وزارة الصناعة تستعرض ثرواتها المعدنية في معرض الدفاع العالمي بنسخته الثانية 2024


الخميس 08 فبراير 2024 | 04:07 مساءً
وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية
ابتسام الدوسري

تشارك وزارة الصناعة والثروة المعدنية في معرض الدفاع العالمي بنسخته الثانية 2024 وتعرض في جناحها أبرز الثروات المعدنية ذات الاستخدامات المتنوعة في مجالات الصناعة العسكرية المختلفة واستخدامها في التقنيات الحديثة وفي مجال الاتصالات والإلكترونيات المتقدمة .

أستخدامات ومزايا الخامات والمعادن

تستعرض الوزارة من خلال مشاركتها في المعرض ابرز الخامات والمعادن وهي

-المنجنيز والنحاس والتي تستخدم في صناعة السبائك المستخدمة في صناعة هياكل المعدات العسكرية

يتميز المنجنيز والنحاس بخصائص عالية مثل الصلابة ومقاومة التآكل ودرجات الحرارة العالية إذ يشكل معدن (النحاس) عنصراً هاماً في التطبيقات الكهربائية مثل الأسلاك والموصلات والذخيرة والشرائح الإلكترونية.

 -معدن القصدير الذي يستخدم في العديد من تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وصناعة ألواح الدوائر الكهربائية والدارات الكهربائية المصغرة وبطاريات أيونات الليثيوم المستخدمة في السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة والألواح الشمسية

- معدن المنغنيز الذي يشكل عنصراً هاماً في صناعة الفولاذ المقاوم للصدأ.

- معدن الغرافيت المستخدم في مجال الإلكترونيات مثل الأقطاب الكهربائية والألواح الشمسية وإنتاج بطاريات الليثيوم وبطاريات تخزين طاقة الرياح وكذلك في صناعة الأقمار الصناعية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية والمركبات الهجينة والمستشعرات.

ثروات تعدينية في باطن الأرض تتجاوز 9.3 تريليون ريال

وقد أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية في مؤتمر التعدين الدولي الذي تم تنظيمه في يناير الماضي عن اكتشاف ثروات تعدينية في باطن الأرض بقيمة مقدرة تتجاوز 9.3 تريليون ريال (2.5 تريليون دولار) الأمر الذي يسهم في التنوع الجيوغرافي في المملكة وعن تنوع ثرواتها المعدنية لتعزيز الصناعات الوطنية بمختلف مجالاتها مما سيكون ثروة حقيقية تنبئ باقتصاد ضخم وطني ومستدام.

التحول الصناعي والتعديني في المملكة

مشاركة الوزارة في معرض الدفاع العالمي تأتي بهدف تسليط الضوء على التحول الصناعي والتعديني في المملكة وتعزيز فرص الاستثمار في القطاعين وتوفير المعلومات والبيانات اللازمة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

الجهات المشاركة في الجناح

ويضم الجناح الذي تقوده الوزارة عدداً من جهات منظومة الصناعة والثروة المعدنية بما في ذلك الهيئة الملكية للجبيل وينبع وهيئة تنمية الصادرات السعودية وهيئة المساحة الجيولوجية السعودية وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وبنك التصدير والاستيراد السعودي والمركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية والمركز الوطني للتنمية الصناعية والشركة السعودية لخدمات التعدين 'إسناد'.

اقرأ أيضا