صلاة العيد : ماذا يقال في التكبيرات ومتى تبدأ وكم عدد التكبيرات في الصلاة


الاربعاء 10 ابريل 2024 | 12:05 صباحاً
صلاة العيد : ماذا يقال في التكبيرات ومتى تبدأ وكم عدد التكبيرات في الصلاة
صلاة العيد : ماذا يقال في التكبيرات ومتى تبدأ وكم عدد التكبيرات في الصلاة
ثامر المالكي

صلاة العيد هي سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم تؤدى مرتين المرة الأولى بعد الشهر رمضان المبارك ( صلاة عيد الفطر ) والثانية يوم العاشر من ذي الحجة ( صلاة عيد الأضحى ) تكبيرات العيد الفطر والأضحى هي سنة نبوية تعود إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وتكبيرات عيد الفطر هي تعبيرات دينية تُردد خلال أيام عيد الفطر المبارك ، وتُعتبر من التقاليد الدينية المهمة في الإسلام ، تُستخدم هذه التكبيرات كوسيلة للتعبير عن الفرح والاحتفال بانتهاء شهر رمضان الكريم وحلول عيد الفطرالمبارك ، وهي عبارات تُكرر بصوت مرتفع .

ما هي كلمات وصيغة تكبيرات العيد ؟

- الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ، ولله الحمد.

- الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا.

- لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده.

- لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.

- اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر؟

وتُردد فيها هذه التكبيرات في الصباح الباكر من أول أيام عيد الفطر وحتى نهاية أيامه، وتعبر هذه التكبيرات عن الشكر والحمد لله على فرحة حلول العيد وانتهاء شهر الصيام، وتُعبر أيضًا عن الاستعداد لاستقبال نعم الله وبركاته في هذه المناسبة المباركة

كم عدد التكبيرات في الركعة الأولى والثانية في صلاة العيد ؟

ودر في الحديث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي ﷺ كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة : سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة ، ولم يصل قبلها ولا بعدها » رواه أحمد وابن ماجه. وقال أحمد : أنا أذهب إلى هذا . وفي رواية: « قال : قال النبي صلى الله علية وسلم : التكبير في الفطر سبع في الأولى ، وخمس في الآخرة ، والقراءة بعدهما كلتيهما »

اقرأ أيضا