تحذير: كلمات المرور الأكثر شيوعاً لعام 2024 وضرورة تغييرها فوراً


خبراء يكشفون عن كلمات المرور الأكثر عرضة للاختراق في 2024

الخميس 25 يناير 2024 | 03:31 مساءً
كلمات المرور
كلمات المرور
فهد السليماني

في ظل الزيادة المستمرة في التسجيل عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية، يعتبر تحديث كلمات المرور أمرًا ضروريًا للحفاظ على الأمان الرقمي. ومع وجود العديد من الخطور التي يمكن أن يتعرض لها المستخدمون، يظهر أحدث تقرير لخبير الخصوصية، جيسون وايز، أن هناك 15 كلمة مرور شائعة يجب تجنب استخدامها في عام 2024.

ما هي كلمات المرور الأكثر عرضة للاختراق 

وفيما تشمل هذه الكلمات المرور المتوقعة مثل 'Qwerty123' و'123456'، يعكس التقرير أيضًا أهمية اختيار كلمات المرور بعيدة عن المعلومات الشخصية السهلة التوقع. وبما أن اختراق حسابات المستخدمين يعتمد غالبًا على هجمات القوة الغاشمة، يحث وايز على اتباع ممارسات أمان أفضل وتغيير كلمات المرور بشكل دوري.

تجنب استخدام كلمات المرور الشائعة!

نصح خبير الخصوصية، الأفراد بعدم استخدام تفاصيل شخصية مثل تاريخ الميلاد، وأسماء الأقارب، وحتى الاهتمامات الرياضية أو المدن والطعام، ككلمات مرور لحساباتهم عبر الإنترنت. وأوضح الخبير، جيسون وايز، أن هذه الكلمات المرور البسيطة تُعتبر سهلة التخمين، مما يعرض الأفراد لخطر الاختراق من قبل المتسللين.

وفي سياق ذلك، حذر وايز قائلًا: 'باختصار، إذا كنت تستخدم إحدى كلمات المرور الشائعة لعام 2024 أو أي من الكلمات المذكورة في هذا الدليل، فإنه حان الوقت لتغييرها'. يُشدد على أن استخدام كلمات مرور فريدة وصعبة قدر الإمكان يعزز من حماية الحسابات الشخصية ويقلل من خطر التعرض للاختراق وسرقة المعلومات.

لا يعد استخدام كلمات المرور الضعيفة أمرًا يمكن تجاهله، فالتكنولوجيا المستخدمة في هجمات الاختراق تتطور باستمرار، وهذا يشدد على الحاجة إلى حماية فعّالة للحسابات الشخصية. وللمساعدة في ذلك، يُفضل استخدام مولدات كلمات المرور ومديري كلمات المرور لضمان قوة فريدة وتنوع في كلمات المرور.

في نهاية المطاف، تظل تكنولوجيا المعلومات ميدانًا دقيقًا يتطلب التقيد بأعلى معايير الأمان الرقمي، وتحديث كلمات المرور بشكل دوري يعد خطوة أساسية للحفاظ على سلامة المعلومات الشخصية والحسابات على الإنترنت. 

اقرأ أيضا