ارتفاع خسائر "سابتكو" خلال الربع الأول إلى 48.6 مليون ريال..اعرف الأسباب من هنا


الخسارة التشغيلية قد انخفضت بنسبة 33.4%

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 08:45 صباحاً
الشركة السعودية لخدمات النقل الجماعي سابتكو
الشركة السعودية لخدمات النقل الجماعي سابتكو
فهد السليماني

كشفت الشركة السعودية للنقل الجماعي عن نتائجها المالية للربع الأول من العام الحالي، حيث ارتفعت خسائرها بنسبة 2.5% لتصل إلى 48.6 مليون ريال، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

 وعلى الرغم من هذا الارتفاع، فإن الخسارة التشغيلية قد انخفضت بنسبة 33.4%، لتصل إلى 18 مليون ريال. وتراجع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 3.9%، لتبلغ 864.9 مليون ريال. فيما وصلت خسارة السهم في هذه الفترة إلى 0.39 ريال.

ونتيجة لزيادة معدلات التشغيل خلال موسم رمضان..يعود سبب الارتفاع في الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

يُعزى ارتفاع الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى زيادة في معدلات التشغيل خلال فترة شهر رمضان.

أسباب ارتفاع الخسائر 

أما سبب ارتفاع الخسائر في الربع الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، فيعود إلى:

1. تسجيل خسائر في مشروع مشترك.

2. تسجيل انخفاض أكبر في قيمة الديون المستحقة.

3. زيادة في تكلفة التمويل.

في الربع الحالي، شهدت إيرادات النشاط ارتفاعًا نتيجة زيادة معدلات التشغيل خلال موسم رمضان، بالإضافة إلى زيادة في الإيرادات الأخرى وإيرادات التمويل، وتحقيق أرباح في شركة زميلة. ورغم ذلك، فقد شهدت تكلفة الإيرادات ومصروفات البيع والتوزيع والمصروفات العمومية والإدارية، بالإضافة إلى مصروفات الزكاة، انخفاضًا.

أسباب انخفاض الايرادات

أما سبب الانخفاض في الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام السابق، فهو نتيجة انخفاض معدلات التشغيل لخدمات نقل الركاب.

يعود سبب ارتفاع الخسائر خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

1. تسجيل خسائر في مشروع مشترك.

2. تسجيل انخفاض أعلى في قيمة الذمم المدينة.

3. ارتفاع تكلفة التمويل.

تم حساب خسارة السهم للمساهمين خلال الربع الحالي بناءً على خسارة الشركة الأم، التي بلغت (49) مليون ريال، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق حيث بلغت (44) مليون ريال.

وقد ارتفعت الخسائر المتراكمة للشركة المسجلة في 31 ديسمبر 2023 من مبلغ (335.9) مليون ريال، ما يعادل نسبة (26.87%) من رأس المال البالغ 1,250 مليون ريال، إلى مبلغ (385.01) مليون ريال، ما يعادل نسبة (30.80%) من رأس المال. وتم تسجيل هذا الارتفاع في تاريخ 31 مارس 2024، نتيجة لتحقيق خسائر في الربع الأول من عام 2024.

وزير النقل والخدمات اللوجستية، المهندس صالح بن ناصر الجاسر
الشركة السعودية لخدمات النقل الجماعي سابتكو

اقرأ أيضا