هيئة المنافسة والأسواق : التحقيق مع مايكروسوفت لاتهامها باندماج محتمل مع شركة Inflection AI


الاربعاء 17 يوليو 2024 | 09:57 مساءً
هيئة المنافسة والأسواق : التحقيق مع مايكروسوفت لاتهامها باندماج محتمل مع شركة Inflection AI
هيئة المنافسة والأسواق : التحقيق مع مايكروسوفت لاتهامها باندماج محتمل مع شركة Inflection AI
ثامر المالكي

أفادة مصادر مطلعه بأنه بدأ التحقيق مع شركة مايكروسوفت في المملكة المتحدة حول ما إذا كانت قد اندمجت بشكل فعال مع شركة Inflection AI الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي AI وذلك من خلال توظيف موظفيها في شركة مايكروسوفت .

مصطفى سليمانمصطفى سليمان

مصطفى سليمان رئيساً لقسم الذكاء الاصطناعي

حيث غادر الموظفون الرئيسيون في Inflection AI الشركة في مارس الماضي للانضمام إلى عملاق التكنولوجيا مايكروسوفت ، حيث أصبح المؤسس المشارك مصطفى سليمان رئيساً لقسم الذكاء الاصطناعي الجديد .

حيث قال سليمان في منشور على موقع التواصل الإجتماعي إكس في تغريده سابقة له بأنه متحمس لتولي منصبه الجديد في مايكروسوفت وسيصطحب معه العديد من زملائه في Inflection ، وبين هؤلاء الزملاء كبير العلماء وصديقتة ومعاونته خلال مدة طولة السيدة كارين سيمونيان .

هيئة المنافسة والأسواق CMAهيئة المنافسة والأسواق CMA

هيئة المنافسة والأسواق

وأعربت هيئة المنافسة والأسواق CMA إنها ستقوم بالتحقق فيما إذا كان هذا التحول يشكل اندماجاً ، والذي بدورة سيؤدي إلى تقليل المنافسة .

تحقيق المرحلة الأولى

وأفادة الهيئة بأن التحقيق الأولي والذي يشار إليه أيضاً باسم تحقيق المرحلة الأولى والذي دعت فيه هيئة أسواق المال إلى تقديم آراء حول تعيين مايكروسوفت لموظفي شركة Inflection في أبريل الماضي ، والتي بدورها تقوم حاليا بفصح التحقيق ، وفي حال إذا وجدت الهيئة الأدلة الكافية المشيرة لوجود إندماج والذي بدورة سيؤدي إلى تقليل المنافسة ، فإنها ستتخذ قرارات من شأنها تصفية الصفقة .

حقيقة مخاوف الهيئة

وقد وضحت الهيئة عن حقيقة مخاوفها بشأن هيمنة الذكاء الاصطناعي للتكنولوجيا الكبيرة ومخاطر الشركات الكبرى التي تستفيد من مواردها للتحكم في الوصول إلى أجهزة ومنتجات الذكاء الاصطناعي .

سارة كارديل الرئيسة التنفيذيه للهيئةسارة كارديل الرئيسة التنفيذيه للهيئة

شبكة مترابطة من شراكات الذكاء الاصطناعي

حيث قالت سارة كارديل الرئيسة التنفيذيه للهيئة بأن الهيئة الرقابية حددت شبكة مترابطة من شراكات الذكاء الاصطناعي التي تشمل مايكروسوفت وأبل وجوجل وميتا وأمازون ، وبدون المنافسة العادلة والمفتوحة والفعالة والحماية القوية للمستهلك ، فإننا نرى خطر كبير وحقيقي يتمثل في عدم تحقيق الإمكانات الكاملة للمؤسسات أو الأفراد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الابتكار ، ولن يتم التوزيع العادل لفوائده على نطاق واسع عبر جميع أنحاء العالم . 

ويأتي ذلك بعد إفادة الهيئة بأن مايكروسوفت دخلت في صفقة ترخيص غير حصرية لاستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بشركة Inflection AI .

شركة مايكروسوفت الأمريكية

موقف ورد مايكروسوفت من التحقيق

أفاد المتحدث باسم مايكروسوفت : نحن واثقون من أن توظيف المواهب يعزز المنافسة ولا ينبغي التعامل معه على أنه اندماج .

شركة Inflection AIشركة Inflection AI

عن شركة Inflection AI

أما عن شركة Inflection AI فهي شركة تختص بما يسمى بالذكاء الاصطناعي التوليدي ، حيث من خلالها يمكن إنشاء الوسائط مثل النصوص والصور بواسطة أجهزة كمبيوتر مبرمجة على مكتبات ضخمة من البيانات الموجودة .

اقرأ أيضا