سمو الأمير سعود بن مشعل يقوم بزيارة ميدانية للحرم المكي لمتابعة التوسعات الأخيرة


في بداية مهامه كنائب أمير لمنطقة مكة

الاحد 31 ديسمبر 2023 | 03:55 مساءً
خلال تفقد الحرم المكي
خلال تفقد الحرم المكي
مكة المكرمة الاقتصاد السعودي

قام نائب أمير منطقة مكة الأمير سعود بن مشعل بجولة تفقدية ميدانية للحرم المكي الشريف، ليستهل بها مهام عمله الجديد اطلع خلالها علي مرافق التوسعة السعودية الثالثة وعلي سير الأعمال فيها .. يرافقه معالي وزير الحج والعمرة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الدكتور توفيق الربيعة.

خلال تفقد الحرم المكيخلال تفقد الحرم المكي

توجيهات من خادم الحرمين الشريفين

وأكد أن الزيارة تأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- وبمتابعة من أمير المنطقة خالد الفيصل، للوقوف على آخر الأعمال في توسعة المسجد الحرام، بهدف التسهيل على ضيوف الرحمن وقاصدي بيت الله ليؤدوا عباداتهم بيسر وسهولة ..ثمّن سموَه لكافة الجهات الأعمال التي يقومون بها والتي تتطلب مضاعفة الجهود لخدمة البقعة الأقدس وقاصديها.

خلال تفقد الحرم المكيخلال تفقد الحرم المكي

آخر عمليات التجديد

كما تفقد الامير سعود أبواب الحرم المكي الشريف واستمع سموّه لشرح عن الأعمال التطويرية التي تم تنفيذها في عدد من الأبواب ومنها (باب الفتح و باب العمرة وباب الملك عبدالعزيز) ..كانت آخر الأعمال تـركـيـب الهـلالين الخاصين بمنارتي باب الملك عبدالعزيز التي يتجاوز طولهما أكثر من 130م، ويصل ارتفاعهما إلي ما يقارب 9 أمتار، وقاعدة بعرض 2م لكل هلال.

خلال تفقد الحرم المكيخلال تفقد الحرم المكي

توسعة مطاف الرواق السعودي

كما استمع لشرحٍ عن الأسقف المعلقة المطلة علي صحن المطاف والأعمال التي تمت لتوسعة المطاف 'الرواق السعودي'، والتي تم تنفيذها لتوفير مساحة للطائفين والمصلين وفق معايير هندسية عالية الجودة وتم تدعيمها بخدمات تقنية وأنظمة صوت وإنارة حديثة ..تستوعب التوسعة البالغة مساحتها الإجمالية 12,350م2 107 آلاف طائف في الساعة الواحدة بفارق 10 آلاف طائف عن السابق.

خلال تفقد الحرم المكيخلال تفقد المعرض

زيارة لمعرض الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف

وزار أمير منطقة مكة نائب معرض الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والذي يعرّف الزوار بالخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين والجهود التي تقدمها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن.

تفاصيل الزيارة

كما زار الساحات الخارجية والتي تحوي مشارب مياه وأماكن للوضوء وتبلغ مساحتها الإجمالية 180 ألف م2. واستمع لتفصيل عن مرافق التوسعة السعودية الثالثة والتي يبلغ إجمالي مسطحات البناء فيها 320 ألف م2: •تتسع لقرابة 300 ألف مصل •تتكون من دورين و3 أدوار و4 مناسيب مهيأة للصلاة في الجزء الخلفي الشمالي والسطح، ومناسيب خاصة بالحركة وبدروم للخدمات •تشمل 4 جسور شمالية تربط التوسعة ومبنى الخدمات والمصاطب، إضافة إلى 4 جسور جنوبية تربط التوسعة بالمطاف، وتبلغ إجمالي مساحة الجسور 45 ألف م2

واطلع على مشروع الخدمات الذي تبلغ مسطحات بنائه 625 ألف م2 ويتضمن مساطب للصلاة على مساحة 130 ألف م2 ويستوعب 33 ألف مصل ..يحوي: •دورة مياه •مستشفى للطوارئ •272 سلم كهربائي •60 مصعداً •مكاتب للجهات الحكومية.

خلال تفقد الحرم المكي
خلال تفقد الحرم المكي
خلال تفقد الحرم المكي
خلال تفقد الحرم المكي
خلال تفقد الحرم المكي
خلال تفقد الحرم المكي

اقرأ أيضا