لصالح اليمن والسودان وسوريا المملكة توقع 5 برامج تنفيذية مشتركة مع الصحة العالمية


السبت 25 مايو 2024 | 07:12 مساءً
لصالح اليمن والسودان وسوريا المملكة توقع 5 برامج تنفيذية مشتركة مع الصحة العالمية
لصالح اليمن والسودان وسوريا المملكة توقع 5 برامج تنفيذية مشتركة مع الصحة العالمية
فارس القحطاني

قام مركز الملك سلمان للإغاثة اليوم السبت بالإعلان عن توقيع خمسة برامج تنفيذية مشتركة مع منظمة الصحة العالمية لصالح اليمن والسودان وسوريا بقيمة 19 مليون دولار أميركي، وذلك حسبما ذكر المركز عبر حسابه الرسمي على موقع 'إكس' تويتر سابقا للتواصل الاجتماعي.

وصرحت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، السبت، أن المملكة العربية السعودية خصصت 5ر9 مليون دولار لدعم القطاع الصحي في اليمن.

وتابعت المنظمة في بيان صحفي إنها 'وقعت اتفاقية مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بمبلغ قدره 5ر9 مليون دولار أمريكي لدعم جهود المنظمة الرامية إلى التصدي لفاشيات الأمراض، مثل الحصبة والكوليرا في اليمن'.

النهوض بخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية

ووفقا للبيان أن هذا التمويل 'يهدف أيضًا إلى النهوض بخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في مرافقِ الرعاية الصحية بضمان توفير إمدادات مستدامة من المياه للفئات السكانية الأكثر ضعفًا وعرضة للخطر'.

وأضاف البيان ' عبر هذه المبادرات، ستقدم المنظمةُ خدمات طبية ورعاية صحية منقذة للحياة إلى 6ر12 مليون يمني من خلال استجابة صحية مستدامة ومتكاملة'.

ونقل البيان عن الدكتور أرتورو بيسيغان، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن: 'نحن فخورون بالإعلان عن تجديد شراكتنا مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ‎، من خلال توقيع ثلاثة مشاريع جديدة.. تدل هذه الاتفاقية على أهمية رؤيتنا المشتركة لمستقبل أكثر صحة لليمنيين'.

تحسين حياة المجتمعات الأكثر ضعفا

وتابع'سيساهم هذا التمويل الهام في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة العامة، وتعزيز الاستجابة الطارئة لتفشي مرض الإسهال المائي الحاد، وتنشيط الاستجابة لمراقبة مرض الحصبة'. وتابع' نحن واثقون أن هذا التمويل سيحدث فرقاً كبيراً في حياة المجتمعات الأكثر ضعفاً'.

ويعاني القطاع الصحي في اليمن من تدهور حاد جراء تداعيات الحرب المستمرة منذ نحو عشر سنوات، والتي أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.

وتقع هذه الحرب بين الحكومة المعترف بها دوليا من جهة، ومسلحي جماعة الحوثي المدعومين من إيران من جهة أخرى. 

اقرأ أيضا