بالتزامن مع أسبوع البيئة المملكة والأمم المتحدة تطلقان حملة الإعلان عن اليوم العالمي للبيئة لمكافحة التصحر واستعادة الأراضي المتدهورة


الاحد 28 ابريل 2024 | 06:59 مساءً
أسبوع البيئة المملكة والأمم المتحدة
أسبوع البيئة المملكة والأمم المتحدة
واس

أطلقت المملكة العربية السعودية ، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، في الرياض اليوم ، الحملة العالمية للإعلان عن يوم البيئة العالمي 2024 ، الذي تستضيف المملكة فعاليات الاحتفال به ، كونها أول دولة في المنطقة ، وذلك للتوعية بأهمية مكافحة التصحر ، واستعادة الأراضي ، وبناء القدرة على مقاومة الجفاف .

تعرف بيئتك

جاء ذلك خلال تدشين معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي ، فعاليات أسبوع البيئة 2024 الذي تنظمه الوزارة تحت شعار تعرف بيئتك ، لتعزيز الوعي البيئي المجتمعي للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية .

اليوم العالمي للبيئة

وتستمر حملة الإعلان عن اليوم العالمي للبيئة ، حتى تاريخ الاحتفال العالمي به في الخامس من يونيو المقبل في الرياض .

حلول لتدهور الأراضي والجفاف

وبهذه المناسبة ، أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للبيئة الدكتور أسامة فقيها ، أن إيجاد حلول لتدهور الأراضي والجفاف يُعد مسؤولية جماعية تشمل صناع القرار ، والقطاع الخاص ، ومنظمات المجتمع المدني حول العالم ، من أجل التعاون على استصلاح الأراضي الزراعية ، وإعادة تأهيل المتدهور منها ، إلى جانب الحد من التصحر والجفاف .

الحاجة المُلحّة للاستثمار العالمي

وأضاف : أن المملكة ستسلط الضوء خلال الاحتفال باليوم العالمي للبيئة ، على الحاجة المُلحّة للاستثمار العالمي في السياسات والإجراءات التي ترمي إلى حماية الطبيعة واستصلاح الأراضي ، والوصول إلى مستقبلٍ مستدام للجميع ، منوّهاً بضرورة حشد الجهود الوطنية والعالمية من أجل حماية وإحياء النظم البيئية في جميع أنحاء العالم، تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة .

اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تدهور الأراضي

من جانبها ، دعت نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ، السيدة إليزابيث مريما ، إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تدهور الأراضي حول العالم ، محذّرة من حدوث كارثة على البشرية والكوكب ، جراء تدهور 95% من الأراضي على الأرض خلال الثلاثين عامًا المقبلة .

تحفيز وتشجيع المشاركة في العمل المناخي

وأشارت إلى أهمية الحملات التوعوية السابقة في تحفيز وتشجيع المشاركة في العمل المناخي في جميع أنحاء العالم ، مضيفة أن الأمم المتحدة تدعو الجميع أفراد وحكومات للمساعدة في معالجة أزمة التصحر والجفاف التي تواجه العالم ، وذلك من خلال استعادة الأرض التي نعتمد عليها من أجل البقاء .

الجهود التي تقودها المملكة

وستسهم الحملات العالمية في دعم الجهود التي تقودها المملكة لاستعادة الأراضي ، وتسلط الضوء على التزاماتها في الداخل وفي جميع أنحاء المنطقة لمكافحة التصحر ، من خلال تشجير المساحات الشاسعة من الأراضي القاحلة وشبه القاحلة وإعادة تأهيلها ، حيث تقود المملكة العربية السعودية مبادرة الأراضي العالمية لمجموعة العشرين التي تم إطلاقها خلال رئاستها لقمة مجموعة العشرين في عام 2020 ، إلى جانب استضافتها لأكبر مؤتمر للأمم المتحدة بشأن الأراضي والجفاف بالرياض في ديسمبر المقبل COP 16 .

دعم العمل الحيوي لاستعادة النظام البيئي

يُشار إلى أن يوم البيئة العالمي 2024 ، سيسهم في دعم العمل الحيوي لاستعادة النظام البيئي على مستوى العالم، حيث تعهدت الدول باستعادة مليار هكتار من الأراضي ، عبر حماية 30% من الأراضي والبحار من أجل الطبيعة ، واستعادة 30% من النظم البيئية المتدهورة على كوكب الأرض ، وذلك من خلال دعم خطة 2030 لتحويل العالم إلى مسار مستدام ومرن ، وتوحيد الجهود لحماية كوكب الأرض .

اقرأ أيضا