ألمانيا تسعى لمنع رسوم الاتحاد الأوروبي العقابية على السيارات الصينية


كانت المفوضية الأوروبية أعلنت عن خطط لفرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات السيارات الكهربائية من الصين

الاثنين 17 يونية 2024 | 11:53 صباحاً
السيارات الكهربائية
السيارات الكهربائية
فهد السليماني

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس على أهمية المفاوضات مع بكين لتجنب فرض الاتحاد الأوروبي رسوماً جمركية عقابية على السيارات الكهربائية الواردة من الصين. جاء ذلك في تصريح للصحفيين يوم السبت الماضي على هامش قمة مجموعة السبع في جنوب إيطاليا.

تعهدات قوية من بكين

قال شولتس إنه تلقى تعهدات قوية من الجانب الصيني لإجراء محادثات تهدف إلى تحقيق هذا الهدف، مضيفاً: 'هذا هو الطريق الصحيح'، ومعرباً عن توقعاته بحل النزاع بحلول نهاية الشهر الجاري وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

خطط المفوضية الأوروبية

كانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت مؤخراً عن خطط لفرض رسوم جمركية عقابية مرتفعة على واردات السيارات الكهربائية من الصين. ومن المقرر أن تدخل هذه الرسوم حيز التنفيذ بحلول الرابع من يوليو القادم إذا لم تقدم بكين حلاً بديلاً لإنهاء الإخلال بالمنافسة قبل هذا الموعد.

دور ألمانيا في المفاوضات

يعول المستشار الألماني الآن على التوصل إلى حل قبل الموعد المحدد. ومن المرجح أن تكون التعريفات العقابية المحتملة الموضوع الرئيسي لزيارة وزير الاقتصاد الألماني ونائب المستشار روبرت هابيك إلى الصين الأسبوع القادم.

تحقيق المفوضية الأوروبية

منذ الخريف الماضي، تحقق المفوضية الأوروبية في ما إذا كانت السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين تستفيد من إعانات حكومية تُخل بمبدأ المنافسة. ووفقاً لبيانات المفوضية، فإن السيارات الكهربائية الصينية عادة ما تكون أرخص بنحو 20% من الطرازات المنتجة في الاتحاد الأوروبي.

أهمية الحل السريع

تسعى ألمانيا إلى حل سريع لهذا النزاع تجنباً لأي تصعيد يمكن أن يؤثر سلباً على العلاقات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والصين، وخاصة في قطاع السيارات الكهربائية الذي يشهد نمواً متسارعاً.

اقرأ أيضا