ال "Personal Branding" سنارة صيد فرص العمل الجيدة.. 4 خطوات تحقق لك الانتشار والتشبيك


التأسيس لأسمك بالخطوات الأربعة (المعرفة- التطور - التسويق- تقديم المشورة)

الاحد 04 اغسطس 2024 | 02:39 مساءً
علياء البسام

ايجاد فرص العمل المناسبة هى واحدة من أهم مايشغل تفكير الكثيرين فى مختلف المجالات, وفى سوق عمل متغير سريع التطور مليء بالتحديات، ظهرت الحاجة لما يسمى ب ل 'Personal Branding'والذى يعنى ماركتك أو اسمك كماركة معروفة ذو مهارة متميزة فى مجال معين، فى هذا الإطار أوضح عدد من خبراء ريادة الأعمال أن تحديد المهارات التى تميزك فى مجال معرفتك أو عملك وإبرازها تسويقها جيدا هى أقوى أداة لجذب فرص العمل اللائقة والمناسبة لك.

وتأسيس أسم لك فى مجال معين لابد أن يكون قائم على معرفة ومهارة حقيقية فكلما زادت معرفتك واطلاعك على كل ما هو مستجد فى مجالك كل ما يمكنك من تأسيس ماركة خاصة بك كخبير فى مجال عملك، ويتبع ذلك تسويق اسمك عبر مختلف المنصات الجماهيرية والتى تحظى بتفاعل كبير، فعلى سبيل المثال لو كنت صاحب خبرة وعلى دراية متعمقة بأعمال المال ودراسات الجدوى وقادر على تسويق ذلك عبر مختلف وسائل التواصل فبمجرد ذكر أسمك سيتذكرك المتابعون بأنك أفضل خبير أعمال أو استشارى دراسات الجدوى.

أسس أسمك كماركة معروفة

السؤال الذى يتم طرحه باستمرار على خبراء ريادة الأعمال هو كيف يكون اسمى ماركة معروفة فى السوق؟ .. والإجابة على هذا السؤال تتحدد فى الخطوات التالية:

1- المعرفة المعمقة فى مجالك

قبل أى شيء لا خبير ولا متخصص جيد إلا إذا كانت لدية المعرفة المعمقة والتى تشير إلى أنك أفضل شخص فى مجال عملك من واقع معارفك العلمية والعملية فتلك هى نقطة البداية التى تساعدك فى تأسيس أسم لك

2- الاطلاع على المستجدات والتأقلم مع التطور

يعنى هذا ضرورة تطوير المهارات والمعارف باستمرار، فإذا كنت متخصص فى مجال الطب التجميلى لا تتوقف عند حدود مهارتك دون تطوير بل عليك بالسعى نحو معرفة الجديد من مجال الطب التجميلى وتقديمه

3- النشر والتسويق

لا تدخر مجهودا فى التعبير عن ما تحمله من مهارات وخبرة فى مجال معين وعليك بأن تكون نشط عبر كافة وسائل التواصل الاجتماعى، وقم بنشر أعمالك وسوقها عبر مختلف الوسائل.

4- تقديم المشورة والنصيحة

واحدة من أفضل وسائل التسويق للمهارات هى تقديم الاستشارات والنصائح بطريقة تفاعلية مع مختلف الجماهير مما يجعلها أداة سهلة لجذب مزيد من العملاء والاحتفاظ بعملائك الحاليين.

وعن تجربة أحد المختصين فى مجال تقديم الاستشارات المالية يؤكد أنه بدأ فى تأسيس أسم له وسط الكبار عندما أدرك أنه يمتلك ما يكفى من خبرات فى مجال عمله، ولم يجد فرصة عمل لدى اى من الشركات، فقرر أن يبدأ بتقديم الارشادات والاستشارات المجانية عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وقام بالتشبيك مع عدد من الشركات ومتابعتهم حتى أصبح أكثر الشخصيات شهرة ومعرفة مجال المال، وقام بتأسيس شركة استشارات كبرى، مؤكدا أن البداية كانت من خلال ال Personal Branding. 

اقرأ أيضا