أقوى 10 أسهم في سوق المال السعودي تداول خلال يونيو 2024


الجمعة 21 يونية 2024 | 12:43 صباحاً
أقوى 10 أسهم في سوق المال السعودي تداول خلال يونيو 2024
أقوى 10 أسهم في سوق المال السعودي تداول خلال يونيو 2024
ثامر المالكي

نتابع دائماً في موقعكم الاقتصاد السعودي كل المتغيرات الاقتصادية وكل ما يهم قراءنا فيما يتعلق بحركة الأسهم .

وفي التقرير التالي نوافيكم بأفضل 10 أسهم في عمليات التداودل في سوق المال السعودي خلال النصف الأول من العام الحالي ، وليس بالضرورة أن تكون تلك الأسهم فقط هي الأفضل ، فالسوق دائماً في حراك مستمر بين صعود وهبوط ، ولكن ما يشير إليه التقرير هي أفضل 10 أسهم خلال الفترة الحالية .

معايير اختيار الأسهم 

وللتعرف على كيفية إختيار أفضل أسهم كا لا بد من إتباع بعض المعايير :

1 - الوضع المالي الشخصي : لتستطيع معرفة من أين تبدأ إستثمارك والتعرف على المكان الذي تقف فيه عند إجراء عملية فحص الأسهم وتخصيص الأصول ومتى يكون من المنطقي شراء الأسهم .

2 - المعرفة الجيدة بأن هذه الأسهم استثمارات طويلة الأجل : حيث إذا ظل التضخم مرتفعاً لفترة أطول من المتوقع ، واستمرت أسعار الفائدة في الارتفاع ، واستمرت حالة عدم اليقين التي تواجه النظام المصرفي في عام 2023 ، أو وقعت بعض الاقتصادات الكبيرة في ركود اقتصادي عميق ، فمن المحتمل تماماً أن تضعف معظم هذه الاقتصادات أو كلها في المدى القريب .

قائمة أفضل 10 أسهم في السوق السعودي

ارامكو السعودية

1 - أسهم أرامكو 

وهي شركة بترول وغاز عالمية مقرها في المملكة ، وتم طرحه للاكتتاب العام في 2019 ، بأكبر اكتتاب عام في التاريخ ، وهي من بين الشركات الأكثر قيمة في العالم وواحدة من أفضل الأسهم السعودية ، حيث تمتلك أسهم أرامكو مجموعة متنوعة من المستثمرين والمدرجة في مختلف المؤشرات العالمية وصناديق الاستثمار المتداولة .

أسهم أرامكوويتوقع المحللون أن تحقق أسهم بنك الراجحي نمواً في الأرباح والإيرادات بنسبة 11.2% و11% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو أرباح السهم بنسبة 11.9٪ سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 20.4% خلال 3 سنوات ، وهي حالياً تُقدم مدفوعات بنسبة 2.97٪ ويتم تغطيتها جيداً من خلال الأرباح .

ويرى المحللون إلى أن سعر أسهم أرامكو ستنخفض في الفترة المتبقية من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر 29.694 ريال سعودي .

مصرف الراجحي

2 - أسهم الراجحي

يعد أحد أكبر البنوك الإسلامية على مستوى العالم ، من خلال مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية والاستثمارية في المملكة ، ويفضل المستثمرون المحليون والدوليون أسهم بنك الراجحي والمدرجة في السوق المالية السعودية .

وتعتبر أسهم الراجحي واحدة من أفضل الأسهم في السوق السعودي ، وهي مدرجة أيضاً في صناديق الاستثمار العالمية التي تتبع سوق الأسهم السعودية ، مثل صندوق iShares MSCI Saudi Arabia ETF (KSA) .

أسهم الراجحيوتفيد التقارير بأنه من المتوقع أن تحقق أسهم بنك الراجحي نمواً في الأرباح والإيرادات بنسبة 11.2% و11% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو أرباح السهم بنسبة 11.9٪ سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 20.4% خلال 3 سنوات .

كما يرى المحللون إلى سعر سهم الراجحي سينخفض في عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر 78.578 ريال سعودي . وقد يصل إلى متوسط سعر 137.336 ريال في عام 2028 .

البنك الأهلي السعودي3 - أسهم الأهلي

تأسس البنك الاهلي سابقاً والمعروف حالياً بالبنك الوطني السعودي SNB في عام 1953 ، وهو مؤسسة مالية رائدة تقديم الخدمات المصرفية والاستثمارية المتنوعة ، من خلال إدراج أسهم البنك الأهلي في البورصة السعودية ، فإن أسهم بنك الاهلي السعودي مملوك على نطاق واسع من قبل المستثمرين المحليين والدوليين ، كما أن إدراجها في المؤشرات العالمية وصناديق الاستثمار المتداولة مثل صندوق iShares MSCI Saudi Arabic (KSA) يسلط الضوء على شعبيتها في الخدمات المصرفية في الشرق الأوسط .

أسهم الأهليوتشير التوقعات إلى أن تنمو أرباح وإيرادات البنك السعودي الوطني بنسبة 1.9% و8.1% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو ربحية السهم بنسبة 7.7٪ سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 12.8% خلال 3 سنوات ، ويقدم البنك مدفوعات للمساهمين ويبلغ عائدها الحالي 3.11٪ ويتم تغطيتها جيداً من خلال الأرباح .

ويتوقع المحللون إلى أن سعر سهم الأهلي سوف ينخفض في في النصف الثاني من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر 15.934 ريال سعودي .

سابك

4 - أسهم سابك

يعتبر الأداء المالي القوي ومحفظة المنتجات المتنوعة التي تتميز بها الشركة ، أصبحت أسهم شركة سابك من أفضل الأسهم السعودية في السنوات الماضية .

والتي عززت بها سابك مكانتها بين الشراكات العالمية الاستراتيجية في قطاع الكيماويات وجذبت انتباه المستثمرين في جميع أنحاء العالم .

أسهم سابكويرى المحللون أن تحقق أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) نمواً في الأرباح والإيرادات بنسبة 58.3% و5% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو ربحية السهم بنسبة 53.3% سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 8.6% خلال 3 سنوات ، وتدفع سابك توزيعات الأرباح وتقدم حالياً عائداً بنسبة 4.06٪ .

كما يرى المحللون أن سعر سهم سابك سينخفض في النصف الثاني من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر 79.701 ريال سعودي .

stc

5 - أسهم اس تي سي STC

وهي شركة الاتصالات السعودية هي المُمكّن الرقمي لخدمات الاتصالات في المملكة ، وتصنف ضمن أفضل المشغلين في الشرق الأوسط ، مما أدى التوسع في العمليات والاستثمارات في شبكات الجيل الخامس إلى تعزيز أسعار أسهم شركة الاتصالات السعودية STC في السنوات الماضية من بين اعتبارات أخرى ، وجعلها واحدة من أفضل الأسهم السعودية الأكثر شعبية للصناديق المحلية والدولية .

أسهم STCويرى المحللون أن تنمو أرباح وإيرادات الاتصالات السعودية بنسبة 4.8% و5.8% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو ربحية السهم بنسبة 4.5٪ سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 16.9% خلال 3 سنوات ، وتقدم توزيعات الأرباح بعائد حالي يبلغ 4.28٪ وهي تقوم بتغطيته من أرباحها .

ويتوقع المحللون أن سعر سهم STC سينخفض في في النصف الثاني من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر 10.239 ريال سعودي .

شركة التعدين العربية السعودية (معادن)

6 - أسهم معادن

شركة معادن هي شركة سعودية للتعدين ، تأسست في 1997 ، وهي تعمل  في مختلف القطاعات على مستوى العالم ، بما في ذلك التعدين والبنية التحتية وفي الألمنيوم والفوسفات .

وذلك من خلال مجموعة متنوعة من المنتجات ، والتركيز على الابتكار والاستدامة والشراكات الاستراتيجية ، والت تحافظ من خلالها الشركة على مكانتها الرائدة في الصناعة مع توسيع عملياتها في جميع أنحاء العالم .

أسهم معادنويرى المحللون أن تحقق شركة التعدين العربية السعودية معادن نمواً في أرباحها وإيراداتها بنسبة 30.2% و6.1% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو ربحية السهم بنسبة 30.1% سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 9.1% خلال 3 سنوات .

ويرى المحللون إلى أن سعر سهم معادن سينخفض في النصف الثاني من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر 43.496 ريال سعودي ، مع توقع بالوصول إلى 66.618 ريال سعودي في 2028 .

بنك الرياض السعودي

7 - أسهم بنك الرياض

ويعرف بنك الرياض هو بنك تجاري ومؤسسة مالية رائدة في المملكة ، من خلال تقديم خدمات مصرفية متنوعة في الأصول الماليّة ، وتصنف أسهم بنك الرياض من أقوى الأسهم السعودية في السنوات الماضية.

أسهم بنك الرياضويرى المحللون أن ينمو سهم بنك الرياض في أرباحه وإيراداته بنسبة 6.2% و9.4% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو ربحية السهم بنسبة 6.3% سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 14.7% خلال 3 سنوات ، ويبلغ عائد أرباح الاسهم الحالي 5.41٪ ويتم تغطية مدفوعات أرباح الأسهم هذه من أرباحها بشكل جيد .

ويرى المحللون إلى أن سعر سهم بنك الرياض سيرتفع في النصف الثاني من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر 30.136 ريال سعودي ، وقد يصل إلى متوسط سعر 45.244 ريال في عام 2028 .

بنك البلاد

8 - أسهم بنك البلاد

أسس بنك البلاد في 2004 ، ويقع مقره الرئيسي في الرياض ، هو مؤسسة مالية رائدة في المملكة ، ويعرف عنه حضوره القوي والتزامه برضاء العملاء ، وذلك من خلال الشراكات الإستراتيجية والخدمات المبتكرة والتركيز على التحول الرقمي ، كما أنه يوفر تجربة مصرفية موثوقة ومريحة للأفراد والشركات على حد سواء .

أسهم بنك البلادويرى المحللون أن ينمو بنك البلاد في أرباحه وإيراداته بنسبة 11.7% و12.2% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو ربحية السهم بنسبة 11.6% سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 16.2% خلال 3 سنوات ، وتدفع توزيعات الأرباح وتقدم حالياً عائداً بنسبة 1.23٪ يتم تغطيته جيداً من خلال الأرباح .

كما يتوقع المحللون أن سعر السهم سينمو في النصف الثاني من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر الـ 47.310 ريال سعودي ، مع توقع بأن يصل إلى الـ 73.262 ريال سعودي في عام 2028 .

مصرف الإنماء

9 - أسهم مصرف الإنماء

مصرف الإنماء هو مؤسسة مالية رائدة في المملكة  ، يقدم مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية والمالية للأفراد والشركات والمؤسسات الحكومية ، وهو معروف كواحد من البنوك البارزة في المملكة ، وقد أصبحت أسهم الإنماء واحدة من أكثر الأسهم السعودية المفضلة للمستثمرين المحليين والدوليين بين عام 2021 و الربع الأول من عام 2022 عندما ارتفع سعرها بحوالي 200٪ .

أسهم مصرف الإنماءويرى المحللون أن يحقق مصرف الإنماء نمواً في أرباحه وإيراداته بنسبة 10.5% و12.2% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو ربحية السهم بنسبة 10.4% سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 17% خلال 3 سنوات .

كما يتوقع المحللون إلى سعر سهم الانماء سينمو في النصف الثاني من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر الـ 40.466 ريال سعودي ، وقد يصل إلى الـ 68.122 ريال سعودي في عام 2028 .

الشركة السعودية للكهرباء10- أسهم الكهرباء السعودية

الشركة السعودية للكهرباء تأسست في عام 2000 ، ومقرها الرئيسي في الرياض ، وهي كيان رائد في قطاع الطاقة في المملكة ، حيث تقدم خدمات لتوليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها ، من خلال الشراكات الإستراتيجية والتركيز على التحول الرقمي ، وتوفر الشركة السعودية للكهرباء إمداداً فعالاً للطاقة وتُساهم في تنمية البلاد .

أسهم الكهرباء السعوديةويرى المحللون أن تنمو أرباح الشركة السعودية للكهرباء وإيراداتها بنسبة 42.4% و4.6% سنوياً على التوالي ، وأن تنمو ربحية السهم بنسبة 30.8٪ سنوياً ، وأن يصل العائد على حقوق المساهمين إلى 10.9% خلال 3 سنوات ، وتدفع توزيعات الأرباح وتقدم حالياً عائداً بنسبة 3.62٪ يتم تغطيته جيداً من خلال الأرباح .

كما يرى المحللون إلى أن سعر سهم الكهرباء السعودية سينمو في النصف الثاني من عام 2024 مقارنة بالسعر الحالي ، لينهي العام عند متوسط سعر الـ 20.694 ريال سعودي ، وقد يصل إلى الـ 26.386 ريال سعودي في عام 2028 .

ونرجوا في نوقعكم الاقتصاد السعودي بأن نكون قد أفدناكم بأهم التفاصيل التي تهم القارء مع التأكيد على أنه ليس بالضرورة أن تكون هذه الأسهم هي الأفضل ولكنها أفضل الأسهم السعودية التي يجب مراقبتها في عام 2024 بناءً على تغطية المحللين والفرص الدفاعية والصحة المالية .

اقرأ أيضا