ما هو زواج المسيار ؟ وما اسباب ظهوره ؟ وهل هو حلال أم حرام ؟ وما هو الفرق بينه وبين الزواج الشرعي والزواج العرفي وزواج المتعه ؟


وما هي كيفية الطلاق من هذا الزواج؟

الجمعة 22 مارس 2024 | 11:39 مساءً
ما هو زواج المسيار ؟ وما اسباب ظهوره ؟ وهل هو حلال أم حرام ؟ وما هو الفرق بينه وبين الزواج الشرعي والزواج العرفي وزواج المتعه ؟
ما هو زواج المسيار ؟ وما اسباب ظهوره ؟ وهل هو حلال أم حرام ؟ وما هو الفرق بينه وبين الزواج الشرعي والزواج العرفي وزواج المتعه ؟
نورة العلي

زواج المسيار أو زواج الإيثار هو زواج ومصطلح اجتماعي انتشر في العقود الأخيرة بالدول العربية وبعض الدول الإسلامية. ويعني أن يعقد الرجل المسلم زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان وتوافق الزوجة على التنازل عن السكن والنفقة. وزواج المسيار غير محلل بشكل كامل عند طائفة أهل السنة والجماعة.

ومن الذين قالوا بإباحته مع الكراهة الشيخ القرضاوي والشيخ عبد العزيز بن باز ،وقد تداولته وسائل الإعلام وأوساط المجتمع إما بالنقاش أو الانتقاد أو الدفاع أو التشكيك في كونه مباحا، حتى أصدرت بعض الجهات المختصة فتواها بمشروعية زواج المسيار مثل مجمع البحوث الإسلامية.

ما هو المقصود بزواج المسيار ؟

زواج المسيار هو : أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيّاً مستوفي الأركان والشروط ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها كالسكن أو النفقة أو المبيت .

الأسباب التي أدت إلى ظهوره

والأسباب التي أدت إلى ظهور هذا الزواج كثيرة ، منها :

1. ازدياد العنوسة في صفوف النساء بسبب انصراف الشباب عن الزواج لغلاء المهور وتكاليف الزواج ، أو بسبب كثرة الطلاق ، فلمثل هذه الأحوال ترضى بعض النساء بأن تكون زوجة ثانية أو ثالثة وتتنازل عن بعض حقوقها .

2. احتياج بعض النساء للبقاء في بيوت أهاليهن إما لكونها الراعية الوحيدة لبعض أهلها ، أو لكونها مصابة بإعاقة ولا يرغب أهلها بتحميل زوجها ما لا يطيق ، ويبقى على اتصال معها دون ملل أو تكلف ، أو لكونها عندها أولاد ، ولا تستطيع الانتقال بهم إلى بيت زوجها ونحو ذلك من الأسباب .

3. رغبة بعض الرجال من المتزوجين في إعفاف بعض النساء لحاجتهن لذلك ، أو لحاجته للتنوع والمتعة المباحة ، دون أن يؤثر ذلك على بيته الأول وأولاده .

4. رغبة الزوج أحياناً في عدم إظهار زواجه الثاني أمام زوجته الأولى لخشيته مما يترتب على ذلك من فساد العشرة بينهما .

5. كثرة سفر الرجل إلى بلد معين ومكثه فيه لمدد متطاولة ، ولا شك أن بقاءه فيه مع زوجة أحفظ لنفسه من عدمه .

ما هو حكم زواج المسيار ؟

اختلف أهل العلم في حكم هذا النوع من الزواج إلى أقوال ، فمن قائل بالإباحة إلى الإباحة مع الكراهة إلى المنع منه ، وننبه هنا على أمور :

الأول : أنه لم يقل أحد من أهل العلم ببطلانه أو عدم صحته ، بل منعوا منه لما يترتب عليه من مفاسد تتعلق بالمرأة من حيث إنه مهين لها ، ومن تعلقه بالمجتمع من حيث استغلال هذا العقد من قبل أهل السوء وادعاء أن عشيقها هو زوجها ، ومن تعلقه بالأبناء حيث سيكون تضييع لهم ولتربيتهم بسبب غياب الأب .

الثاني : أن بعض من قال بإباحته رجع إلى التوقف عن القول بإباحته ، ومن أبرز من قال بإباحته هو الشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، ومن أبرز من كان يقول بإباحته ثم توقف فيه هو الشيخ العثيمين ، كما أن من أبرز من قال بالمنع منه بالكلية هو الشيخ الألباني .

الثالث : أن من قال بإباحة هذا الزواج لم يقل بتوقيته بزمان محدد مشابهة للمتعة ، ولم يقل بجوازه من غير ولي ؛ إذ الزواج من غير ولي باطل ، ولم يقل بجواز انعقاده من غير شهود أو إعلان ، بل لا بدَّ من أحدهما .

أقوال أهل العلم في زواج المسيار

1. سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : عن زواج المسيار ، وهذا الزواج هو أن يتزوج الرجل ثانية أو ثالثة أو رابعة ، وهذه الزوجة يكون عندها ظروف تجبرها على البقاء عند والديها أو أحدهما في بيتها ، فيذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما ، فما حكم الشريعة في مثل هذا الزواج ؟ .

فأجاب :

'لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً ، وهي وجود الولي ورضا الزوجين ، وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد ، وسلامة الزوجين من الموانع ؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ) ؛ وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المسلمون على شروطهم ) ، فإذا اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها ، أو على أن القسم يكون لها نهاراً لا ليلاً ، أو في أيام معينة ، أو ليالي معينة : فلا بأس بذلك ، بشرط إعلان النكاح ، وعدم إخفائه' 

' فتاوى علماء البلد الحرام ' ( ص 450 ، 451 ) ، و' جريدة الجزيرة ' عدد ( 8768 ) الاثنين 18 جمادى الأولى 1417هـ .

هذا ، وقد نقل بعض تلامذة الشيخ رحمه الله أنه توقف عن القول بإباحته آخر أمره ، لكن لم نجد شيئاً مكتوباً حتى نوثقه .

2. وسئل الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله :

يدور كلام كثير حول تحريم وتحليل زواج المسيار ، ونود من سماحتكم قولا فصلاً في هذا الشأن مع بيان شروطه وواجباته إن كان في حكم الحل ؟ .

فأجاب :

'شروط النكاح هي تعيين الزوجين ورضاهما والولي والشاهدان ، فإذا كملت الشروط وأعلن النكاح ولم يتواصوا على كتمانه لا الزوج ولا الزوجة ولا أولياؤهما وأولم على عرسه مع هذا كله فإن هذا نكاح صحيح ، سمِّه بعد ذلك ما شئت'   .

3. وقد سئل الشيخ الألباني عن زواج المسيار فمنع منه لسببين :

الأول : أن المقصود من النكاح هو ' السكن ' كما قال تعالى : ( وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) الروم/21 ، وهذا الزواج لا يتحقق فيه هذا الأمر .

والثاني : أنه قد يقدَّر للزوج أولاد من هذه المرأة ، وبسبب البعد عنها وقلة مجيئه إليها سينعكس ذلك سلباً على أولاده في تربيتهم وخلقهم .

4. وكان الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يرى الجواز ثم توقف فيه بسبب ما تخلله من فساد في التطبيق من بعض المسيئين .

والذي نراه أخيراً :

أن زواج المسيار إذا استوفى شروط الزواج الصحيح من الإيجاب والقبول ورضا الولي والشهود أو الإعلان : فإنه عقد صحيح ، وهو صالح لأصنافٍ معينة من الرجال والنساء تقتضي ظروفهم مثل هذا النوع من العقود ، وأنه قد استغل هذا الجواز بعض ضعاف الدين ، لذا فالواجب عدم تعميم هذه الإباحة بفتوى ، بل يُنظر في ظرف كلٍّ من الزوجين ، فإن صلح لهما هذا النوع من النكاح أجيز لهما وإلا منعا من عقده ؛ وذلك منعاً من التزوج لأجل المتعة المجردة مع تضييع مقاصد النكاح الأخرى ، وقطعاً للسبيل أمام بعض الزيجات التي يمكن الجزم بأنها ستكون فاشلة وتسبب ضياع الزوجة ، كمن يغيب عن امرأته الشهور الطويلة ويتركها في شقة وحدها تنظر إلى القنوات ، وتتصفح المنتديات ، وتدخل عالم الإنترنت ، فكيف يمكن لمثل هذه المرأة الضعيفة أن تقضي وقتها ؟! وهذا بخلاف من كانت تعيش مع أهلها ، أو مع أبنائها ، وعندها من الدين والطاعة والعفاف والستر ما يمكن أن يصبرها أثناء غياب زوجها .

هل زواج المسيار حلال ام حرام؟

أجاز الدكتور عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية والمستشار في الديوان الملكي ، أن تدفع الفتاة مهرها للرجل؛ بأن تهبه وتعطيه المهر هبة، ثم يعيده إليها مهراً عند العقد، مفتياً، أيضاً، بجواز زواج المسيار؛ إذا كان بنية العدل وإعطاء المرأة حقوقها.

جاء ذلك، ضمن رده على اتصالات المستفتين على برنامجه الأسبوعي 'أستديو الجمعة' بإذاعة نداء الإسلام؛ حيث قال: 'المطلق' عن حكم زواج المسيار من الحلال والحرام: 'زواج المسيار إذا كان بنية العدل وإعطاء المرأة حقوقها فهو حلال، أما إذا كان بنية الضحك على النساء وتضييع حقوقهن فهذا لا يجوز وحرام'.

وفِي تساؤل آخر عن إمكانية دفع الفتاة مهرها للرجل إذا كان طيباً وذَا خلق ودين، أجاب 'المطلق': 'نعم ممكن'، مضيفاً: 'ليس في ذلك شيء؛ هي تهبه وتعطيه المهر هبة، ثم يعيده إليها مهراً عند العقد'، متابعاً: 'أو أن الفتاة تتزوجه على قليل من المهر وتقول مثلاً أعطني ألف ريال، والباقي هي تجهّز نفسها من عند نفسها'. 

ما هو الفرق بين زواج المسيار والزواج الشرعي؟

يتفق 'نكاح المسيار' مع 'النكاح المعلن' في توافر الشروط والأركان وانتفاء الموانع، ويختلف أن المعلن تقيم المرأة فيه مع زوجها، وله عليها حق القوامة، أما المسيار فلا تقيم المرأة مع زوجها ولا ينفق عليها، وربما تسقط قسمها، وليس للزوج عليها حق القوامة بل هي التي تتصرف في حياتها إقامة وذهاباً وفق رأيها.

الجواب : زواج المسيار هو أن يتّفق الزوجان فيما بينهما على إسقاط حقوق الزوجة من النفقة ، وتقسيم الليلة بين الزوجتين ، ثمّ ينتهي بالطلاق ، أو يستمرّا في حياتهما إن شاءا كذلك.

وهذا الزواج كما تعلم اتفاقٌ بين الزوجين بإسقاط الحقوق إشباعاً للحاجة الجنسية بينهما ، وهي طريقة مستجدّة ، وممّا يُؤسف عليه أنّ هؤلاء الذين لجئوا إلى هذه الطريقة من الزواج لم يريدوا ـ عن عمدٍ أو عن جهل ـ أن يذعنوا إلى حكم شرعي شرّعه الله تعالى في كتابه ـ كما شرّع الزواج الدائم ـ وهو نكاح المتعة ، فبما أنّ المجتمع يخشى إفلات أبنائه بسبب الدوافع الجنسية غير المهذّبة ، شرّع الله تعالى ـ وهو العالم بما يحتاجه خلقه ـ شرّع زواج المتعة تلافياً لأي عملٍ يوقع الإنسان في معصيته ، بعد أن يكون غرضاً للتجاذبات الجنسية المجنونة.

وزواج المتعة هو عقد بين الزوجين على مهرٍ معلوم وبأجلٍ معلوم ، فإذا انتهى الأجل انتهى الزواج دون الحاجة إلى طلاق ، وليس بين الزوجين توارث ـ أي لا يرث أحدهما الآخر ـ إن مات أحدهما في مدّة العقد ، وعلى الزوجة أن تعتد بحيضة واحدة ، أو بخمسٍ وأربعين يوماً ، إذا كانت ممّن لا تحيض.

وبهذا استطاع الإسلام من أوّل بزوغه أن يعالج المشكلة الجنسية بحكمةٍ بالغة ، لم ينسخ حكم زواج المتعة أبداً ، بل اجتهد رجل برأيه فحرّم ذلك ، وبقي البعض على تشريع رسول الله صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ، واتبع الآخرون تحريم من اجتهد بالتحريم.

فزواج المتعة زواجٌ قائم بذاته له خصوصياته ، وللزوجة مهرها وعليها عدّتها ، في حين زواج المسيار هو زواج دائم بإسقاط حقوق الزوجة ، أو حقوق الزوجين كلاهما.

الفرق بين زواج المسيار والزواج العرفي

زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً.

في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت (السكن). 

الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة

زواج المسيار معترف به قانوناً في المملكة العربية السعودية ، ويمكن للزوج أن يضيف زوجته إليه في تطبيق “أبشر” الإلكتروني ، وفي الزواج الطبيعي يتطلب حضور الشهود وولي الأمر ، وكل هذا غير موجود. في الزواج المؤقت الذي ينحصر بمدة متفق عليها بين الطرفين ولا يقع طلاق ؛ لأنه يسقط تلقائيًا ، وإذا كان زواج المسيار مطعونًا شرعًا ، فإن المتعة محظورة تمامًا في رأي معظم الفقهاء ، وأخيرًا زواج المسيار الذي يمكن للرجل فيه الجمع بين 4 زوجات ، ولكن في المتعة هناك. ليس فيه حد للزوجات فيه. وهكذا ، من خلال سطور المقال أعلاه ، حددنا كيفية طلاق زواج المسيار؟ ما هي طبيعة هذه العلاقة صراحة دون تجميل أو تزييف؟ بحيث يدرك كل فرد ما هو على وشك القيام به إذا اختار هذا النوع من العلاقات.

كيفية طلاق زواج المسيار

إذا توفرت شروط الصحة في زواج المسيار ، فإن الطلاق في هذه الحالة لا يختلف عن الطلاق الشرعي العادي ، لذلك فإن كيفية الطلاق بزواج المسيار أن يكون الطلاق على مرحلتين ، المرحلة الأولى شفهية. أي أن الرجل يطلق زوجته من المسيار شفهياً ، والمرحلة الثانية مكتوبة التي توثق الطلاق بعقد طلاق رسمي. اقرأ أيضًا: هل زواج المسيار مسجل في المحكمة أم أبشر أم في السجل المدني؟

ما هو زواج المسيار ؟ وما اسباب ظهوره ؟ وهل هو حلال أم حرام ؟ وما هو الفرق بينه وبين الزواج الشرعي والزواج العرفي وزواج المتعه ؟
ما هو زواج المسيار ؟ وما اسباب ظهوره ؟ وهل هو حلال أم حرام ؟ وما هو الفرق بينه وبين الزواج الشرعي والزواج العرفي وزواج المتعه ؟

اقرأ أيضا