سجل حافل بالجهود والمبادرات والإنجازات للمملكة خلال رئاستها للدورة الـ 14 لمؤتمر القمة الإسلامي


الخميس 02 مايو 2024 | 12:16 صباحاً
مؤتمر القمة الإسلامي 15
مؤتمر القمة الإسلامي 15
واس

استعرضت المملكة العربية السعودية خلال اجتماع كبار الموظفين التحضيري للدورة الخامسة عشر لمؤتمر القمة الإسلامي في بانجول بجمهورية غامبيا ، الذي انعقد أمس الثلاثاء ، سجلاً حافلاً من الجهود والمبادرات والإنجازات القيمة التي تحققت في شتى القطاعات التي تضطلع بها منظمة التعاون الإسلامي ، وذلك خلال رئاستها للدورة 14 لمؤتمر القمة الإسلامي منذ عام 2019 ، سعياً منها لدعم جهود المنظمة والدول الأعضاء لتعزيز العمل الإسلامي المشترك .

يداً بيد نحو المستقبل

وإثر انعقاد مؤتمر القمة الإسلامي في دورته الرابعة عشرة في مكة المكرمة قبل نحو خمس سنوات تحت شعار يداً بيد نحو المستقبل ، قامت المملكة العربية السعودية ، دولة مقر المنظمة ، ببذل جهود حثيثة لمتابعة مقررات قمة مكة المكرمة والتعامل مع مختلف القضايا المطروحة على جدول أعمال المنظمة .

احتفال المنظمة بمرور 50 عاماً

وقد استهلت المملكة رئاستها للدورة الـ 14 باحتفال المنظمة بمرور 50 عاماً على تأسيسها ، بتمويل واستضافة سعودية وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين ، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، حفظه الله .

العديد من الأحداث الكبيرة

وقد شهدت رئاسة المملكة لمؤتمر القمة الإسلامي العديد من الأحداث الكبيرة ومنها جائحة كورونا ، حيث قدمت المملكة العربية السعودية دعماً مالياً بقيمة 20 مليون ريال سعودي لدعم مبادرة منظمة التعاون الإسلامي من أجل توفير اللقاحات للعاملين الصحيين ، وكبار السن في الدول الأعضاء الأقل نمواً .

تحمل مسؤوليات رئاسة القمة

وتشرفت المملكة بتحمل مسؤوليات رئاسة القمة باعتزازها الراسخ بخدمة الدول الأعضاء والأمة الإسلامية ، حيث دعت إلى وشاركت في العديد من الاجتماعات على مستوى المندوبين والوزراء والقادة ، وجال مسؤولوها عواصم القرار العالمي في محاولات دؤوبة لشرح وجهة النظر الإسلامية ، وحشد الدعم للقضايا التي تؤرق الدول الأعضاء ، لاسيما في الشأن السياسي ومنها القضية الفلسطينية .

العدوان الإسرائلي على الشعب الفلسطيني

كما استضافت المملكة العربية السعودية القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية في مدينة الرياض في 11 نوفمبر 2023 لبحث العدوان الإسرائلي على الشعب الفلسطيني ، إضافةً إلى المؤتمر الدولي حول المرأة في الإسلام تحت شعار المكانة والتمكين ، ومؤتمر الوساطة الرابع، ودعت إلى تنظيم العديد من الاجتماعات الرسمية على جميع المستويات لتداول الرأي في الشأن الإسلامي .

إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي

كما تابعت المملكة باهتمام، جهود إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها وإصلاح أجهزتها وتحملت تكاليف الدراسة التي أعدها معهد الإدارة العامة السعودي في هذا الخصوص .

في ظل رئاسة المملكة لمؤتمر القمة الإسلامي

وتعد هذه الإنجازات الأبرز من ضمن قائمة طويلة من المبادرات والمشاريع والإنجازات التي تحققت في ظل رئاسة المملكة لمؤتمر القمة الإسلامي ، نتاج توجيهات سديدة لقيادة المملكة ، وجهود دبلوماسية نشطة لوزارة خارجية المملكة ، وبمتابعة وثيقة ومستمرة من المندوبية الدائمة للمملكة لدى منظمة التعاون الإسلامي لحشد الدعم لتعزيز عمل المنظمة وبرامجها في مختلف المجالات .

اقرأ أيضا