حزام نجوم درب التبانة يضيء سماء المملكة الليلة: فرصة نادرة لرؤية مجرتنا بالعين المجردة


أوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة أنه يمكن رؤيته بالعين المجردة بدون الحاجة لأجهزة رصد خاصة

الاثنين 05 اغسطس 2024 | 01:41 مساءً
حزام نجوم درب التبانة
حزام نجوم درب التبانة
واس

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن فرصة استثنائية لرؤية حزام النجوم لمجرتنا درب التبانة في سماء المملكة بعد غروب شمس اليوم، الاثنين 05 أغسطس 2024، وخلال الليالي المقبلة. وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذا الحزام يمثل منظراً جانبياً لمجرتنا، ويمكن رؤيته بالعين المجردة بدون الحاجة لأجهزة رصد خاصة.

حزام نجوم درب التبانة يضيء سماء المملكة الليلة

وأضاف أبو زاهرة أن القمر وصل منزلة الاقتران يوم الأحد 04 أغسطس، مما يعني أنه سيغرب مبكراً بعد غروب الشمس، ولن يكون موجوداً في السماء خلال الأسبوع الأول من شهر صفر، مما يوفر ظروفًا مثالية لرؤية الحزام النجمي بوضوح.

وأكد أبو زاهرة أن هذه الفترة هي الأفضل خلال العام لمشاهدة مركز المجرة في الليل، حيث يظهر الحزام النجمي كضبابي عبر السماء بالعين المجردة، وعند استخدام المنظار يمكن رؤية عدد كبير من النجوم البعيدة. وأشار إلى أن مركز المجرة سيكون باتجاه الأفق الجنوبي في نصف الأرض الشمالي، بينما يكون عالياً في قبة السماء للذين يعيشون في نصف الأرض الجنوبي.

وأشار التقرير إلى أن مظهر حزام درب التبانة في الطبيعة يختلف عن الصور الفوتوغرافية، حيث تكون الكاميرات أكثر حساسية للأضواء والألوان، وتخضع الصور للتحسين والمعالجة بالبرامج الاحترافية.

تعتبر هذه الفرصة النادرة لمشاهدة حزام درب التبانة بالعين المجردة فرصة مثالية لمحبي الفلك والنجوم، ولمن يرغبون في الاستمتاع بجمال الكون والتعرف على مجرتنا من منظور جديد.

اقرأ أيضا