"أبل" توقع أول اتفاقية عمل في الولايات المتحدة.. انتصار تاريخي للعمال في أبل


الاثنين 29 يوليو 2024 | 10:29 صباحاً
شركة أبل
شركة أبل
ابتسام الدوسري

وقعت شركة أبل والنقابة التي تمثل عمال التجزئة في أحد متاجرها بمدينة تاوسون بولاية ماريلاند، اتفاقية عمل مؤقتة, يعد هذا الاتفاق الأول من نوعه في جميع متاجر أبل في الولايات المتحدة، يمثل انتصاراً كبيراً لحركة النقابات في قطاع التكنولوجيا.

تصويت عمال متجر أبل في تاوسون للانضمام إلى نقابة جمعية الميكانيكيين الدولية

وبموجب الاتفاقية صوَّت عمال متجر أبل في تاوسون وذلك للانضمام إلى نقابة جمعية الميكانيكيين الدولية في يونيو 2022، ومنذ ذلك الوقت كانوا يسعون للحصول على أول عقد لهم. وفي مايو الماضي، صوت العمال لتفويض الإضراب دون تحديد موعد نهائي.

كما تحتاج الاتفاقية الجديدة إلى مصادقة من تصويت الأعضاء الـ85 في المتجر قبل أن تدخل حيز التنفيذ. وتُعدّ هذه الاتفاقية إنجازاً كبيراً، حيث أن جهود تنظيم النقابات في شركات أخرى مثل ستاربكس وأمازون لم تُنتج بعد اتفاقيات عمل، رغم أن عمال تلك الشركات صوتوا للانضمام إلى النقابات قبل وقت طويل من عمال أبل في ماريلاند.

أكدت نقابة الميكانيكيين علي أن الاتفاقية تشمل:

- تحسينات في جدول العمل لتحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة.

- زيادات في الأجور بنسبة 10% على مدى مدة العقد البالغة ثلاث سنوات.

- حماية الوظائف مثل ضمانات تعويض للعمال في حال الفصل، وحدود للعاملين بعقود.

وفي بيان لها، قالت النقابة: “من خلال التوصل إلى اتفاق مؤقت مع أبل، نحن نقدم لأعضائنا صوتاً في مستقبلهم وخطوة أولى قوية نحو تحقيق المزيد من المكاسب”. وأضافت أنها ستسعى الآن للحصول على الحق في تمثيل عمال التجزئة في متاجر أخرى، مؤكدة: “معاً، يمكننا البناء على هذا النجاح من متجر إلى متجر وزيادة قوة النقابة التي بدأت هنا في ماريلاند”.

أبل تمتلك نحو 270 متجراً في الولايات المتحدة

يذكر أن شركة أبل تمتلك نحو 270 متجراً في الولايات المتحدة، وفقط متجر آخر في مدينة أوكلاهوما صوت لصالح الاتحاد، وانضم إلى نقابة مختلفة هي نقابة عمال الاتصالات الأميركية، لكن هذا المتجر ليس مشمولاً بهذه الاتفاقية المؤقتة.

شركة أبل
مبيعات هواتف أبل تنخفض 19% في الربع الأول
شركة أبل

اقرأ أيضا