سمو أمير منطقة الرياض يكرم الفائزين في المراكز المتقدمة في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي


"إبداع 2024" معرض للعلوم والهندسة يحظى بتكريم سمو أمير منطقة الرياض

الاحد 04 فبراير 2024 | 05:36 مساءً
جانب من تكريم الفائزين في منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي
جانب من تكريم الفائزين في منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي
فهد السليماني

في إطار دعم العلوم والتعليم، قام أمير منطقة الرياض بتكريم الفائزين بالمراكز المتقدمة في فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي. تأتي هذه المبادرة في إطار تشجيع الشباب على التفوق في المجالات العلمية وتعزيز الإبداع والبحث العلمي. 

قال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض 'كلنا ثقة في هؤلاء النشء الذين رفعوا اسم المملكة وحققوا للوطن الكثير من الإنجازات والجوائز العالمية، حيث حصلوا على هذا التقدير من بلدهم، وغداً -إن شاء الله- سينافسون دول العالم لتحقيق المراكز العليا، متمنياً لهم التوفيق والنجاح وتحقيق المراكز العالمية التي تجسد مكانة المملكة العلمية، مقدماً شكره لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 'موهبة' ووزارة التعليم، على ما يبذلونه من جهود لتأهيل وتطوير هذه المواهب الشابة المشرفة.

جاء ذلك خلال رعاية سموه بجامعة الملك سعود بالرياض، حفل ختام منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 'إبداع 2024 معرض إبداع للعلوم والهندسة'، الذي نظمته مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 'موهبة'، بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم. 

 سمو أمير منطقة الرياض يكريم الفائزين

في لفتة تقدير للإبداع والتفوق العلمي، قام سمو أمير منطقة الرياض بتكريم الفائزين الذين حققوا المراكز المتقدمة في فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي. حيث كرَّم سموه الحاصلين على هذه المراكز خلال حفل أُقيم لهذه الغاية، وكان في استقباله معالي وزير التعليم ورئيس جامعة الملك سعود ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 'موهبة'، والأمين العام لمؤسسة موهبة.

في كلمته، قدم سمو أمير المنطقة التهاني والتقدير للفائزين، كما قدم التحية والشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على دعمهما المستمر للتعليم وتشجيع الطلاب والطالبات على التفوق العلمي.

وأكد سموه على أهمية دعم القيادة الرشيدة في تحفيز الشباب على الابتكار والتفوق في مختلف الميادين العلمية، مشيدًا بالإنجازات والإبداعات العلمية التي حققها الشباب السعودي والتي تعكس الارتقاء بالتعليم والبحث العلمي في المملكة.

"إبداع 2024" معرض للعلوم والهندسة يحظى بتكريم سمو أمير منطقة الرياض

استمتع سمو أمير منطقة الرياض بجولة في مختلف أرجاء 'إبداع 2024' معرض العلوم والهندسة الذي أُقيم لعرض إبداعات الطلاب والطالبات في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي. وقام سموه بتدشين الحفل الذي انطلق بآيات من القرآن الكريم، يليه عرض مرئي حول المنافسات العلمية في المعرض.

قائمة الفائزين في مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

عقب ذلك تشرف رعاة المعرض بالتكريم من قبل سموه، ثم إعلان أسماء الفائزين بالمراكز الستة الأولى في كل فرع،كالتالي:

- حصد المركز الأول الياس ماهر عبدالقادر خان

-حصل على المركز الثاني عبير علي بن ناصر اليوسف، ولطيفة هشام عبدالرحمن الغنام

-حصل على المركز الثالث كل من ليلى حسام مأمون زواوي وأريج عبدالله محمد القرني، وشهد مساعد سليمان المطلق، ومحمد إبراهيم عبدالعزيز الشهيل، ويارا محمد سليمان البكري، ونواف محمد سليمان العقل.

-حصل على الرابع كل من حماد أحمد حماد الدوسري، وليان بندر سالم المالكي، السديم سليمان عبدالله العضيبي، وسليمان عبدالرحمن بن مقبل المسند، وأسماء حمد عبدالله القصير، وحمد محمد حمد الحسيني، وجمال محمد سليمان اللقماني، وميرزا فؤاد أحمد آل كرم، وناصر أحمد ناصر الصويان، وتركي مهنا بن عبدالله الدلامي.

-حصل على المركز الخامس كل من تهاني عادل فضل أحمد، هدوى إبراهيم سلمى الرحيلي، حسن عبدالجليل عبدالله الخلفية، لانا حمزة خليفة المزروعي، يارا يوسف بن عبدالله القاضي، عبدالعزيز سعد مرزوق السحيمي الحربي، حسن محمد عبدالله الرميح، جنى محمد عبدالمنعم السنان، خالد عبدالعزيز بن محمد آل مزاحم الكعبي، تمارا عثمان أسامة راضي، مريم عبدالعزيز بن خالد المحيش، فاطمة أحمد بن محمد آل عبدالله.

- حصل على المركز السادس كل من فاطمة ناجي بن عبدالمجيد الشخص، ورغد أسامة بن عبدالله الغانم، وخالد هشام بن عبدالله الحصين، ووليد ممدوح سعود القثامي، وصالح عبدالعزيز بن صالح ال قاسم العنقري، وفيصل بدر محمد حسن حلواني، وفيصل عبدالإله محمد السياري، وأديب سالم بن علي ال مغلف الشهري، ليان أحمد مبارك القرافي، ولميس عبدالمحسن بن عبدالرحمن القاضي، ورتاج عثمان محمد سعيد رحمة الله، وسما بدر محمد الجهني، ولانا خالد محمد الفهيد، ولينا سطام بن معلاء اليابسي المطيري.

الدعم والتحفيز الذي يحظى به الطلبة الموهوبون

ثم التقطت الصور التذكارية للفائزين والفائزات مع سمو الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض.

وأعربت الأمين العام لمؤسسة 'موهبة' الدكتورة آمال بنت عبدالله الهزاع، في كلمة بهذه المناسبة، عن شكرها لسمو أمير منطقة الرياض على رعايته الكريمة، التي تأتي امتداداً للدعم والتحفيز الذي يحظى به الطلبة الموهوبون والمبدعون من القيادة الرشيدة، مما كان له الأثر البالغ في تحقيق نتائج دولية مشرفة، ومواصلة تمثيل الوطن بشكل مشرّف في كل المحافل الدولية، وفي جميع مسابقات آيسف الدولية.

وأوضحت أن الوطن شهد على مدار عام كامل منافسة كبيرة بين طلبته الذين بلغ عددهم 210 آلاف طالب وطالبة، تم تسجيلهم في إبداع 2024، وعملت لجان لتحكيم على اختيار وترشيح المشاريع في مراحل متتالية، مرّت بمعارض المناطق، ثم ترشيح 390 مشروعاً، قدمت في 3 معارض في جدة والرياض والمنطقة الشرقية، وتم اختيار 180 مشروعاً منها، تتنافس اليوم على الفوز في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، والمشاركة في مسابقة 'آيسف 2024'، منوهة بأن جميع المشاريع المتنافسة الـ 180 تعد فائزة، حيث مرّت بمراحل تحكيمية مهمة، ووصلت إلى هذه المرحلة، وبذل الطلبة فيها جهودًا بحثية كبيرة في مراكز بحثية كبرى.

وأفادت بأنه تم اليوم ترشيح 45 مشروعاً للجوائز الكبرى لتمثيل الوطن في أكبر تنافس علمي على مستوى العالم، مسابقة 'آيسف 2024'.

ما هو أولمبياد الإبداع

أولمبياد الإبداع هو مسابقة علمية سنوية تُقام بشراكة إستراتيجية وتكاملية بين 'موهبة' ووزارة التعليم. يعتمد الأولمبياد على التنافس، حيث يُقدم المشاركون مشاريع علمية فردية ويتم تحكيمها من قبل نخبة من الأكاديميين والمختصين وفقًا لمعايير علمية محددة. 

أهداف أولمبياد إبداع

تهدف المسابقة إلى تنمية روح الإبداع واكتشاف المواهب العلمية لدى الطلاب، وتوفير بيئة تنافسية تحفز اهتمامهم. كما تسعى لتعزيز مهارات البحث العلمي وتوجيه الطلاب نحو حلول إبداعية لمشكلات التنمية المستدامة والمشاركة في المحافل الدولية، بما في ذلك معرض ريجينيرن الدولي للعلوم والهندسة 'آيسف'.

جانب من تكريم الفائزين في منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلميجانب من تكريم الفائزين في منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلميجانب من تكريم الفائزين في منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلميجانب من تكريم الفائزين في منافسات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي

 

اقرأ أيضا