وزير الصناعة السعودي يعزز شراكات التعدين مع "فالي" و"بوترباس" في زيارة اقتصادية للبرازيل


تمحور اللقاء حول العلاقات المتميزة بين المملكة والبرازيل في القطاع التعديني

السبت 27 يوليو 2024 | 02:49 مساءً
وزير الصناعة السعودي يعزز شراكات التعدين
وزير الصناعة السعودي يعزز شراكات التعدين
واس

ناقش معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف خلال زيارته للبرازيل اليوم مع الرئيس التنفيذي لشركة 'فالي' التعدينية إدواردو بارتولوميو، الفرص الاستثمارية الواعدة التي يوفرها قطاع التعدين السعودي للشركات البرازيلية، وخطط التوسع للمستثمرين البرازيليين في المملكة، مستفيدين من الحوافز والممكنات التي تقدمها بيئة الاستثمار السعودية.

تعزيز الشراكات التعدينية

وزير الصناعة السعودي يعزز شراكات التعدينوزير الصناعة السعودي يعزز شراكات التعدين

تمحور اللقاء حول العلاقات المتميزة بين المملكة والبرازيل في القطاع التعديني، والتي أثمرت عن استحواذ السعودية مؤخراً على حصة 10% في شركة Vale للمعادن الأساسية. ويأتي هذا الاستثمار عبر شركة منارة للمعادن، وهو مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة (PIF) وشركة معادن. وناقش الاجتماع أيضاً أهمية استخدام التقنيات الحديثة في المشاريع التعدينية لتعزيز كفاءة الإنتاج والاستدامة البيئية، وصولاً إلى الحياد الكربوني في المستقبل.

إشادة بتطور المملكة

أشاد الرئيس التنفيذي لشركة 'فالي' بالتطور الاقتصادي والنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة في كافة المجالات، خاصة في قطاع التعدين. ولفت إلى الدعم الكبير والمساندة التي تلقتها الشركة عند استثمارها في المملكة، خصوصاً في مشروع تكوير الحديد برأس الخير في المنطقة الشرقية. كما دعا وفد منظومة الصناعة والثروة المعدنية لزيارة المناجم التابعة للشركة في مدينة 'كاراجاس' للاطلاع على أفضل التجارب التعدينية.

فرص التعاون في الصناعات التحويلية

في لقاء آخر، اجتمع معالي الوزير بالرئيس التنفيذي لشركة 'بوترباس' البرازيلية، ماقدا تشامبريارد، حيث بحثا فرص التعاون في قطاع الصناعات التحويلية والبتروكيماوية. تأتي هذه اللقاءات ضمن زيارة معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية للبرازيل، التي يترأس خلالها وفد منظومة الصناعة والثروة المعدنية في جولة اقتصادية تشمل أيضاً تشيلي، بهدف تعزيز الروابط الثنائية وجذب الاستثمارات إلى المملكة.

رؤية مستقبلية وتطوير قطاع التعدين

وزير الصناعة السعودي يعزز شراكات التعدينوزير الصناعة السعودي يعزز شراكات التعدين

تعمل المملكة بخطوات متسارعة لتطوير قطاع التعدين واستكشاف الثروات المعدنية الدفينة في أراضيها، والتي تقدر قيمتها بـ 9.4 تريليونات ريال. تسعى المملكة لتعظيم الاستفادة من التعدين كركيزة ثالثة للصناعة، وتعزز التعاون الدولي وبناء الشراكات لمواجهة تحديات سلسلة توريد المعادن.

تحسين البيئة الاستثمارية

اتخذت المملكة إجراءات لتحسين البيئة الاستثمارية، منها تعديل نظام الاستثمار التعديني وإطلاق العديد من الممكنات والحوافز، بما في ذلك التمويل المشترك بنسبة 75% للنفقات الرأسمالية، وإعفاء من الرسوم الضريبية لمدة خمس سنوات، وملكية أجنبية مباشرة بنسبة 100%. كما أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية عن برنامج تمكين الاستكشاف (EEP) بتخصيص 182 مليون دولار لتقليل مخاطر الاستثمارات في الاستكشاف وتسريع الاستكشاف الابتكاري.

منصة رقمية للبيانات الجيولوجية

لمساعدة المستثمرين على اتخاذ قراراتهم بوضوح، تتيح المملكة كافة البيانات الجيولوجية على منصة رقمية يتم تحديثها باستمرار. كما أعلنت المملكة مؤخراً عن تأسيس البرنامج الوطني للمعادن لتعزيز جودة وكفاءة سلاسل الإمداد من المعادن وضمان استمرارية توريدها للصناعات المحلية والمشاريع الكبرى.

استثمارات ضخمة في المستقبل

تستهدف المملكة استثمار 120 مليار ريال في صناعات المعادن الأساسية والاستراتيجية، مما يعزز مكانتها على الخريطة العالمية للتعدين. تعتبر هذه الخطوات جزءاً من رؤية المملكة 2030 لتحقيق التنوع الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية، مما يعزز من مكانة السعودية كمركز عالمي للصناعة والتعدين.

اقرأ أيضا