بـ طاقة أقل بمليون مرة من المعالجات الرقمية.. اختراع أول كمبيوتر مصنوع من أنسجة المخ البشري


الاحد 09 يونية 2024 | 11:40 صباحاً
أول كمبيوتر مصنوع من أنسجة المخ البشري
أول كمبيوتر مصنوع من أنسجة المخ البشري
ابتسام الدوسري

قام علماء من السويد بإبتكار أول “كمبيوتر حي” في العالم مصنوع من أنسجة المخ البشري، وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

يتكون الكمبيوتر من 16 عضوا أو كتل من خلايا الدماغ حيث ترسل وتستقبل الإشارات من خلال خلاياها العصبية

يتكون الكمبيوتر من 16 عضوا، أو كتل من خلايا الدماغ التي تمت زراعتها في المختبر، والتي ترسل المعلومات فيما بينها، تعمل هذه الكتل بشكل يشبه إلى حد كبير شريحة الكمبيوتر التقليدية، حيث ترسل وتستقبل الإشارات من خلال خلاياها العصبية التي تعمل مثل الدوائر.

الكمبيوتر الحي يستخدم طاقة أقل بمليون مرة من المعالجات الرقمية

والذي يجعلها مميزة هو أن الآلة الحية تستخدم طاقة أقل لأن الخلايا العصبية الحية يمكنها استخدام طاقة أقل بمليون مرة من المعالجات الرقمية المستخدمة حاليا.

وجد العلماء عند مقارنتها بأفضل أجهزة الكمبيوتر في العالم، مثل Hewlett Packard Enterprise Frontier، أنه بنفس السرعة وذاكرة أكبر 1000 مرة، حيث يستخدم الدماغ البشري ما بين 10 إلى 20 واط مقارنة بالكمبيوتر الذي يستخدم 21 ميغاواط (الميغاواط الواحد يساوي مليون واط).

 تم تطوير هذا الكمبيوتر الحي من قبل العلماء في FinalSparks، وهي شركة ناشئة تركز على إيجاد حلول للشبكات العصبية البيولوجي.

الكمبيوتر الحي فكرة نفذت من الخيال العلمي

ذكر الدكتور فريد جوردان، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة FinalSpark، لموقع “ديلي ميل”: “هذه الفكرة شائعة في الخيال العلمي، ولكن لم يكن هناك قدر كبير من الأبحاث الحقيقية حولها”, كما أطلق الفريق مؤخرا كمبيوتر الدماغ كمنصة عبر الإنترنت تمكن الباحثين العالميين من إجراء تجارب عن بعد على الخلايا العصبية البيولوجية في المختبر.

اقرأ أيضا