صلاة التراويح .. كم ركعة وكيفية أدائها في المنزل وفضلها؟.. التفاصيل من هنا


كيفية أداء صلاة التراويح

الاثنين 11 مارس 2024 | 03:11 مساءً
مواقيت الصلاة
مواقيت الصلاة
ابتسام الدوسري

صلاة التراويح: هي صلاة يؤديها المسلمون في كل ليلة من شهر رمضان الكريم وهي قيام شهر رمضان. وكلمة التراويح هي جمع لكلمة (ترويحة) وتعني في أصلها اللغوي إيصال الراحة، أي استراحة، بمعنى زوال المشقة والتعب. ويقال أن صلاة التراويح سميت بهذا الاسم لأن الناس كانوا يستريحون بعد كل أربع ركعات من الصلاة، أي سميت الجلسة التي بعد كل أربع ركعات في ليالي رمضان بالترويحة للاستراحة، ثم سميت كل أربع ركعات ترويحة مجازاً، وبعدها سميت هذه الصلاة بالتراويح، لأن المسلمون يطيلون القيام فيها ويجلسون ترويحة أي استراحة بعد كل أربع ركعات.

حكم صلاة التراويح

لقد حث النبي، -صلّ الله عليه وسلّم- على قيام شهر رمضان قائلاً في حديثه (مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، رواه البخاري ومسلم.

وفي هذا الحديث الشريف معنى (قام رمضان) أي صلّى صلاة القيام في شهر رمضان، وصلاة القيام تعرف في شهر رمضان بصلاة التراويح، وحكم صلاة التراويح أنها سنة عن النبي، صلّى الله عليه وسلّم.

وقت صلاة التراويح

يكون وقت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء وصلاة ركعتين سنة العشاء ويمتد أداء صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء إلى قبيل الفجر. وتكون صلاتها قبل صلاة الوتر.

عدد ركعات صلاة التراويح

قد ثبت عن النبي، صلى الله عليه وسلم، ما يدل على التوسعة في صلاة الليل مع عدم تحديد ركعات معينة وأن من السنة أن يصلي المسلم مثنى مثنى، أي يسلم من كل ركعتين كما ذُكر في الحديث عن ابن عمر، رضي الله عنهما، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى).

وورد عن السيدة عائشة، رضي الله عنها، عندما سُئلت عن صلاة رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، في رمضان عن قيام الليل الذي كان يقيمه النبي، صلّى الله عليه وسلّم، في رمضان قالت: (ما كان رسولُ اللهِ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، يزيدُ في رمضانَ ولا في غيرِه، على إحدَى عشرةَ ركعةً، يُصلِّي أربعًا، فلا تسألُ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ، ثمَّ يُصلِّي أربعًا، فلا تسأَلْ عن حُسنِهنَّ وطولِهنَّ، ثمَّ يُصلِّي ثلاثًا، فقالت عائشةُ: فقلتُ يا رسولَ اللهِ أتنامُ قبل أن تُوترَ؟ فقال: (يا عائشةُ إنَّ عينيَّ تنامان ولا ينامُ قلبي)). فكان النبي، صلّى الله عليه وسلّم، لا يزيد على إحدى عشر ركعة في رمضان ولا في غير رمضان.

نفهم من هذا أنه لا يوجد عدد ركعات محدد لأداء صلاة التراويح، لكن الأرجح في عدد ركعات صلاة التراويح أنها إضافةً إلى صلاة الشفع والوتر تكون إحدى عشر ركعة.

 كيفية أداء صلاة التراويح:

كيفية صلاة التراويح خطوة بخطوة.

النية:

يجب أن تكون النية صافية وصادقة لأداء صلاة التراويح لله تعالى.

الوضوء:

يُحب تحريم الوضوء قبل صلاة التراويح للحفاظ على الطهارة والنظافة.

الاستعداد:

من المفضل أن يتم استعداد الفرد جسديًا وروحيًا لأداء الصلاة، مثل تناول وجبة خفيفة والراحة الكافية.

الدخول إلى المسجد:

يُفضل دخول المسجد بروح هادئة وتعظيم للمكان، مع التركيز على الاستعداد لأداء الصلاة.

أداء الركعات:

 يقوم المسلم بأداء صلاة العشاء وهي أربع ركعات، ثم يصلّي سنة العشاء وهي ركعتين، وبعد ذلك يصلّي صلاة التراويح. ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، فيمكن لكل مسلم أن يصلّى عدد ركعات بحسب قدرته ويكون بذلك له ثواباّ وأجراً أيضاً. ثم يصلّي صلاة الشفع وهي ركعتين، ويقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة الأعلى وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة وسورة الكافرون. ثم يصلّي صلاة الوتر ويقرأ فيها الفاتحة وسورة الإخلاص، ثم يركع ويرفع يديه ويدعي الله بكل ما يتمنى ولا ينسى المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، ثم يسجد.

ويستحب أن المسلم يطل سجوده قدر المستطاع والترفع من سجوده حتى يدعي بكل ما يتمنى من خير الدنيا والآخرة. ومن أحكام صلاة التراويح يستحب الجلوس بين صلاة كل أربع ركعات بقدرها، وكذلك بين الترويحة الخامسة والوتر. وفي وقت الترويحة يقوم المسلمين بالتسبيح والتهليل والتكبير أو ينتظرون في صمت وسكون.

فضل صلاة التراويح

قيام رمضان من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله في هذا الشهر المبارك. وحكم 'صلاة التراويح'أنها سنة مستحبة باتفاق العلماء، وهي من قيام الليل. وقد قال الحافظ ابن رجب : (واعلم أن المؤمن يجتمع له في شهر رمضان جهادان لنفسه؛ جهاد بالنهار على الصيام، وجهاد بالليل على القيام، فمن جمع بين هذين الجهادين وُفِّي أجره بغير حساب).

ولصلاة التراويح الكثير من الفضائل، منها:

1- سبب لمغفرة الذنوب لحديث النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، (كانَ رَسولُ اللهِ، صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

2- سبباً من أسباب نيل أجر قيام ليلة لمن صلّاها مع الإمام وبقي معه حتى ينصرف، لقول النبي، صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ الرجلَ إذا صلَّى مع الإمامِ حتى ينصرفَ حُسِبَ له قيامُ ليلةٍ).

- من صلى صلاة التراويح يأخذ أجر اتباع سنة مستحبة باتفاق العلماء.

كيفية صلاة التراويح في المنزل

يصعب على البعض من المرضى أو النساء قيام صلاة التراويح في المنزل. وحكم صلاة التراويح في ذلك أنه لا حرج على المسلم أن يؤدي صلاة التراويح في المنزل مع تفضيل صلاة التراويح في المسجد لأن قيام رمضان سنة في المساجد بقول رسول الله، صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيماناً واحتساباً؛ غفر له ما تقدم من ذنبه). فكون المسلم يقوم ليل رمضان مع إخوانه في المسجد أفضل ولكن لا حرج لصلاة المسلم في بيته.

- ليس لصلاة التراويح في المنزل عدد محدود من الركعات ولكن ورد في حكم صلاة التراويح أنه من الأفضل أن تكون إحدى عشرة أو ثلاث عشرة وذلك مثلما فعل رسول الله، صلى الله عليه وسلم. يمكن للمسلم أن يصلي التراويح فرداً أو جماعةً وإنها تُصلى كغيرها من الصلوات.

- يتأكد المسلم من إنهاء صلاة العشاء قبل البدء في صلاة التراويح.

- يمكن أن يقوم المسلم بأداء صلاة التراويح في أول الليل أو وسط الليل أو آخره.

- البدء في الصلاة مثنى مثنى لما تيسر للمصليأي ركعتان ركعتان .

- إذا كان المصلي يقرأ من المصحف، فيجب تحضير مكان لوضع المصحف بدلاً من وضعه على الأرض موضع القدم.

- إذا كان الرجل يصلي بأولاده الذكور، فيقف الصبية خلف الأب الإمام.

كيفية صلاة التراويح للنساء

صلاة التراويح أو أي صلاة أخرى سواء كانت فريضة أو نفل للنساء من الأفضل أن تكون في المنزل عن الصلاة في المسجد كما قال العلماء. وتكون عدد الركعات بحسب ما تيسر للمرأة المسلمة ولكن المفضل اتباع سنة النبي، صلى الله عليه، وسلم وهي إتمام إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة.

أحوال صلاة المرأة في جماعة:

- في حالة أن أداء الصلاة لرجل وامرأة: يكون في هذه الحالة الرجل هو الإمام والمرأة تصلي خلفه.

- في حالة أداء الصلاة لرجلان وامرأة: يصلي الرجلان بجانب بعضهما مع تقدم الإمام قليلاً وتقف المرأة خلفهما.

- في حالة أداء الصلاة لثلاث رجال أو أكثر وامرأتين أو أكثر : في هذه الحالة يقف الإمام في الأمام وخلفه المصلين من الرجال وخلفهم المصليات من النساء.

- أما في حالة ان تكون مجموعة من النساء: في هذه الحالة تصلي النساء في صف واحد.

صلاة التراويح
صلاة التراويح
مواقيت الصلاة
مواقيت الصلاة
مواقيت الصلاة
مواقيت الصلاة
مواقيت الصلاة

اقرأ أيضا