شاهد بالصور ..المنطقة التي يربطها ترام العلا الذكي بنظام شركة ألستوم الفرنسية


ترام العلا الذكي نقلة حضارية وبيئية بتكلقة 553 مليون دولار

الاحد 07 يناير 2024 | 01:42 مساءً
مدينة  العلا والترام الذكي
مدينة العلا والترام الذكي
أفنان العثيم

.شركة ألستوم الفرنسية تفتتح مكتب إقليمي لها بالمملكة العربية السعودية

خطوة جديدة تخطوة المملكة العربية السعودية نحو المستقبل ، بالتعمير والنهضة والتي تتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، تحت قيادة خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث تستعد منطقة العلا ساحرة السعودية لاستقبال مرحلة جديدة من تاريخها لإنشاء ترام العلا ، والذي ياتي بالتعاون مع شركة 'ألستوم' الفرنسية التي تفتتح مكتبها الإقليمي في السعودية.

   553 مليون دولار لأنشاء ترام العلا الذكي

وتم توقيع عقد مع الشركة الفرنسية بقيمة تزيد علي 500 مليون يورو (553 مليون دولار) مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا من أجل إنشاء ترام العلا المبتكر.

 محطات ترام مدينة العلا الجديد

ويضم نظام ألستوم 20 تراماً متطوراً من طراز 'سيتاديس ب' الذي يعمل بالبطارية، ويجسّد الخط البالغ طوله 22.4 كيلومتر، فهو يربط 17 محطة ذات موقع استراتيجي، ليؤمّن وصولاً سلساً إلي المناطق التاريخية الأساسية الخمس في العلا وهي مدينة العلا القديمة (المنطقة 1)، ودادان (المنطقة 2)، وجبل عكمة (المنطقة 3)، والمسرح النبطي (المنطقة 4)، ومدينة الحِجر التاريخية (المنطقة 5).

مدينة  العلا والترام الذكيمدينة العلا والترام الذكي

يسعي المشروع للتنمية السياحية عبر الاستدامة والحفاظ علي البيئة

وأضافت الشركة أن هذا المشروع يهدف إلى توفير خيارات نقل فريدة للمقيمين والسياح، وذلك من خلال ترام مبتكر وقابل للتكيف مع المناخ، حيث تلعب دوراً محورياً في المشروع، بدءاً من التصميم الشامل للنظام وصولاً إلي دمج وتركيب واختبار وتشغيل خط الترام الذي يعمل بالبطارية ولا يحتوي علي كابلات.

مدينة  العلا والترام الذكيمدينة العلا والترام الذكي

  أسلوب صيانة والتعامل مع ترام العلا الذكي

وذكرت أنها سوف تقوم بتوفير إمدادات الطاقة والإشارات والاتصالات ومعدات المستودعات وتوفير الصيانة الكاملة للترام لمدة 10 سنوات باستخدام 'هيلث هب'، أداة ألستوم للصيانة التكهنية وإدارة الأسطول لتوفير أعلى مستويات الجهوزية، وسوف تستخدم فرق الخدمات ،ورشة عمل متنقلة لجميع أنواع الإصلاحات لتكون أكثر مرونة وتقلل من نفقات رأس المال، وتوفر برامج تدريب قوية لموظفي الترام، ما يضمن الكفاءة التشغيلية. 

مدينة العلا والترام الذكي
مدينة العلا والترام الذكي
مدينة العلا والترام الذكي
مدينة العلا والترام الذكي

اقرأ أيضا