تطبيق "توكلنا" يُتيح لحجاج بيت الله الحرام تصفح المصحف الشريف ومعرفة المواقيت واتجاه القبلة


يتيح تطبيق "توكلنا" للحجاج إمكانية تصفح المصحف الشريف بإصدارات مجمع الملك فهد

الاحد 16 يونية 2024 | 09:23 صباحاً
تطبيق توكلنا
تطبيق توكلنا
فهد السليماني

في خطوة نوعية لتعزيز تجربة الحجاج خلال موسم الحج، أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" خدمات إلكترونية جديدة عبر تطبيق "توكلنا"، تهدف إلى تيسير الوصول إلى الخدمات الدينية بيسر وسهولة. 

من بين الخدمات المتاحة، يتيح تطبيق "توكلنا" للحجاج إمكانية تصفح المصحف الشريف بإصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، براوية حفص عن عاصم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للحجاج معرفة مواقيت الصلاة وفقًا لتقويم أم القرى، والتي تغطي جميع مناطق المملكة، فضلاً عن خدمة تحديد اتجاه القبلة.

هذه الخطوة تعكس الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتعاون مع "سدايا" لتعزيز التكامل بين القطاعات الحكومية، من خلال الاستفادة من البيانات والذكاء الاصطناعي وتسخير التقنيات المتقدمة. الهدف هو تحقيق رسالة الوزارة في خدمة الإسلام والمسلمين، وتيسير وصول خدماتها للمستفيدين بسرعة وسهولة، تحقيقًا لتطلعات القيادة الرشيدة.

تأتي هذه الخدمات الإلكترونية كجزء من مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030، التي تهدف إلى تسخير التقنيات المتطورة وتعزيز التحول الرقمي لخدمة المواطنين والمقيمين. 

وبفضل هذه الابتكارات، يمكن للحجاج الآن الاستفادة من مجموعة واسعة من الخدمات الدينية دون الحاجة إلى مغادرة أماكنهم، مما يجعل تجربتهم في أداء المناسك أكثر سلاسة ويسرًا، ويمثل ذلك نقلة نوعية في كيفية تقديم الخدمات الدينية للحجاج بما يواكب التطورات التقنية الحديثة.

تطبيق توكلنا
تطبيق توكلنا الالكتروني

اقرأ أيضا