" وزارة البيئة " تعقد ورشة عمل لتعزيز قدرات مربي الحمام اللاحم


السبت 12 أكتوبر 2024 | 03:36 مساءً
وزارة البيئة والمياه والزارعة
وزارة البيئة والمياه والزارعة
واس

ذكرت ' واس ' أن  وزارة البيئة والمياه والزراعة، عقدت  ورشة عمل في مقرها بالرياض، لتعزيز قدرات مربي الحمام اللاحم ورفع مستوى الوعي لديهم، ولفت الانتباه  على أهمية قطاع إنتاج الحمام اللاحم في المملكة وذلك لأنه  جزءًا من إستراتيجية المملكة  في تعزيز التنوع الغذائي والبروتيني تحقيقا لمستهدفات رؤية 2030.

"البيئة" تعزِّيز قدرات مربي الحمام اللاحم للوصول إلى إنتاج 16 مليون طائر سنويًا في المملكة

وتهدف وزارة البيئة والموارد المائية  من خلال هذه الورشة لتعزيز إستراتيجيات الأمن الغذائي في المملكة. من خلال تمكين مربي الحمام اللاحم، وزيادة إنتاج الحمام اللاحم إلى (16) مليون طائر سنويًا، بما يعادل 12 ألف طن من اللحوم، 

وكيل وزارة الثروة الحيوانية والسمكية .. الوزارة تتبنى أحدث الأساليب في تربية الحمام اللاحم 

وأوضح الدكتور علي الشيخي،الوكيل المساعد للثروة الحيوانية والسمكية بالوزارة خلال الورشة، أن الوزارة تسعى لتحقيق هذه الأهداف من خلال تحسين الكفاءة الإنتاجية للمربين، وتبني أحدث الأساليب في تربية الحمام اللاحم . 

مشيرًا إلى أهمية التعاون مع الجامعات السعودية في إجراء دراسات بحثية تدعم الجوانب الإنتاجية والاقتصادية لهذا القطاع الحيوي.

تربية الحمام اللاحم من المشاريع الواعدة في المملكة 

وأشار إلى أن تربية الحمام اللاحم تعد من المشاريع الواعدة في المملكة، فقد  أظهرت الدراسات العديد من الفوائد الإيجابية لهذا القطاع، منها  تحسين كفاءة التحويل الغذائي وكذلك ورفع هوامش الربحية للمربين . كما أنه يمثل مصدرًا حيويًا للبروتين عالي الجودة وسهل الهضم.  كما أشار إلى  قدرته على التكيف مع الظروف البيئية في المملكة. بالإضافة إلى أن تربية الحمام اللاحم تتميز  بسهولتها، مما يجعلها خيارًا مناسبًا لأصحاب المزارع الصغيرة في المملكة.

 مبينا  أن الحمام اللاحم يسهم بشكل كبير في تعزيز الأمن الغذائي، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية، بما يتماشى رؤية 2030. 

وزارة البيئة والمياه والزارعة
فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة نجران

اقرأ أيضا