احمي نفسك..إجراءات جديدة لحماية الشباب مستخدمي 'إنستجرام' من الابتزاز الجنسي


إطلاق أداة تسمى مراقبة العري..تكشف الصور العارية تلقائيا وتشوهها

الاربعاء 17 ابريل 2024 | 07:36 صباحاً
شركة ميتا
شركة ميتا
فهد السليماني

أعلنت شركة 'ميتا' اليوم عن إجراءات مبتكرة لحماية مستخدمي تطبيق 'إنستجرام' الصغار من خطر الابتزاز الجنسي عبر الصور العارية، وذلك في خطوة تهدف إلى زيادة الأمان والحفاظ على سلامة المستخدمين.

تمثل أهمية الأمان في التطبيقات الاجتماعية تحديًا دائمًا، وتعكس خطوات 'ميتا' هذه الوعي العميق بأهمية حماية الشباب من المخاطر الإلكترونية.

إطلاق أداة تسمى مراقبة العري..تكشف الصور العارية تلقائيا وتشوهها

أحدث تلك الإجراءات هي إطلاق أداة تسمى 'مراقبة العري'، والتي تعمل على كشف الصور العارية تلقائيًا وتشويشها، وذلك باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة. يتم تفعيل هذه الأداة تلقائيًا لحسابات القاصرين، مما يضمن رصد الصور العارية ومنع تداولها.

تعكس هذه الخطوة الجديدة التزام 'ميتا' بتوفير بيئة آمنة وموثوقة لمستخدميها، خاصة في ظل الارتفاع المستمر في حالات الاستغلال والابتزاز الجنسي عبر الإنترنت.

ومن جانبها، تؤكد 'ميتا' على أهمية توعية المستخدمين بمخاطر إرسال الصور العارية، مشددة على أن هذا السلوك يشكل انتهاكًا للخصوصية ويمكن أن يؤدي إلى تبعات قانونية واجتماعية خطيرة.

ومع توقع إطلاق الميزة الجديدة قريبًا، يظهر الالتزام المستمر من قبل 'ميتا' بمكافحة السلوكيات الضارة على منصاتها، وتعزيز الحماية والأمان لجميع مستخدميها.

ستقوم 'إنستجرام' بتشغيل الحماية من العري تلقائيًا للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا على مستوى العالم، مع عرض إشعار للمستخدمين البالغين لتشجيعهم على تفعيلها أيضًا.

كيف ستختفي الصور العارية من انستجرام

عند تنشيط 'مراقبة العري'، ستُخفى الصورة العارية تلقائيًا عند استلامها، مما يمنح المستلم الفرصة للنقر على 'عرض الصورة'. ستكون الصورة غير واضحة بشكل كبير، مع رسالة تحذير تشير إلى إمكانية وجود عري فيها.

بعد ذلك، سيُظهر 'إنستجرام' للمستلم رسالة منبثقة تنصحه بعدم الرد على الشخص الذي أرسل الصورة العارية، ويمكنه النقر لحظر المرسل والإبلاغ عن الدردشة، أو النقر لمزيد من نصائح الأمان.

في حال محاولة إعادة توجيه صورة عارية تلقتها، سيتلقى المرسل رسالة تشجيعية على إعادة التفكير في ذلك.

تحذير للأشخاص الذين يرسلون صور عارية في الدردشة

بالنسبة للشخص الذي يرسل الصور العارية، سيتم تعتيم الصورة في الدردشة بفضل تقنية الكشف التلقائي عن الصور العارية باستخدام الذكاء الاصطناعي. وسيتلقى المرسل رسالة منبثقة مختلفة تذكره بأهمية حذره عند مشاركة الصور الحساسة، وأن الآخرين قد يأخذون لقطة شاشة للصورة أو يعيدون توجيهها دون علمه. سيكون لديه الخيار لإلغاء إرسال الصورة العارية إذا تراجع عن ذلك، وسيتم توجيهه للاطلاع على نصائح السلامة المطورة بتوجيه من الخبراء.

وتضمنت إجراءات لحماية المستخدمين الشباب جملة من التدابير، من بينها الحاجة إلى إذن صريح من والديه لتغيير حسابهم من خاص إلى عام أو للوصول إلى المحتوى الحساس أو للسماح بتلقي رسائل من أشخاص غير متابعين. كما أعلنت 'ميتا' عن إجراءات أخرى في يناير تهدف إلى تعزيز حماية المستخدمين الشباب بشكل أفضل، وهو ما أثار اهتمام السلطات في الولايات المتحدة وفرنسا.

اقرأ أيضا