محاضرة بمركز بحوث الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى


الاثنين 18 مارس 2024 | 02:59 صباحاً
الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى
الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى
واس

تحت عنوان أحياء وسكان الدرعية : عاصمة الدولة السعودية الأولى ، نظّمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في عمادة البحث العلمي ومركز بحوث التأسيس والتاريخ الوطني محاضرة علمية أمس ، ألقاها الدكتور عبدالله بن محمد المطوع أستاذ التاريخ الحديث بجامعة الملك سعود  .

واستهل حديثه عن بلدة الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى , متطرقًا إلى أشهر أحياء الدرعية بعد قيام الدولة وهي : المليبيد وغصيبة والطريف والبجيري والمماليك ، وخص كل واحد منها بالحديث وفق ما جاء في كتب التاريخ ومدونات الرحالة .

واستأنف حديثه ذاكراً أن المليبيد سمي بذلك من تلبيد الطين في البناء ، وقيل أن اسمه مشتق من موقعه لأنها منزو عن غيره ، فالملبد في لهجة أهل نجد هو المنزوي لوحده ، ذاكراً أن موقعه في أسفل الدرعية مقابل وادي صفار .

وأضاف أما غصيبة فتقع شمالًا من المليبيد وتبعد عنه بنحو 3 كم ، في موقع يشبه المثلث ، وربما كان لموقعها دور في نموها ، حيث أصبحت مركزاً للسكان ولها ذكر في المصادر التاريخية ز

وتابع : ويقع حي الطريف وهو الحي الوحيد الواقع غرب وادي حنيفة ، وسمي بذلك لأنه على طرف الجبل ، والطريف مقر الحكم والحكام ورجال الدولة .

وفي الختام أضاف أن الدرعية في عهد الدولة السعودية الأولى كانت تمثل مركزًا سياسياً وتجارياً وعلمياً لانظير له .

اقرأ أيضا