لتسوية دعوي مكافحة الاحتكار ..فايزر الأمريكية تدفع 93 مليون دولار


الجمعة 16 فبراير 2024 | 10:56 مساءً
شركة فايزر
شركة فايزر
نورة العلي

لتسوية دعوي الاحتكار ..فايزر الأمريكية توافق علي دفع 93 مليون دولار 

وافقت شركة فايزر على دفع 93 مليون دولار لتسوية دعاوى مكافحة الاحتكار التي رفعها موزعو الأدوية بالجملة الذين اتهموها بالتآمر مع مختبرات Ranbaxy الهندية لتأخير مبيعات الإصدارات العامة الأقل تكلفة من عقار الكولسترول Lipitor.

قضية الموزعين ستستمر ضد Ranbaxy

وكشف محامو مشتري Lipitor، بما في ذلك شركة Rochester Drug Co-Operative Inc وشركة Drogueria Betances LLC في بورتوريكو، عن الاتفاقية في ملف تم تقديمه يوم الأربعاء 14 فبراير، إلى محكمة أميركية في ترينتون بولاية نيوجيرسي. وقال المحامون إن قضية الموزعين ستستمر ضد Ranbaxy.

ووفقا لـ “سي ان بي سي” تأتي التسوية المقترحة، التي تتطلب موافقة القاضي، بعد أكثر من عقد من التقاضي. ولم تعترف شركة فايزر بالمسؤولية.

 التسوية عادلة ومعقولة

ووصفت شركة فايزر في بيان لها هذه المزاعم بأنها “لا أساس لها من الناحية الواقعية والقانونية”. وقالت إن التسوية كانت “عادلة ومعقولة وأفضل طريقة لحل هذا النزاع”.

ولم يستجب ممثل شركة Sun Pharma التي استحوذت على شركة Ranbaxy في العام 2014، على الفور لطلب التعليق من رويترز.

قدمت شركة فايزر عقار Lipitor في العام 1997، وحقق الدواء مبيعات تزيد قيمتها عن 130 مليار دولار خلال أول 14 عامًا من طرحه في السوق.

دعوى قضائية زائفة مع رانباكسي

ادعى موزعو الأدوية أن شركة فايزر سعت بطريقة احتيالية إلى تمديد حقوق براءات الاختراع الخاصة بها على دواء Lipitor. واتهموا الشركة بدفع أموال لـ Ranbaxy لتأخير تقديم نسخة عامة من Lipitor والدخول في دعوى قضائية زائفة مع رانباكسي بشأن الدواء.

وقال محامو المدعين إن التسوية توفر “إغاثة اقتصادية فورية” لأعضاء الفصل وتتجنب خطر استمرار التقاضي والطعون المحتملة وعدم التعافي. وقالوا إنهم سيسعون إلى الحصول على ما يصل إلى 31 مليون دولار كرسوم قانونية من صندوق التسوية.