هيئة كبار العلماء والديوان الملكي السعودي : غدا الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة


وعيد الأضحى سيكون يوم الأحد 16 يونيو

الخميس 06 يونية 2024 | 09:18 مساءً
هيئة كبار العلماء والديوان الملكي السعودي : غدا الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة
هيئة كبار العلماء والديوان الملكي السعودي : غدا الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة
ثامر المالكي

قال عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي السعودي، عبد الله بن سليمان المنيع، إن غدا الجمعة هو أول أيام شهر ذي الحجة وبذلك يكون يوم عرفة يوافق السبت بعد القادم 15 يونيو، وعيد الأضحى سيكون يوم الأحد 16 يونيو.

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء أن: 'شهر ذي الحجة يبدأ بيوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 وعدد أيامه 30 يوما وينتهي بيوم السبت الموافق 6 يوليو 2024 ودليل ذلك أن ولادة شهر ذي الحجة تكون في مساء يوم الخميس الموافق 29 من ذي القعدة 6 يونيو 2024 الساعة 3:37'.

تعذر رؤية هلال ذو الحجة بالعين المجردة

وصرح علي الطعاني رئيس قسم الفيزياء في جامعة البلقاء التطبيقية ، إن الحسابات الفلكية تؤكد عدم إمكانية رؤية هلال ذو الحجة اليوم الخميس، ما يعني أن بداية الشهر تكون يوم السبت بالاعتماد على الرؤية، والجمعة بالاعتماد على الحسابات الفلكية.

وأوضح الطعاني أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال شهر ذي الحجة سيتولد (الاقتران المركزي) اليوم الخميس 6 يونيو في تمام الساعة 15:38 وبين أنه بناء على هذه الحسابات، فإنه لا يمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو باستخدام الأجهزة الفلكية في الأردن أو في أجزاء من المنطقة العربية.

وأوضح أنه بناء على هذه المعطيات الفلكية، فإن يوم الجمعة سيكون أول أيام شهر ذو الحجة (فلكيا) وسيكون عيد الأضحى يوم الأحد 16 يونيو، اما بالاعتماد على الرؤية فيكون يوم السبت أول أيام شهر ذي الحجة، ويوم الاثنين 17 يونيو أول أيام عيد الاضحى.

وبين الطعاني أن أقل عمر لرصد الهلال بالتلسكوب هو 12 ساعة و30 دقيقة، وأقل مدة مكث هي 30 دقيقة، وهناك أيضا عوامل أخرى تتعلق برؤية الهلال، مثل صفاء الجو من الغبار والأتربة في الأفق الغربي .

اقرأ أيضا