ارتفاع أسعار البصل في الأسواق 400% .. انفراجة وشيكة في إبريل المقبل


ارتفاع أسعار البصل في المملكة

الاربعاء 07 فبراير 2024 | 07:18 مساءً
ارتفاع أسعار البصل في الأسواق
ارتفاع أسعار البصل في الأسواق
محمد غريب

تجاوز سعر البصل في المملكة نسبة زيادة بلغت 400%، حيث وصل سعر كيس البصل الباكستاني زنة 2 كجم إلى 18 ريالًا بدلًا من 5 ريالات، وأرجع عدد من التجار الزيادة لعدة أسباب منها إيقاف الهند ومصر التصدير إضافة إلى دول أخرى.

وقال كبير تجار الفواكه والخضار في المنطقة الشرقية حسين الشيخ: إن الارتفاع الكبير سببه إيقاف الهند ومصر التصدير إضافة إلى دول أخرى، موضحًا أن البصل موجود إلا أن ذلك لا يلبي قاعدة العرض والطلب بشكل أساسي ومتوازن؛ لذلك تصعد الأسعار للحد الذي نراه الآن، وفقًا لـ 'الرياض'.

ارتفاع أسعار البصل في الأسواق 400%

وتابع: يعد وقف الهند للتصدير السبب الرئيس في الارتفاع؛ لأنها تصدر بكميات كبيرة جدًا، مشيرًا إلى انفراجة قريبة  أن الهند ستسمح بالتصدير في تاريخ بداية إبريل القادم، ونتوقع أن تبدأ الأسعار في الانخفاض في هذا التوقيت.

وشدد على أن المملكة تنتج البصل وهو لا ينقطع عن السوق بيد أن كميته لا تكفي كل أسواق المملكة، وفي حال غاب البصل المستورد من عدة مصادر يتحقق هذا الارتفاع وبالذات من مصر والهند.

وأضاف، حالياً لم يؤثر الارتفاع على وجبات المطاعم والأطعمة ذات العلاقة، إلا أن ذلك قد يتغير إن استمر الارتفاع، ونحن نبذل جهودنا بالتواصل مع تجار في مصر وفي الهند لجلب المزيد من البصل للسوق.

وأكد على أن أسعار البصل في السابق كانت منخفضة، وكان البصل أحيانًا يفوق الطلب فينخفض سعره لحد لا يمكن الربح منه، وكل ذلك ضمن العرض والطلب للسوق، مشددًا على أن البصل حاليًا موجود بكميات غير كافية في السوق، ومنه البصل السعودي الذي يأتي في الوقت الحالي من وادي الدواسر وساجر والجوف.

ازمة البصل
البصل
البصل
البصل
ارتفاع أسعار البصل في الأسواق

اقرأ أيضا