يوم النمر العربي .. جهود المملكة في إعادة توطينه وحمايته من الانقراض


يوم الفهد العربي

السبت 10 فبراير 2024 | 02:21 صباحاً
يوم النمر العربي
يوم النمر العربي
ثامر المالكي

تحتفي المملكة بـ يوم النمر العربي، والذي حددته بالتزامن مع العاشر من فبراير من كل عام، حسبما أعلن مجلس الوزراء.

ويأتي احتفاء المملكة بـ يوم النمر العربي، كخطوة للمساعدة في نشر الوعي والحفاظ على النمر العربي من الانقراض ، وتحديد أهداف الصندوق العالمي ليوبارد.

يوم النمر العربي

وذكر وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان ، محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا ، في ديسمبر 2020 أنه وفق توجيهات ودعم من ولي العهد ، أنشأت الهيئة الملكية لمحافظة العلا الصندوق العالمي لحماية الأصناف العربية. نمر من الانقراض بمحمية شرعان بالعلا.

ووفقًا للهيئة الملكية لمحافظة العلا ، تتمثل مهمة الصندوق العالمي لحماية النمر العربي في ضمان وجود مجموعة قابلة للحياة وتتم إدارتها بشكل مستدام من النمر العربي وفريسته البرية وموائلها الطبيعية في التعايش مع المجتمعات المحلية.

وفي ظل غياب حصر دقيق لإجمالي النمور العربية التي لا تزال على قيد الحياة في البرية ، فإن الأرقام تشير إلى نحو أقل من 250 ، وربما حتى 100،  خاصة أن هذه المجموعات السكانية المتبقية صغيرة ومعزولة ومشتتة ومهددة. في المملكة ، وهناك على الأرجح أقل من 50 نمورًا عربية بالغة متبقية ، ومن الممكن ألا تستمر نواة التكاثر .

جهود المملكة في حماية النمر العربي

يعتبر النمر العربي ، المصنف من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) ، من الأنواع المهددة بالانقراض بشكل خطير .

وضعت الهيئة الملكية لمحافظة العلا استراتيجية للحفاظ على النمر العربي ، والتي تتضمن مجموعة متنوعة من المبادرات والتوسع في برنامج التربية من خلال افتتاح صندوق النمر العربي.

بالإضافة إلى ذلك ، تخطط أيضًا لتعزيز شراكاتها مع المؤسسات المعنية بالحفاظ على الموارد الطبيعية ، مثل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة والنمور (IUCN) ، والشراكة مع المبادرة السعودية الخضراء ، للوصول إلى 80٪ من مساحة العلا. المحميات الطبيعية.

ستساهم محمية شرعان في استعادة النظام البيئي والحفاظ عليه ، ولا سيما النباتات والحيوانات البرية على مساحة تبلغ 1560 كيلومترًا مربعًا.

تضمنت مبادرات حماية النمر العربي إعادة توطين الأنواع البرية مثل الوعل النوبي وغزال الجبل ، بالإضافة إلى تدريب العديد من المتجولين البرية في العلا للحفاظ على المحميات الطبيعية.

وفي ملاحظة أكثر إشراقًا ، أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا ، في سبتمبر 2021 ، عن ولادة أنثى النمر العربي الجديدة ، وهي بصيص أمل ودلالة إيجابية على منع انقراض الأنواع المهددة بالانقراض وتحسين النظم البيئية لإعادة التأهيل.

يوم النمر العربي
يوم النمر العربي
يوم النمر العربي

اقرأ أيضا