رحلة تحلية المياه في السعودية من الكنداسة إلى الريادة العالمية.. تعرف عليها


الخميس 11 ابريل 2024 | 01:38 مساءً
رحلة تحلية المياه في السعودية من الكنداسة إلى الريادة العالمية.. تعرف عليها
رحلة تحلية المياه في السعودية من الكنداسة إلى الريادة العالمية.. تعرف عليها
فارس آسر

نظراً لظروفها المناخية القاحلة وندرة الموارد المائية الطبيعية تعد المملكة العربية السعودية قصة نجاح استثنائية في مجال تحلية المياه فمنذ نشأتها الأولى واجهت المملكة تحديات جسيمة في تأمين إمدادات كافية من المياه العذبة للسكان ولكن بفضل الرؤية الثاقبة والتخطيط الاستراتيجي تمكنت المملكة من تحويل هذه التحديات إلى فرص، وباتت اليوم من الدول الرائدة عالمياً في مجال تحليةِ المياه.

في هذه المقالة سنغوص في رحلة تحليةِ المياه في السعودية، من بداياتها المتواضعة إلى إنجازاتها المبهرة، ونستكشف المحطات الموجودة في المملكة وما هي إمكانياتها في تحلية المياه المالحة وإنتاج المياه المعدنية المحلاه.

تاريخ تحليةِ المياه في السعودية

تعود بدايات تحليةِ المياه في المملكة إلى عام 1907 مع “الكنداسة”، حيث انتشلت آلة من سفينة محطمة كانت على شواطئ جدة وتم تسميتها باسم “الكنداسة” ومعناها “المكثف”، وكانت هذه الآلة تعمل بالفحم الحجري على عملية تكثيف وتقطير مياه البحر من أجل أن تنتج المياه العذبة، وهذه التقنية؛ أي تحليةِ المياه بالكنداسة لم يتم استخدامها إلا في السفن العسكرية وفي سفن الشحن التجاري، والتي تبحر لأسابيع من دون توقف، وبعد القيام بتثبيت الكنداسة على شواطئ جدة عملت السعودية على بناء محطة تحلية للمياه على اليابسة، وهي كانت المحطة الأولى للتحلية في السعودية.

رحلة تحلية المياه في السعودية من الكنداسة إلى الريادة العالمية.. تعرف عليهارحلة تحلية المياه في السعودية من الكنداسة إلى الريادة العالمية.. تعرف عليها

محطة تحلية مياه

بدأت عملية تحلية المياه في السعودية بما يعرف باسم “الكنداسة” واليوم أصبحت تحلية المياه تتم في محطات تحلية المياه

وكان قد أمر الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود باستيراد آلتين كبيرتين مخصصتين لتحلية مياه البحر؛ وذلك من أجل تأمين احتياجات الحجاج والمعتمرين، حيث أنهم كانوا يعانوا من قلة توافر المياه العذبة، إذ أنها لم تكن تكفي سوا للسكان، ومن بعدها تطورت الأمور وتم إنشاء العديد من محطات التحلية ومنها: محطتان في الوجه وفي ضباء تم إنشاؤها عام 1969، كما تم إنشاء محطة جدة عام 1970 بالإضافة إلى محطة الخبر عام 1973.

محطات تحلية المياه في السعودية

يوجد في السعودية 33 محطة موزعة في مختلف أرجاء السعودية، 8 منها تقع على ساحل الخليج العربي وهناك 25 محطة تحلية موجودة على ساحل البحر الأحمر، وهي تنتج من المياه العذبة 5.6 مليون متر مكعب يوميًا؛ أي 70% تقريبًا من إنتاج المياه المحلاة في المملكة، مما يعني أن السعودية متقدمة ومتطورة في هذا المجال، وكان أول هذه المحطات في محافظتي الوجه وضباء، وذلك كان في عام 1389 هـ، مع العلم أن السعة الإجمالية للمياه في المحطة تبلغ تقريبًا 60 ألف جالون.

رحلة تحلية المياه في السعودية من الكنداسة إلى الريادة العالمية.. تعرف عليهارحلة تحلية المياه في السعودية من الكنداسة إلى الريادة العالمية.. تعرف عليها

شركة المياه الوطنية

تعمل شركة المياه الوطنية على تحلية المياه، حقوق هذه الصورة محفوظة لدى موقع لحظات نيوز

ومؤخرًا استطاعت السعودية أن تحقق قفزات قياسية في المشاريع التي عززت من ريادتها في صناعة التحلية، بما في ذلك شركة تحلية المياه الوطنية وهي من الشركات الحكومية التي تعمل على تحليةِ المياه، فأصبحت تنتج المملكة مع القطاع الخاص قرابة 7.9 مليون متر مكعب يوميًا من المياه المحلاة، وهذا هو الإنتاج الأعلى في العالم، كما أن السعودية تعد أكبر دولة في العالم لإنتاج المياه المحلاة.

أسئلة شائعة ؟

ما ترتيب المملكة العربية السعودية في مجال تحليةِ المياه؟

في الحقيقة تتصدر المملكة العربية السعودية في مجال تحليةِ المياه دول العالم أجمع، حيث أنها تنتج ما يزيد على مليار و6 ملايين متر مكعب من المياه سنويًا؛ أي ما نسبته 18% من الإنتاج العالمي.

ما هي أكبر محطات تحلية مياه في المملكة العربية السعودية؟

إن اكبر محطات تحلية المياه في السعودية محطة رأس الخير لتحليةِ المياه في السعودية والتي تبلغ سعتها الإنتاجية 1.44 مليون متر مكعب يوميًا، يليها محطة الشقيق لتحليةِ المياه؛ والتي تبلغ سعتها الإنتاجية 600 ألف متر مكعب كل يوم، ومن بعدها محطة الشعيبة لتحليةِ المياه؛ وتقدر سعتها الإنتاجية بحوالي 800 ألف متر مكعب يوميًا، ومن ثم محطة الجبيل لتحليةِ المياه بسعة إنتاجية تبلغ 800 ألف متر مكعب يوميًا، بالإضافة إلى محطة ينبع لتحليةِ المياه؛ ولها سعة إنتاجية تبلغ 450 ألف متر مكعب يوميًا.

هل يوجد محطات تحلية مياه غير ربحية في السعودية؟

نعم بالتأكيد، يوجد محطة تحلية مياه رفحاء، والتي تعمل على تحليةِ المياه بالتبخير، وهي تنتج يوميًا 13.500 متر مكعب يوميًا من المياه المحلاه، كما يوجد محطات خيرية مثل محطة تحلية قرية الرس في محافظة الوجه، وهي أحد المشاريع الخيرية التي أطلقها الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله.

                           

السعودية تتصدر دول العالم أجمع في هذا المجال

وفي الختام تم الحديث عن تاريخ تحليةِ المياه في السعودية، وكيف أنها بدأت بما يعرف بالكنداسة، وتطورت فيما بعد لتصبح هناك محطات تحلية عديدة يبلغ عددها 33 محطة تحلية مياه، وتم نقاش الأسئلة الشائعة حول هذا المجال، حيث ذكر أنه السعودية تصدرت دول العالم أجمع في هذا المجال، وأن محطة رأس الخير لتحليةِ المياه هي أكبر محطة تحلية المياه في السعودية وأن محطة تحلية مياه رفحاء هي محطة غير ربحية، بالإضافة إلى المحطة الخيرية؛ محطة تحلية قرية الرس. 

اقرأ أيضا