نموّ ملحوظ في مشاريع "تقييم الاستدامة" يبلغ 254% خلال النصف الأول من 2024


مساحات المشاريع المستفيدة تجاوزت 11 مليون متر مربع، تمثلت في أربعة مشاريع رائدة

الخميس 18 يوليو 2024 | 11:57 صباحاً
تقييم الاستدامة
تقييم الاستدامة
واس

سجّل برنامج البناء المستدام نموًا استثنائيًا بنسبة 254% في مساحات المشاريع المستفيدة من "تقييم الاستدامة" خلال النصف الأول لعام 2024، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

أفاد بيان صحافي صادر عن "البناء المستدام" بأن مساحات المشاريع المستفيدة تجاوزت 11 مليون متر مربع، تمثلت في أربعة مشاريع رائدة. حيث نال مشروعان منها شهادة "تقييم الاستدامة"، فيما حصل مشروعان آخران على وثيقة "مطابقة التصاميم"، ممهدة لنيل الشهادة بعد إكمال المشروع.

يأتي "نظام تقييم الاستدامة" كأول نظام سعودي تم تطويره وفق أفضل الممارسات العالمية وبما يتماشى مع كود البناء السعودي. يمكن هذا النظام لمالكي العقارات والمطورين قياس استدامة المباني والمجتمعات الجديدة والموجودة، من خلال معايير بيئية تعزز كفاءة الطاقة والمياه، وتحسين جودة الحياة بتوفير الحدائق والبنية التحتية الأساسية، وإنشاء مسارات آمنة للمشاة وراكبي الدراجات.

يشمل نظام تقييم الاستدامة تقييم المباني السكنية والتجارية والمجتمعات على مراحلها المختلفة، مصنفة حسب خمسة مستويات تبدأ من المستوى الأخضر وتصل إلى المستوى الماسي، استنادًا إلى تحقيق نقاط معينة من معايير الاستدامة.

توفر هذه الخطوة الجديدة في مجال التطوير العقاري تعزيزًا كبيرًا للالتزام بالاستدامة البيئية والاقتصادية في المملكة، وتعكس التزام المملكة العربية السعودية بتعزيز مبادئ التنمية المستدامة على المدى الطويل.

تعكس الأرقام الجديدة لنمو "تقييم الاستدامة" التزامًا قويًا بالتنمية المستدامة في المملكة، مما يؤكد على الإيمان بأهمية تطبيق أعلى معايير البناء والتشييد الصديقة للبيئة والمجتمع.

اقرأ أيضا