مبادرة ريادية لخدمة ضيوف الرحمن بجهود الجهات المشتركة .. طريق مكة


الثلاثاء 28 مايو 2024 | 07:37 مساءً
مبادرة ريادية لخدمة ضيوف الرحمن بجهود الجهات المشتركة .. طريق مكة
مبادرة ريادية لخدمة ضيوف الرحمن بجهود الجهات المشتركة .. طريق مكة
واس

تمثل مبادرة طريق مكة إحدى مبادرات وزارة الداخلية، دورًا حيوياً في تسهيل إجراءات دخول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية، وهي ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030.

ويتم تنفيذ هذه المبادرة بنجاح بالتعاون مع وزارات: الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام، إضافة إلى الهيئات الأخرى، مثل الهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي 'سدايا' وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

تسهيل إجراءات التأشيرات للحجاج وتقديم الدعم

وتقوم وزارة الداخلية، على تكريس جميع الإمكانيات لتبسيط إجراءات دخول مستفيدي المبادرة من صالات المبادرة في مطارات دولهم إلى مطاري الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة والملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة بأحدث التقنيات، ويشغلها كوادر بشرية مؤهلة تتحدث بلغات ضيوف الرحمن.

وتعمل وزارة الخارجية على تسهيل إجراءات التأشيرات للحجاج وتقديم الدعم اللازم لهم قبل وصولهم، بينما تلتزم وزارة الصحة بتوفير الرعاية الصحية والفحوصات لضمان سلامة الحجاج، كما تسهم وزارة الحج والعمرة في تنظيم وتوجيه الحجاج لسير العملية بكفاءة.

من جانبها ، تنسق الهيئة العامة للطيران المدني الرحلات الجوية وتوفر الخدمات اللوجستية، وتدير هيئة الزكاة والضريبة والجمارك العمليات الجمركية لسلامة الحجاج، كما تستخدم 'سدايا' تقنياتها المتقدمة لتحسين وتسريع الإجراءات.

تقديم أفضل الخدمة لضيوف الرحمن

ومن أهداف مبادرة 'طريق مكة' إنهاء جميع إجراءات دخول مستفيدي المبادرة قبل وصولهم، مما يسهم بشكل كبير في تسهيل هذه العملية وتوفير الوقت بفضل استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وتحاول المبادرة تقديم خدمات ميسرة وسريعة وجعل تجربة الحجاج أكثر راحة، تحقيقاً لأهداف رؤية 2030 في تحسين الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

ويبرز نجاح مبادرة 'طريق مكة' في التعاون المثمر مع الجهات والهيئات الحكومية لتقديم أفضل الخدمة لضيوف الرحمن.

اقرأ أيضا