تقويم التعليم : 100% من مدارس المملكة تلتحق بالبرنامج الوطني للتقويم المدرسي وإتاحة التقارير عبر منصة تميّز


الاثنين 22 ابريل 2024 | 07:40 مساءً
تقويم التعليم : 100% من مدارس المملكة تلتحق بالبرنامج الوطني للتقويم المدرسي وإتاحة التقارير عبر منصة تميّز
تقويم التعليم : 100% من مدارس المملكة تلتحق بالبرنامج الوطني للتقويم المدرسي وإتاحة التقارير عبر منصة تميّز
واس

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب التحاق 100% من مدارس المملكة الحكومية والأهلية والعالمية في البرنامج الوطني للتقويم المدرسي ، الذي أطلقته الهيئة بداية العام الدراسي الحالي 1445هـ بالتكامل مع وزارة التعليم .

أكثر من 25 ألف مدرسة في البرنامج

وسجّلت أكثر من 25 ألف مدرسة في البرنامج ، فيما انتهى ما يقارب من 24 ألف مدرسة من التقويم الذاتي ، وهو ما يمثل 95% من مدارس المملكة ، كما انتهى من التقويم الخارجي ما نسبته 26% من المدارس ، أي نحو 6500 مدرسة ، وتمثل ( الحزمة الأولى ) ، بالإضافة إلى تنفيذ أكثر من 550 زيارة أسبوعياً للمدارس لتقويمها خارجياً ، وتم تصنيفها إلى 4 مستويات أداء ، ما بين التميّز والتقدم والانطلاق والتهيئة ، وتتم العمليات كافة عبر منصة تميّز الرقمية ، وهي منصة متكاملة لإدارة عمليات التقويم المدرسي الذاتي والخارجي وتحليل البيانات وإصدار التقارير الإلكترونية ، وتشمل 80 خدمة .

هدف البرنامج

ويستهدف البرنامج الوطني للتقويم المدرسي خلال السنة الدراسية الحالية 1445هـ، انتهاء 100% من جميع مدارس المملكة من التقويم الذاتي ، وانتهاء 10 آلاف مدرسة من التقويم الخارجي .

برنامج التقويم المدرسي

وكانت هيئة تقويم التعليم والتدريب قد أطلقت مطلع العام الدراسي الحالي برنامج التقويم المدرسي ، الذي يستهدف جميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية بالمملكة للمراحل الدراسية المختلفة ، ويشتمل على التقويم الذاتي عبر منصة تميز الرقمية للتقويم المدرسي والتقويم الخارجي ، من خلال زيارات أخصائيي تقويم مؤهلين ، بمشاركة أكثر من 1200 أخصائي تقويم واعتماد مدرسي ، وذلك استناداً على مجموعة من المعايير والمؤشرات التي طورتها الهيئة بالاستفادة من أفضل الممارسات الدولية .

أحد البرامج التي تنفذها الهيئة

ويعد هذا البرنامج أحد البرامج التي تنفذها الهيئة بالتعاون مع وزارة التعليم ، لضمان جودة الأداء المدرسي وتطويره من خلال توفير بيانات موثوقة ، وتحليلها ، وإعداد تقارير عن مستوى الأداء ومخرجات التعليم العام ، للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية ، وصولاً إلى إعداد مواطن منافس عالمياً .

هدف التقويم والاعتماد المدرسي

ويهدف التقويم والاعتماد المدرسي إلى تحسين جودة الأداء المدرسي بمختلف جوانبه ، وتحسين مخرجات التعليم ، وتعزيز قدرات المدارس على التطوير والتحسين المستدام ، وتوفير بيانات موثوقة وشاملة لأصحاب المصلحة من صناع القرار وأولياء الأمور عن مستوى أداء جميع المدارس ، وإبراز المتميزة منها ، وتحديد المدارس التي تتطلب مزيداً من الرعاية والتطوير ، إضافة إلى تعزيز مشاركة الطلبة وأولياء الأمور في عمليات التحسين المدرسي ، وكذلك مشاركة الأسرة في دعم تعلم أبنائها ، والتحضير لمستقبلهم .

التقويم المدرسي يشتمل على التقويم الذاتي

يشار إلى أن التقويم المدرسي يشتمل على التقويم الذاتي ، وهو مجموعة من العمليات والإجراءات التي تقوم بها المدرسة لتقييم ومتابعة أدائها والتحقق من فاعليته وكفاءته باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة ، كما يشتمل على التقويم الخارجي الذي يُعنى بالعمليات والإجراءات التي يقوم بها فريق التقويم الخارجي المصرح له من الهيئة ، لتقويم مستوى أداء المدرسة ، وقياس جودة مخرجاتها ، باستخدام المعايير والأدوات المعتمدة من الهيئة .

تقارير التقويم المدرسي

يذكر أن تقارير التقويم المدرسي متاحة للمدارس في منصة تميز الرقمية حالياً ، كما ستتاح نسخة مختصرة من تقارير التقويم المدرسي لأولياء الأمور قريباً في تطبيق مستقبلهم .

اقرأ أيضا