تويوتا تكشف عن أول سيارة كهربائية ذاتية القيادة: إطلاق قريب في عام 2025


ستأتي السيارة مزودة بقدرات قيادة ذاتية مشابهة لنظام Tesla Full Self Drive

الاحد 30 يونية 2024 | 10:25 صباحاً
طراز Toyota bZ3 EV
طراز Toyota bZ3 EV
فهد السليماني

في خطوة لتعزيز مكانتها في سوق السيارات الكهربائية ومنافسة الشركات الرائدة مثل تسلا، تستعد تويوتا لإطلاق أول سيارة كهربائية خالصة مزودة بنظام قيادة ذاتي متقدم. السيارة الجديدة ستكون نتاج مشروع مشترك بين تويوتا ومجموعة قوانغتشو للسيارات (GAC) تحت اسم GAC Toyota، حيث من المقرر أن يتم طرحها في الصين العام المقبل.

مواصفات أول سيارة كهربائية ذاتية القيادة

طراز Toyota bZ3 EVطراز Toyota bZ3 EV

وستأتي السيارة مزودة بقدرات قيادة ذاتية مشابهة لنظام Tesla Full Self Drive، مما يضع تويوتا في مواجهة مباشرة مع الشركات المتقدمة في تكنولوجيا السيارات الكهربائية مثل XPeng وBYD وNIO. كما تم الإعلان عن هذه الخطوة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لشركة GAC Toyota، مؤكدة التزامها بتقليل الفجوة التكنولوجية مع منافسيها.

إلى جانب ذلك، تعتزم تويوتا إطلاق طراز Bozhi 3X SUV كأول سيارة كهربائية من نوعها تتميز بتقنية القيادة الذاتية. ستشمل الميزات المتقدمة لهذا الطراز القدرة على القيادة الذاتية على الطرق السريعة، وتجنب العوائق، ومواقف السيارات الذاتية، بما يتماشى مع تقنية القيادة الذاتية الكاملة لشركة تسلا.

وتتعاون تويوتا في هذا المشروع مع شركة Momenta، وهي شركة ناشئة متخصصة في تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة مقرها بكين، والتي كانت تويوتا أحد المستثمرين الرئيسيين فيها خلال جولة التمويل من السلسلة C في عام 2021. كما تعمل تويوتا مع شركة Huawei لتوفير تقنيات حديثة لطراز السيدان الكهربائي bZ3X.

ومن المتوقع أن تكون هذه التقنية الفريدة مزيجاً من البرمجيات والأجهزة التي توفرها كل من Momenta وHuawei، في حين تعمل تويوتا على دمجها في سياراتها. وكشفت تويوتا أيضاً عن خطط لإطلاق بطارية ليثيوم فوسفات الحديد بحلول عام 2027، والتي من شأنها أن تخفض تكاليف إنتاج السيارات الكهربائية بنسبة 40%.

وتأتي هذه التحركات في وقت تسعى فيه تويوتا إلى تجديد علامتها التجارية وزيادة تنافسيتها، خاصة بعد انخفاض مبيعات السيارات في الصين بنسبة 22% خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024. تهدف الشركة اليابانية العملاقة إلى مواجهة المنافسة المتزايدة من الشركات الصينية المصنعة للسيارات الكهربائية منخفضة التكلفة مثل BYD، التي أطلقت مؤخراً سيارتها الكهربائية الثالثة في اليابان.

اقرأ أيضا