المواطنون يتسائلون : متى رمضان 2024 في السعودية ؟


الاربعاء 06 مارس 2024 | 09:46 مساءً
رمضان
رمضان
ثامر المالكي

متى رمضان 2024 في السعودية ؟ ازداد البحث من كثير من السعوديين حول متى رمضان 2024 في السعودية؟ فهذا حدث هام للمسلمين في السعودية وحول العالم، بالنسبة للسعودية، تعتمد بداية شهر رمضان على رؤية الهلال، وتقوم الجهات المختصة في المملكة بالمراقبة المباشرة لرؤية الهلال، وبناءً عليه يتم تحديد بداية الشهر الكريم، ويتم الإعلان عن بداية شهر رمضان بعد غروب شمس يوم الـ 29 من شهر شعبان.

متى رمضان 2024 في السعودية

يبدأ شهر رمضان المبارك في السعودية يوم الإثنين، 11 مارس 2024، ويستمر لمدة 30 يومًا، مع نهاية الشهر المبارك يوم الثلاثاء، 10 أبريل 2024، ويتم تحديد بداية الشهر الكريم بناءً على رؤية الهلال، وتُعلن الهيئة الشرعية في السعودية عن ذلك بعد غروب شمس اليوم الـ 29 من شهر شعبان .

وكان قد أشار خالد الزعاق الفلكي السعودي أن حسب الحسابات الفلكية يكون يوم الأحد المقبل هو نهاية شهر شعبان ، وهذا يعني أن يوم الاثنين المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك .

وهذه التوقعات تعتمد على الحسابات الفلكية وقد تختلف قليلاً عن الواقع بناءً على رؤية الهلال الشرعية .

موعد رؤية هلال رمضان 1445

يعتمد تحديد بداية شهر رمضان المبارك على رؤية الهلال ، وفقًا للتقويم الهجري ، وعلى الرغم من أن الحسابات الفلكية يمكن أن تعطي تقديرًا لموعد بداية الشهر ، إلا أن البلاد الإسلامية تعتمد على الرؤية الشرعية للهلال لتحديد بداية الشهر .

وبشأن موعد رؤية هلال رمضان 1445 ، فقد أعلنت المحكمة الشرعية في المملكة العربية السعودية أن يوم الأحد، 29 شعبان 1445 ، سيكون يوم استطلاع رؤية الهلال ، وفي حال تمت رؤية الهلال في ذلك اليوم، فإن الاثنين سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك .

أما إذا تعذرت الرؤية في أكثر من مرصد بالبلاد ، ولم تثبت الرؤية الشرعية ، سيكون الإثنين هو متمم شعبان والثلاثاء هو غرة رمضان 1445 ، لذا يجب على المسلمين في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلاد الإسلامية الانتظار للإعلان الرسمي عن رؤية الهلال من قبل السلطات المختصة قبل تحديد بداية شهر رمضان .

اقرأ أيضا