المنتخب السعودي للفيزياء يتألق عالميًا ويحقق 5 جوائز في أولمبياد الفيزياء الدولي 2024


أحرزت 5 جوائز في هذه المنافسة العالمية التي شهدت مشاركة 230 طالبًا من 46 دولة

الاحد 28 يوليو 2024 | 03:20 مساءً
المنتخب السعودي للفيزياء
المنتخب السعودي للفيزياء
واس

واصل المنتخب السعودي للفيزياء تألقه على الساحة العالمية، محققًا إنجازًا جديدًا ومشرفًا في أولمبياد الفيزياء الدولي 2024. المملكة، ممثلة بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع 'موهبة'، أحرزت 5 جوائز في هذه المنافسة العالمية، التي شهدت مشاركة 230 طالبًا من 46 دولة، وأقيمت في الجمهورية الإسلامية الإيرانية من 21 إلى 29 يوليو الجاري.

تفاصيل الجوائز والطلاب المتفوقين

حصل الطالب مازن الشخص، الذي يدرس في الصف الثاني الثانوي بإدارة تعليم الأحساء، على ميدالية فضية بعد رحلة تدريبية مكثفة في 'موهبة'، تلقى خلالها 2500 ساعة تدريبية. أما الطالب وسام آل قنبر، من الصف الثالث الثانوي بإدارة تعليم الشرقية، فقد نال الميدالية البرونزية بعد أن خضع لتدريب مكثف بلغ 2700 ساعة. وانضم إليه الطالب أحمد فضل الله، من الصف الثالث الثانوي بإدارة تعليم مكة المكرمة، الذي حصل أيضًا على ميدالية برونزية بعد نفس العدد من الساعات التدريبية.

فيما حقق الطالب فارس الغامدي، من الصف الثاني الثانوي بإدارة تعليم الرياض، ميدالية برونزية بعد رحلة تدريبية استغرقت 2100 ساعة. أما الطالب أحمد عريف، من الصف الثالث الثانوي بإدارة تعليم جدة، فقد حصل على شهادة تقدير بعد استعداد مكثف استمر 2700 ساعة تدريبية.

إشادة وتقدير

أشادت الدكتورة آمال الهزاع، الأمين العام لمؤسسة 'موهبة'، بالدعم الكبير من القيادة الحكيمة لأبناء الوطن، مما أثمر عن هذا التفوق في المحافل الدولية. كما قدمت التهاني لوزارة التعليم، والطلاب، وأسرهم، ومدارسهم، ومعلميهم على هذا الإنجاز المميز، متمنية لهم المزيد من النجاح والتميز لتحقيق المزيد من الإنجازات الوطنية التي ترفع اسم المملكة عاليًا في أهم المنافسات العلمية الدولية.

دعم متواصل

أكدت الدكتورة الهزاع على الدعم الكبير من معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف البنيان لمؤسسة 'موهبة' وللطلاب الموهوبين، وحرصه على توفير كل الإمكانيات اللازمة لإنجاح الشراكة المثمرة بين الوزارة و'موهبة'. هذا الدعم يعكس رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى تمكين الموهوبين السعوديين ورفع مستوى التعليم والتأهيل ليكونوا من بين الدول الـ20 الأولى في العالم.

رحلة الطالب الموهوب

تأتي مشاركة المملكة في المسابقات الدولية ضمن منظومة متكاملة تديرها مؤسسة 'موهبة'، تسمى 'رحلة الطالب الموهوب'، والتي تتضمن عدة مبادرات مثل فصول موهبة، البرامج الصيفية الإثرائية الأكاديمية والبحثية، برامج تلمذة وابتكار، والتحاق بالجامعات العالمية المرموقة.

تاريخ ومشاركة المملكة

جدير بالذكر أن أول أولمبياد دولي للفيزياء أُطلق في عام 1967 بدولة بولندا، وقد بدأت مشاركات المملكة في هذا الأولمبياد منذ عام 2011. منذ ذلك الحين، حققت المملكة 6 فضيات، 20 برونزية، و22 شهادة تقدير، ليصل مجموع الجوائز إلى 48 جائزة بين ميداليات وشهادات تقدير.

بهذا الإنجاز الجديد، يواصل المنتخب السعودي للفيزياء رفع راية المملكة في المحافل الدولية، مؤكدًا على قدرة الشباب السعودي على تحقيق التفوق العلمي والابتكار. هذا الإنجاز يعزز من مكانة المملكة على الخارطة العلمية العالمية، ويدفعها نحو تحقيق المزيد من النجاحات في المستقبل.

اقرأ أيضا