يوم النحر.. ماذا تعرف عن أفضل أيام السنة على الإطلاق وماذا يفعل الحجاج فيه


يوم النحر ليس مجرد يوم للاحتفال.. بل هو يوم ذو فضل عظيم كما أشار النبي صلى الله عليه وسلم

الاحد 16 يونية 2024 | 09:13 صباحاً
يوم النحر
يوم النحر
فهد السليماني

يعد يوم النحر، المعروف بيوم عيد الأضحى، والذي يوافق العاشر من شهر ذي الحجة، من أفضل أيام السنة على الإطلاق، كما أكدت وزارة الحج والعمرة على موقعها الرسمي. ويأتي يوم النحر بعد يوم عرفة العظيم وتليه أيام التشريق المباركة، ليكمل بذلك سلسلة من الأيام المباركة التي تحتفل بها الأمة الإسلامية.

فضل يوم النحر

يوم النحر ليس مجرد يوم للاحتفال، بل هو يوم ذو فضل عظيم كما أشار النبي صلى الله عليه وسلم: 'أفضل الأيام عند الله يوم النحر'. ويعرف هذا اليوم أيضًا بيوم الحج الأكبر، حيث يؤدي فيه الحجاج معظم أعمال الحج.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب'. مما يبرز أهمية هذا اليوم في حياة المسلمين.

أعمال الحجاج في يوم النحر

يوم النحر يشهد العديد من الأعمال الجليلة التي يقوم بها الحجاج، بدءًا من المبيت في مزدلفة وذكر الله تعالى والدعاء من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس. ويقوم الحجاج في هذا اليوم بقطع التلبية وبدء التكبير، مما يجعل هذا اليوم يجمع بين شعيرتين عظيمتين: التلبية والتكبير.

ومن أبرز أعمال يوم النحر:

- رمي جمرة العقبة، رمزًا للتخلص من الشيطان وطاعته.

- ذبح الأضاحي تقربًا لله وطاعة لأمره.

- حلق شعر الرأس، تحللاً من الإحرام.

- الطواف بالبيت العتيق، طواف الإفاضة.

- السعي بين الصفا والمروة، إتمامًا لمناسك الحج.

يوم النحر هو يوم فرح وسعادة للمسلمين، يحتفلون فيه بتقربهم إلى الله وتقديم الأضاحي، وتُعد هذه الأضاحي جزءًا أساسيًا من طاعة الله وإحياء سنة النبي إبراهيم عليه السلام. 

هذا اليوم العظيم ليس فقط فرصة للحجاج لأداء مناسكهم، بل هو أيضًا فرصة لكل مسلم في أنحاء العالم للاحتفال بعيد الأضحى، والتقرب إلى الله من خلال الأضاحي والعبادات المختلفة.

اقرأ أيضا