وكالة الطاقة الدولية تتوقع: نصف السيارات المباعة عالمياً كهربائية بحلول 2035


المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: ثورة السيارات الكهربائية العالمية تستعد لمرحلة جديدة من النمو

الثلاثاء 23 ابريل 2024 | 02:35 مساءً
محطة شحن السيارات الكهربائية
محطة شحن السيارات الكهربائية
فهد السليماني

أصدرت وكالة الطاقة الدولية تقريرًا ملفتًا يوم الثلاثاء، يتوقع زيادة كبيرة في مبيعات السيارات الكهربائية على مدى العقد المقبل. وفي خطوة تعتبر تحولًا نوعيًا في صناعة السيارات، من المتوقع أن تتجاوز المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية 17 مليون سيارة هذا العام، بدعم قوي من المستهلكين في الصين.

وتشير التوقعات إلى أن هذا 'الطلب المتزايد' على المركبات الكهربائية سيؤثر بشكل كبير على صناعة السيارات العالمية وسيقلل من استهلاك النفط للنقل البري بشكل ملحوظ.

نصف السيارات المباعة عالمياً ستكون كهربائية بحلول عام 2035

وتضمن تقرير الوكالة توقعات ملموسة تفيد بأن نصف السيارات المباعة عالمياً ستكون كهربائية بحلول عام 2035، شريطة أن يتم مواكبة هذا النمو الهائل بتطوير بنية تحتية متطورة لشبكات الشحن.

وتأتي هذه التوقعات المشجعة في ظل المنافسة المتزايدة في سوق السيارات الكهربائية، حيث قامت شركة تسلا، الشركة الرائدة في هذا المجال عالميًا، بخفض أسعار منتجاتها في الأسواق الرئيسية، في محاولة لمواجهة التحديات الناشئة من الشركات الصينية الناشئة والشركات التقليدية الكبرى.

وتؤكد هذه التوقعات على أهمية مواصلة الجهود العالمية نحو تعزيز استخدام الطاقة النظيفة وتطوير التكنولوجيا لتحقيق هدف الاستدامة البيئية وتقليل انبعاثات الكربون في قطاع النقل.

المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: ثورة السيارات الكهربائية العالمية تستعد لمرحلة جديدة من النمو

في تعليقه على البيانات الحديثة، أشار فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إلى أن 'الزخم المستمر وراء السيارات الكهربائية واضح في بياناتنا، على الرغم من أنه أقوى في بعض الأسواق من غيرها'. وأضاف بيرول أنه 'بدلاً من التراجع التدريجي، يبدو أن ثورة السيارات الكهربائية العالمية تستعد لمرحلة جديدة من النمو'.

تصريحات بيرول تأتي في ظل الضغوط المالية التي تواجهها شركات صناعة السيارات حاليًا، حيث يتسبب تقلص هوامش الربح من جراء حروب الأسعار والمنافسة المتزايدة وتباطؤ الطلب في إثارة تحديات جديدة. وفي العام الماضي، شهدنا ارتفاع ملحوظ في مبيعات السيارات الكهربائية العالمية بنسبة 35 في المئة، والتي وصلت إلى ما يقرب من 14 مليون سيارة.

حال سوق السيارات الكهربائية اليوم

في الأيام الأخيرة، قررت شركتا تسلا ولي أوتو (Li Auto)، وهما من كبرى شركات صناعة السيارات الكهربائية، خفض أسعار طرازاتهما الرئيسية في السوق الصيني، الذي يُعتبر أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم. كما قامت الشركتان بخفض أسعارها أيضًا في الأسواق الألمانية والأمريكية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، شهدت شركة تسلا أول انخفاض سنوي في المبيعات منذ ما يقرب من أربع سنوات، مما أدى إلى انخفاض قيمة أسهمها بأكثر من 40 في المئة حتى الآن هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، تعثرت شركة بي واي دي الصينية بعد أن كانت قد تفوقت لفترة وجيزة على تسلا كشركة رائدة في السوق العالمية. وهذا ما انعكس على مبيعاتها، حيث انخفضت إلى حوالي 300 ألف سيارة في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بأكثر من 525 ألف سيارة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023.

توقعات عن سوق السيارات الكهربائية

تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تكون خفضات الأسعار التي قامت بها شركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين، أكبر سوق لهذه السيارات عالميًا، حاسمة في زيادة الإقبال عليها على مستوى العالم. وقد أكدت الوكالة أن وتيرة التحول نحو المركبات الكهربائية ستعتمد بشكل كبير على القدرة على تحمل التكاليف.

وتشير البيانات إلى أن أكثر من 60 في المئة من السيارات الكهربائية المباعة في الصين في العام الماضي كانت أقل تكلفة مقارنة بالسيارات التقليدية، بينما كانت أسعار السيارات الجديدة المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي في أوروبا والولايات المتحدة أقل من أسعار السيارات الكهربائية.

من المتوقع أن تسهم زيادة صادرات السيارات الكهربائية من الشركات الصينية في زيادة الضغط على خفض أسعار السيارات، وقد دفعت المخاوف بشأن ارتفاع واردات السيارات الكهربائية الصينية الاتحاد الأوروبي إلى فتح تحقيق في دعم الدولة الصينية لصانعي السيارات الكهربائية.

تتوقع الوكالة أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية في الصين ما يقرب من 60 في المئة من الإجمالي العالمي هذا العام، وستمثل ثلث السيارات الموجودة في الصين بحلول عام 2030، بينما ستمثل السيارات الكهربائية خمس السيارات في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

محطة شحن السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية بالصين

اقرأ أيضا