خدمة جديدة تضيفها منصة" مقيم" لملاك التأشيرات بدون رسوم


"حالة مالك التأشيرة "

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 04:21 مساءً
منصة مقيم
منصة مقيم
أفنان العثيم

خدمة جديدة أضافتها منصة "مقيم" الالكترونية ،للتمكين من التعرف على صلاحية دخول المملكة، بعد أن كانت الخدمة تقتصر سابقاً على معرفة حالة التأشيرة 'سارية، أو مستخدمة، أو منتهية، أو ملغية'.

 خدمة مجانية بدون رسوم

لتظهر خانة جديدة بالمنصة بعنوان 'حالة مالك التأشيرة' وعند الضغط عليها ينبثق منها نافذتن جديدتين وهما 'يسمح له بالدخول، لا يسمح له بالدخول'، وذلك بعد ادخال كافة التفاصيل المتعلقة بالتأشيرة سابقا ،وتم إطلاق البوابة للتحقق من التأشيرات الجديدة، وتتاح الخدمة خلال الفترة الحالية دون رسوم.

وتأتى هذه الخدمة الجديدة إلى جانب مجموعة من الخدمات المتاحة على المنصة أبرزها 'التحقق من التأشيرات، والحصول على تقرير مقيم، وإمكانية التحقق من تقرير زائر، وبوابة تصاريح دخول مكة'.

وكانت العديد من الخدمات التي تختص بالعامل والمنشآت تم تحويلها خلال الفترة الماضية بشكل إلكتروني، أبرزها منصة 'قوى'، التي قلصت فترة تجربة العمالة، إذ وضعت المنصة تعديلاً على خانة فترة التجربة في نموذج توثيق عقود العمالة إلكترونياً، لتصبح بعد التعديل 90 يوماً كحد أعلى بدلاً من 180 يوماً، وذلك وفقاً لنظام العمل الذي ينص على 'أنه في حال كان العامل خاضعاً لفترة تجربة يجب ألا تتجاوز هذه الفترة 90 يوماً'. يأتي ذلك بعد أن كان أصحاب العمل يخطئون في وضع فترة التجربة إلى 180 يوماً أثناء توثيق عقود العمل عبر المنصة، إذ شدد النظام على أنه في حال رغبة طرفي العلاقة التعاقدية تمديد فترة التجربة إلى 180، فيكون ذلك باتفاق كتابي بينهما بعد البدء في تنفيذ عقد العمل، وخلال سريان فترة التجربة الأصلية. وقلصت المنصة مهلة قبول أو رفض التبرير بإيداع رواتب العاملين في نظام الالتزام إلى 3 أيام فقط، بعد أن كانت المهلة المحددة سابقاً 7 أيام، وبينت المنصة، أنه في حال عدم تبرير العامل خلال المدة المقررة، فستتم معالجة التبرير المرفوع من ممثل المنشأة تلقائياً. 

اقرأ أيضا