أخطر أعطال السيارات في الصيف : إحذر منها


الثلاثاء 11 يونية 2024 | 01:26 صباحاً
أخطر أعطال السيارات في الصيف : إحذر منها
أخطر أعطال السيارات في الصيف : إحذر منها
ثامر المالكي

تزداد درجات الحرارة في فصل الصيف بطريقة يعصب تحملها ، كما يغيب عن بال معظم مالكي السيارات أن المشاكل الحقيقية لسيارتك تبدأ مع الحارة فالشمس والحرارة المرتفعة حيث يخلقان مزيجاً مدمراً لسيارتك ما لم تتخذ الاحتياطيات المناسبة في الوقت الصحيح ، ولذا نقدم لكم في هذا التقرير من موقعكم الاقتصاد السعودي بعض الإرشادات الواجب الانتباه لها .

1- إرتفاع حرارة المحرك

نظراً لارتفاع درجات الحرارة والتي تصل إلى أعلى مستوياتها خلال شهور الصيف فترتفع تباعاً لها درجة الحرارة داخل السيارة بشكل كبير خلال الأيام الحارة ، مما يجعل من الجلوس بداخلها في بعض الأحيان أمراً لا يطاق ، ناهيك عن قيادتها وبالرغم من أن جميع السيارات مزودة بنظام تبريد ذاتي للمساعدة على تقليل درجة حرارة المحرك ، إلا إن الطقس الحار يقلل من كفاءة المبردات ويصعب من قيامها بالمهمة المطلوبة بكفاءة ، مما يعني وجود خلل ولو بسيط في عمل دورة التبريد ممكن أن يؤدي إلى مشاكل أكبر .

لذا يجب فحص دورة التبريد في السيارة وخلوها من أي تسريب ، كما يجب متابعة منسوب المياه داخل ريدياتير السيارة من وقت لآخر ، والتأكيد على عدم محاولة فتح غطاء الردياتير والسيارة ساخنة تجنباً لحدوث مشاكل على درجة عاليه جداً من الخطورة.

2 - تلف قابض السيارة الكلتش

دائما هناك عمر افتراضي لقابض السيارة أو الكلتش حيث لن يستمر في أداء وظيفته إلى الأبد وتظهر بعض العلامات التي تدء على بدء إنتهاء عمرة الافتراضي ، والعلامة الأولى على تلف الكلتش هو وجود رائحة حريق ، ويلعب الطقس الحار دوراً رئيسياً في تلف كلتش السيارة بسرعة ، خصوصاً إذا تكرر الوقوف بالسيارة أثناء ازدحام المرور والحركة البطيئة .

وتزداد خطورة المشكلة أكثر عندما تقوم السيارة بقطر عربة من الخلف حيث يضع ذلك ضغوط إضافية على الكلتش .

ولتجنب الوقوع في مشكلة تآكل الكلتش يتعين عليك ملاحظة بعض الإشارات ، مثل وجود رجة في السيارة أثناء العودة للخلف أو رفع الكلتش ، فإن تلك إشارة على بدء التلف وبالتالي يصبح من الضروري زيارة مركز الصيانة لحل المشكلة .

3 - إطارات السيارة 

عتبر الحرارة وفصل الصيف العدو الأول لإطارات السيارات ، حيث أنه بطبيعة الحال فإن فصل الصيف هو الوقت الذي يقرر فيه معظمنا التنزه و القيام بالسفر والرحلات وإحدى أبرز المشاكل التي تواجه السيارات خلال فصل الصيف هو انفجار الإطارات .

ولا يعتبر ارتفاع الحرارة هو السبب في انفجار الإطارات ، زيادة ضغط الهواء داخل الإطار ويعود ذلك بسبب تمدد الهواء بفعل الحرارة ما ينتجه عنه زيادة الضغط في الاطار عن المعدل الطبيعي مما يساهم بصورة كبيرة في انفجار الطار ، كما يؤدي تمدد الإطار إلى زيادة درجة الاحتكاك عندما يتلامس مع الطرق الساخنة .

أيضاً إذا كان بإطار السيارة أي شقوق تحت الجزء المطاطي أو بسبب انخفاض ضغط الهواء الداخلي ، فإن تلك إشارة على وجود ثقب أو ربما الحاجة إلى استبدال الإطار بأكمله .

كما يجب دائماً التأكد من فحص ضغط الإطار قبل السفر لضمان عدم وجود أي مشاكل طوال رحلتك .

وفي الختام نتمنى لكم في موقعكم الاقتصاد السعودي دوام الصحة والمعرفة وتنمتى لكم السلامة .

اقرأ أيضا