كل ماتريد معرفته عن حساب المواطن وكافة الخدامات و الشروط .. تعرف علي التفاصيل


أكثر من 7.9 مليون مستفيد بقيمة192 مليار ريال خلال 75 لبرنامج حساب المواطن

الاربعاء 14 فبراير 2024 | 06:31 مساءً
حساب المواطن
حساب المواطن
ابتسام الدوسري

 برنامج حساب المواطن أحد ركائز التحول الاقتصادي حيث أعاد توجيه الدعم لطريقة تحقيق العدالة الاجتماعية. ويضمن الاستخدام الأمثل للموارد الوطنية واستدامتها لأجيال اقادمة. ما هو حساب المواطن وكيف يمكن استخدامه؟

ما هو حساب المواطن؟

هو برنامج أطلقته السعودية لحماية المواطنين ذوي الدخل المنخفض والمحدود من أثار الإصلاحات الاقتصادية المختلفة الذي يترتب عليها عبء إضافي لا تتحمله هذه الفئة من المجتمع. 

من أمثلة الإصلاحات الاقتصادية ذات الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع: 

1- تصحيح أسعار منتجات الطاقة والمياه .

2- ادخال ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الغذائية بأنواعها .

حيث تمت الموافقة علي هذا البرنامج وذلك لتخفيف أثر السياسات الاقتصادية الجديدة على الأسر السعودية وبأعتباره آلية متطورة تتدارك عوار آلية الدعم السابقة التي شملت جميع المستهلكين مع تفاوت استهلاكهم إذ يركز برنامج حساب المواطن على إعادة توجيه الدعم إلى الفئات الأكثر استحقاقًا وبالتالي خفض الهدر منه وتحسين كفاءة التخصيص.

برنامج حساب المواطن على تقديم المساعدة المادية  والتي يتم تحويلها مباشرة للمستفيدين المستحقين ويقوم هذا النظام بدراسة أحقية المستفيدين قبل قبولهم في البرنامج اعتمادًا على عدة  معايير مثل الدخل وعدد أفراد الأسرة.

حساب المواطنحساب المواطن

ما حاسبة حساب المواطن؟

حاسبة حساب المواطن هي عملية بسيطة تمكن المتقدم من مدي إمكانية استحقاقه للدعم أم لا من خلال ملء مجموعة من الخانات لتظهر له النتيجة على الفور. بالإضافة الي ان الحاسبة تقدم الدعم الذي يستحقه المواطن بمبلغ تقديرياً بمعني أن النتيجة التي تظهرها هي نتيجة مبدئية للاسترشاد فقط وليست نتيجة نهائية أما المبلغ المؤكد للدعم فيظهر بعد التحقق من الدخل من عدة جهات لجمع البيانات.

تعتمد الحاسبة على مجموعة من البيانات مثل

- عدد أفراد الأسرة .

- أعمارهم .

- مجموع دخل الأسرة .

 لذلك ينبغي إدخال جميع البيانات بشكل صحيح لتكون النتيجة أقرب ما يمكن للمبلغ النهائي.

حاسبة حساب المواطن تطرح سؤال عن حالة المواطن: هل هو مستقل أم رب أسرة؟ والمستقل هو الرجل أو المرأة غير المتزوج بما في ذلك الأرمل والأرملة والمطلق والمطلقة- الذي يسكن بشكل مستقل منفصلًا عن مسكن رب الأسرة وبالتالي لا يعول إلا نفسه أما رب الأسرة فهو الرجل أو المرأة الذي يعول أفراد أسرته سواء الزوج، والزوجة، والأبناء، والوالدين، والإخوة والمتبنى بالإضافة إلى ذلك تقوم حاسبة حساب المواطنب طرح أسلئلة عن عدد المعالين ممن تتجاوز أعمارهم 18 عامًا وعدد المعالين ممن تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

ما شروط حساب المواطن ؟

وضع برنامج حساب المواطن عدداً من الشروط التي تحدد الفئات المستفيدة من الدعم. تشمل شروط وأحكام حساب المواطن ما يلي:

1- أن يكون حاصلاً على الجنسية السعودية، أو لديه رخصة قيادة، أو أن يكون غير سعودي ولكن من الدرجة الأولى مرتبط بسعودي، على سبيل المثال. ب- الزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وكذلك الأبناء من أم سعودية وأب غير سعودي.

2- أن يكون زوجاً أو زوجة، أباً أو أماً، أخاً أكبر أو شخصاً مستقلاً .

3- أن يكون عمره ثمانية عشر عامًا على الأقل وأن يكون مقيمًا دائمًا في الدولة خلال فترة الاستفادة من البرنامج.

3- إذا تجاوزت مدة إقامتك خارج المملكة العام الماضي 90 يوماً منفردة أو متتالية، فسيتم خصم جزء من الاستحقاق الفعلي بناءً على عدد الأيام التي قضاها في الخارج.

ما مستوى الدخل الذي يستحق صاحبه الدعم؟

برنامج حساب المواطن قسم الحالات المحتملة لاستحقاق الدعم إلى 3 حالات هي:

1- استحقاق كامل للدعم

للمواطن الحق في النفقة الكاملة طالما أن إجمالي الدخل الشهري للمواطن وأسرته أقل من حد معين يعتمد على عدد أفراد الأسرة وأعمارهم على سبيل المثال يحق لأسرة مكونة من ثلاثة أفراد، تضم فردًا معالًا يزيد عمره عن 18 عامًا وآخر أقل من 18 عامًا الحصول على الدعم الكامل إذا كان إجمالي الدخل الشهري لـ فردًا أقل من 7,758,000 ريال شهريًا أما إذا كان المواطن مستقلاً فيحق له الحصول على الدعم الكامل إذا انخفض دخله الشهري عن 4310 ريال.

- يقدر مبلغ البدل عند الاستحقاق الكامل بـ 720 ريالا للمستفيد الرئيسي، و360 ريالا للمعال الذي يزيد عمره عن 18 سنة، و216 ريالا للمعال أقل من 18 سنة.

2- استحقاق جزئي للدعم

وفي حال تجاوز إجمالي الدخل الشهري للمواطن وأسرته الحدود السابقة، ينتقل إلى المرحلة الثانية التي يستحق فيها الدعم الجزئ، وإن كان هذا الدعم يتناقص مع زيادة الدخل. على سبيل المثال، يحق لأسرة مكونة من ستة أفراد يبلغ إجمالي دخلها 14,000 ريال الحصول على دعم مالي يبلغ حوالي 1,664 ريال. لكن اذا بلغ دخلها 16 ألف ريال ينخفض ​​مبلغ الدعم إلى 1098 ريال فقط.

3- غير مستحق للدعم

إذا تجاوز الدخل الشهري للمواطن وأسرته حدًا معينًا يخرج من الشرائح المستحقة للدعم، يمكن قياس هذا الحد مثلًا بالنسبة لأسرة مكونة من 6 أشخاص (رب أسرة، وتابعين أكبر من 18 سنة و3 تابعين أقل من 18 سنة) بحوالي 19,882 ريالًا.

حساب المواطنحساب المواطن

كيف يتم التسجيل في حساب المواطن؟

في حالة استيفاء المواطن شروط حساب المواطن فيكون له الحق في التسجيل بسهولة من خلال زيارة صفحة البرنامج وإدخال رقم الهوية وكلمة المرور الخاصة به. وتوجد بعض الاعتبارات يلزم التعرف عليها فيما يخص التسجيل في البرنامج، هي ما يلي:

1- يحق للمستفيد من التأهيل الشامل أن يلتحق بالبرنامج إذا كان لا يسكن في مراكز التأهيل أما إذا كان يسكن في أحد هذه المراكز فلا يمكنه الحصول على الدعم.

2- يمكن للطلبة الذين يدرسون في مجال غير مجال أسرهم التسجيل كأفراد مستقلين في برنامج حساب المواطن بعد إثبات وضعهم المستقل.

3-يحق لكل من يعمل لحسابه الخاص أو يحمل شهادة العمل الحر التقدم لبرنامج حساب المواطن بشرط الإفصاح بشفافية عن مقدار دخله كشخص يعمل لحسابه الخاص وعدم إخفاء حيازته للوثيقة.

4- إذا كان المتقدم للبرنامج أقل من 18 عامًا لكنه متزوج فيمكنه التسجيل في البرنامج من خلال تقديم طلب استثناء بالتسجيل عبر التواصل مع مركز الاتصال على رقم 19912.

5- أن يكون لدي المتقدم هاتف جوال وذلك لإرسال كلمة السر المؤقتة الخاصة به لمتابعة عملية التسجيل كما أن رقم الهاتف يستخدم أيضًا في التواصل معه وإبلاغه بحالة الأهلية أو عدمها وأي مستجدات تطرأ ولا توجد مكاتب لاستقبال طلبات التقديم بل يتم التقديم عبر موقع البرنامج فقط.

6- لا يحتاج المتقدم تحديث بياناته بعد التسجيل إلا إذا طرأ عليها تغيير.

7- إضافة من يعول ومن يقيم معه في نفس المسكن أثناء التسجيل إذا كانوا أقاربه من الدرجة الأولى.

كيف يتم تحديد قيمة الدعم؟

تحدد قيمة الدعم بناء على الزيادة الشهرية المتوقعة في أسعار المنتجات والخدمات الأساسية نتيجة التعديلات الاقتصادية الإصلاحية للأسرة السعودية، بما في ذلك الزيادة الناتجة عن فرض ضريبة القيمة المضافة على جميع المنتجات الغذائية والمشروبات، بالإضافة إلى ارتفاع فواتير الكهرباء والبنزين بمقدار نتيجة تصحيح أسعار الطاقة، على أساس سعر البنزين 91 ريالا من 1.55 ريال للتر، وتعرفة الكهرباء 0.18 هللة للكيلوواط.

بالتالي تكون قيمة الدعم عرضة للتغير بحسب التغير في أسعار منتجات الطاقة كما أن سياسة الدعم قد تطرأ عليها تعديلات وفقًا للتوجيهات الملكية التي توصي بدعم إضافي مؤقت مثل الدعم الإضافي الذي بدأ في شهر يوليو 2022 ويستمر إلى نهاية العام المالي 2023 كما يتضح من الصورة السابقة.

كيف يمكن تحديث حساب المواطن عن طريق أبشر؟

يجب على المستفيد من برنامج حساب المواطن تحديث بياناته بانتظام عندما يطلب البرنامج تحديث الحساب من خلال أبشر لتجنب فرض عقوبات قد تصل إلى حد سحب الدعم

 أبشر هي منصة رقمية تابعة لوزارة الداخلية تتيح للمستخدم إنجازمعاملة حكومية إلكترونياً مما يوفر الوقت والمال.

لتحديث حساب المواطن عبر أبشر يجب إدخال كافة المعلومات الشخصية للمستفيد ومن يعولهم مثل: مثل التفاصيل الشخصية وعنوان المنزل والدخل الشهري للأسرة والممتلكات التي يعيش فيها ومعلومات الحساب البنكي.

تتضمن خطوات تحديث الحساب عن طريق أبشر ما يلي:

1- قم بزيارة موقع 'حساب المواطن' ثم قم بتسجيل الدخول باستخدام تسجيل الدخول الموحد .

2- أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك، ثم انتظر حتى يتم إرسال رمز التحقق إلى رقم الهاتف المسجل في أبشر والصقه في الحقل المخصص.

3- بمجرد تسجيل الدخول، سيتم عرض معلومات حسابك حتى تتمكن من مراجعة حسابك وتغيير أي معلومات قديمة، ثم حفظ تلك التغييرات.

كيف اعرف نتيجة دراسة الاهلية لحساب المواطن؟

بعد أن يقدم المستخدم طلب الانضمام إلى برنامج حساب المواطن لا يتم قبوله على الفور، ولكن يتم التحقق من أهليته لتلقي الدعم بناءً على سلسلة من المعايير التي يجب استيفائها، مثل: 

1- شرط جنسية المستفيد الرئيسي

2- مكان الإقامة 

3- مدى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات الرسمية ذات العلاقة.

يمكن لمقدم الطلب التحقق من نتيجة أهليته من خلال قائمة 'دراسة الأهلية' في حساب المواطن الخاص به. هذه واحدة من ثلاث قوائم:

-'مؤهّل' بمعني أن شروط الأهلية تنطبق عليك وعلى من تعولهم.

-'غير مؤهل' إذ لاتنطبق عليه أو من يعوله لا يستوفون شروط الأهلية.

-'لم يتم التحقق من حالة الأهلية بعد'، والذي ينطبق على الأفراد الذين لم يكتمل طلب تسجيلهم قبل تاريخ التسجيل الأخير من كل شهر.

حساب المواطنحساب المواطن

كيف تعرف انك مؤهل في حساب المواطن ؟

يتساءل الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية كيف اعرف اني مؤهل في حساب المواطن حيث يمثل دعم حساب المواطن أهمية كبيرة للكثيرين فهو عبارة عن إعانة مالية يتم تقديمها للفئات الأكثر احتياجًا من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية لهذه الفئات، وقد أتاح البرنامج للمسجلين الجدد إمكانية الاستعلام عن حالة القبول عبر البوابة الرسمية.

أتاح برنامج حساب المواطن خدمة الاستعلام عن حالة الأهلية للمسجلين الجدد في البرنامج، وذلك بشكل إلكتروني من خلال اتباع الخطوات القليلة القادمة:

1- التوجه إلى الموقع الرسمي لدعم حساب المواطن.

2- إدخل اسم المستخدم وكلمة السر ثم النقر على “تسجيل الدخول”.

3- قم بتدوين رمز التحقق المرئي في المربع المخصص له.

4- اضغط على أيقونة “دراسة الأهلية”.

5- ستظهر كافة التفاصيل المتعلقة بحالة أهلية المتقدم سواء كان مستحقًا للدعم أم لا.

6- اذا تم رفض طلب الحصول على دعم حساب المواطن يمكن الاطلاع على الأسباب ثم تقديم اعتراض على الأهلية.

هل يوجد تعارض بين حساب المواطن والضمان الاجتماعي؟

إلى أي مدى يمكن الجمع بين الضمان الاجتماعي والدعم من برنامج حساب المواطن؟ الجواب: نعم يمكن الجمع بين الأمرين دون تعارض ولا تحل استفادة مقدم الطلب من أي من البرنامجين محل هذا يستفيد من البرنامج الآخر وليس له أي تأثير عليه وبالتالي إذا كان مقدم الطلب من المستفيدين من برنامج الضمان الاجتماعي ومؤهلاً لدعم حساب المواطن، فسيحصل على مبلغ الدعم دون أي عوائق.

كم مبلغ حساب المواطن السعودي لكل فرد ؟

لا تعطي المملكة مبلغا ثابتا لجميع المستفيدين من برنامج حساب المواطن السعودي وإنما يتم تحديد مقدار الدعم المالي حسب سن المستفيد وحالته ومقدار الدخل الشهري الذي يحصل عليه والعديد من العوامل الأخرى، بحيث تكون قيمة الإعانة المالية حسب كل فئة، كالتالي:

أولا: مقدار الدعم النقدي الخاص بالزوجة

يتم تحديد مقدار الدعم النقدي للزوجة السعودية حسب سن المواطنة المستفيدة من الدعم:

إذا كانت أصغر من 18 عاما سيكون مقدار المبلغ 215 ريال

إذا كانت أكبر من 18 عاما فسيكون مقدار المبلغ 360 ريال سعودي.

ثانيا: مبلغ حساب المواطن للمرأة المطلقة

يمنح البرنامج للمواطنة السعودية المطلقة المستفيدة دعما نقديا يقدر بحوالي 720 ريال سعودي مع الزيادة الملكية وسيصل المبلغ إلى 382 ريال سعودي بعد خصم الزيادة.

ثالثا: دعم رب الأسرة

يحصل رب الأسرة المستفيد من البرنامج على مبلغ نقدي يقدر بحوالي 382 ريال سعودي ويصل مقدار الدعم إلى 720 ريال، وذلك بعد الزيادة الملكية التي منحتها المملكة لمواطنيها المستحقين.

رابعا: مبلغ حساب المواطن حسب إجمالي الدخل الشهري

إذا كنت تتساءل عن كم مبلغ حساب المواطن السعودي لكل فرد ؟ فإنه يتم تحديد مقدار الدعم الخاص بحساب المواطن حسب إجمالي الدخل الشهري لكل فرد بحيث يكون المبلغ كالتالي:

1- إذا كان الراتب الشهري من 1000 وحتى 7700 ريال يكون مقدار الدعم 661 ريال سعودي.

2- في حال كان الراتب الشهري 8000 ريال يكون مقدار الدعم هو 626 ريال سعودي.

3- في حال كان راتب الفرد8800 يكون مقدار المبلغ 510 ريال سعودي.

4- يكون مقدار الدعم لمن يحصل على دخل شهري بمقدار 9000 ريال هو 482 ريال سعودي.

5- إذا كان مقدار الدخل الشهري للفرد 9500 ريال يكون مبلغ الدعم الشهري هو 410 ريال سعودي.

6- في حال كان دخل الأسرة 10000 ريال يكون مقدار حساب المواطن السعودي 366 ريال سعودي.

7- إذا كان راتب الشخص يتراوح ما بين 10500 و 12340 ريال سعودي فسيكون مقدار ادعم 300 ريال، ولا يستحق الفرد الدعم إذا كان مقدار دخله الشهري يفوق تلك الرواتب.

استعلام حساب المواطن برقم الهوية نفاذ

يقدم برنامج حساب المواطن دعمًا ماليًا لعدة فئات من المجتمع لمساعدتهم في تحمل أعباء الحياة وتحسين مستوى عيشهم. يتيح البرنامج إمكانية تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني للتحقق مما إذا تم قبولهم للحصول على الدعم وتحديد مواعيد صرفه.

1- قم بالدخول الى الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن.

2- اختر التسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.

3- قم بإدخال رقم الهوية الوطنية.

4- اكتب كلمة السر الخاصة بحساب المواطن في أبشر.

5- اضغط على زر تسجيل الدخول.

6-  سيتطلب منك إدخال كلمة مرور مؤقتة، وهي خطوة إضافية لتأكيد هويتك.

7- انتقل إلى خيار “دراسة أهلية حساب المواطن” لبدء الاستعلام عن أهليتك للحصول على الدعم.

ستظهر لك النتائج التي تبين إذا كنت مؤهلًا للحصول على الدعم أم لا، مع كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بحالتك.

موعد حساب المواطن

يأتي موعد صرف حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي دون تداخل مع الإجازات الرسمية في المملكة العربية السعودية، وهذا وفقًا للجهات المختصة في المملكة العربية السعودية. بناءً على ذلك، أعلن برنامج حساب المواطن عن تاريخ إيداع الدعم للمستفيدين لشهر فبراير 2024، والذي يعتبر الدورة الـ75. من المتوقع أن تودع المبالغ في حسابات المستفيدين في الأحد الموافق 11 فبراير 2024.

حساب المواطن
حساب المواطن
حساب المواطن
حساب المواطن
حساب المواطن

اقرأ أيضا