بالصور.. الدكتور أبو ثنين يكرم الفائزين بالمشاريع الإبتكارية في"هاكاثون السلامة والصحة المهنية" بجامعة أم القرى


الاربعاء 03 ابريل 2024 | 11:27 صباحاً
هاكاثون السلامة والصحة المهنية
هاكاثون السلامة والصحة المهنية
ابتسام الدوسري

حضر معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل، نائب رئيس المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية؛ الدكتور عبدالله بن ناصر أبو ثنين مساء يوم الثلاثاء الحفل الختامي لفعاليات: 'هاكاثون السلامة والصحة المهنية'؛ بجامعة أمِّ القرى في مكَّة المكرَّمة؛ والتي نظمها المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية بالشراكة مع جامعة أمِّ القرى على مدى ثلاثة أيام؛ بحضور عدد من: المسؤولين، والمختصين، والمهتمين في مجال السلامة والصحة المهنية، وطلاب وطالبات الجامعات والمعاهد والكليات، وأكثر من 600 مشارك من المبتكرين ورواد الأعمال والمهتمين في قطاع التقنية ومجالات الابتكار، وما يقارب 2120 زائرًا.

هاكاثون السلامة والصحة المهنية

"هاكاثون السلامة والصحة المهنية" جاء لتطوير واقع السلامة والصحة في سوق العمل السعودي، وخلق بيئة محفزة للباحثين والمبتكرين

وأضاف معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل، نائب رئيس المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية؛ د. عبدالله بن ناصر أبو ثنين في كلمته بهذه المناسبة على أثر الجهود والشراكات التي يقوم بها المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية؛ والتي تأتي امتدادًا لتطورات تشريعية وتنظيمية يشهدها واقع السلامة والصحة المهنية بالمملكة؛ حيث قال: 'تأتي هذه المناسبة تتويجًا للتعاون المثمر بين المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية وجامعة أمِّ القرى في إنشاء مركز للبحث والابتكار؛ لتطوير واقع السلامة والصحة في سوق العمل السعودي، وخلق بيئة محفزة للباحثين والمبتكرين؛ لتطوير حلول جديدة وفعّالة؛ لتعزيز السلامة والصحة المهنية في مكان العمل؛ حيث يعد المجال جانبًا أساسيًّا من العمل اللائق، وجزءًا أساسيًّا من تحسين وتطوير بيئة العمل؛ مما ينعكس بشكل إيجابي على أداء العاملين لأعمالهم وظروفهم المعيشية'.

هاكاثون السلامة والصحة المهنية

عقد شراكات استراتيجية ومشاريع استشارية مع القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية

أوضح رئيس الجامعة أ.د. معدي بن محمد آل مذهب أن الجامعة تسعى لاستدامة التطوير في منظومة البحث العلمي والابتكار، ودعم ريادة الأعمال ببرامج نوعية؛ تسهم في تحفيز الباحثين والمهتمين من الطلبة والمتخصصين والمبتكرين لتحويل أفكارهم الابتكارية إلى مشاريع ريادية تدعم الاقتصاد المعرفي وتواكب سوق العمل المحلي والعالمي؛ بما يوائم مستهدفات رؤية السعودية 2030، وتحسين جاهزية الشباب السعودي لبيئة العمل؛ من خلال عقد شراكات استراتيجية ومشاريع استشارية مع القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية.

هاكاثون السلامة والصحة المهنية

خمس منح بحثية بقيمة إجمالية 200 ألف ريال لدعم المسارات المختلفة في الصحة والسلامة المهنية

وأعلن نائب الوزير عن إطلاق خمس منح بحثية بقيمة إجمالية 200 ألف ريال لدعم المسارات المختلفة في الصحة والسلامة المهنية. وتندرج هذه المنح في إطار استراتيجية أوسع شهدت بالفعل انخفاضا بنسبة 30,7% في إصابات العمل على مدى ست سنوات، وزيادة في عدد المتخصصين في السلامة المهنية إلى 23,971، وخلق أكثر من 11,171 فرصة عمل في هذا المجال. الهدف هو استهداف 45800 متخصص بحلول عام 2025 وتقديم 16 برنامجًا تدريبيًا لتعزيز الوعي حول السلامة المهنية.

هاكاثون السلامة والصحة المهنية

أربع فرق يحصلون على جوائز هاكاثون السلامة والصحة المهنية

واستعرض الهاكاثون أحدث التقنيات مثل التكنولوجيا التعليمية، والواقع الافتراضي المعزز، وإدارة سلاسل التوريد اللوجستية، وتقنيات إدارة الممتلكات، وتكنولوجيا النقل، وتكنولوجيا الرعاية الصحية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي. وتهدف هذه الابتكارات إلى معالجة تحديات الصحة والسلامة المهنية بشكل فعال. وتنافس أربع فرق على جوائز الهاكاثون وهما :

فازت فرق 'نبه' بـ 1500 ريال سعودي علي مشروع جهاز لتعقيم الاسطح بواسطة مستشعر المسافة عبر رش رذاذ المعقم  بشكل تلقائي بعد كل استخدام أو لمس الأسطح .

هاكاثون السلامة والصحة المهنية

وفاز فريق'بارافيست' بجائزة قيمتها 1500 ريال سعودي على مشروع سترة نجاة تحتوي على حساسات لإطلاق الباراشوت تلقائيا دون تدخل مرتديها في مدة زمنية بسيطة لضمان الهبوط الأمن.

هاكاثون السلامة والصحة المهنية

وفاز فريق 'ذود' بجائزة قيمتها 1500 ريال سعودي عن مشروع منصة متكاملة لتحسين أداء أعمال مشاريع منشآت المقاولات ورفع مستوى سلامة العاملين.

هاكاثون السلامة والصحة المهنية

وفاز فريق 'إف إم إيه' بجائزة قيمتها 1500 ريال سعودي عن مشروع جهاز مستشعر للمستودعات والمصانع التى تحتوي على مواد كيميائية شديدة الخطورة لإرسال الرسائل التحذيرية للجهات المختصة في حالة وجود خطر محتمل.

هاكاثون السلامة والصحة المهنية

 وتضمن الحدث أيضًا ورش عمل وجلسات حوارية لمواصلة مناقشة هذه القضايا الحاسمة.

ويأتي هذا الهاكاثون ضمن مبادرة مستمرة لمركز الأبحاث والابتكار في السلامة والصحة المهنية لتعزيز النمو والتطور في هذا القطاع الحيوي. أطلقها المهندس. أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية خلال 'المؤتمر السعودي الدولي الخامس للسلامة والصحة المهنية 2022' يهدف إلى جعل بيئة العمل السعودية أكثر جاذبية من خلال الابتكار التقني.

هاكاثون السلامة والصحة المهنية
هاكاثون السلامة والصحة المهنية

اقرأ أيضا