"أرامكو" حصان الاستحواذات الفائز


الشركة تتوسع فى صفقات الاستحواذ وتفوز بحصة أغلبية "بترورابغ"

الاربعاء 07 اغسطس 2024 | 07:17 مساءً
علياء البسام

تسعى أرامكو إلى أن تكون اللاعب الرئيسى في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على مستوى العالم، وذلك من خلال إتمام صفقات استحواذ واسعة على المستوى المحلى والعالمى.

حصة الأغلبية فى "بترورابغ"

وقد أعلنت اليوم كل من 'أرامكو'و 'سوميتومو كيميكال' عن توقيع اتفاقية بيع وشراء ملزمة، تستحوذ من خلالها 'أرامكو' على نحو 375.97 مليون سهم من 'سوميتومو' في شركة 'بترورابغ'، تمثل نحو 22.5% من رأس مال شركة 'بترورابغ'، وبالتالى ترتفع حصة 'أرامكو' فى 'بترورابغ' إلى 60%، وبإتمام الصفقة ستصبح 'سوميتومو' اليابانية كمساهم من ضمن مساهمي شركة بترورابغ بنسبة 15% من رأس مال شركة بترورابغ. وعلى خلفية تلك الاخبار الايجابية ارتفع سهم أرامكو خلال تعاملات اليوم بـ 1.65% مسجلا 27.65 ريالًا للسهم، فيما ارتفع سهم رابغ بنسبة 10% مسجلا 8.14 ريال.

عن "بترورابغ"

فى عام 2005 أسست أرامكو السعودية و' سوميتومو كيميكال' مصنع 'بترورابغ' بتكلفة 16.71 مليار ريال، بطاقة انتاجية تقدر بأكثر من 18.4 مليون طن سنويا من المنتجات البترولية، وحوالى 2.5 مليون طن من مشتقات الإيثلين والبروبيلين. وتم إدراج 'بترورابغ' في السوق المالية السعودية في يناير 2008، وتم طرح 25% من أسهم الشركة للاكتتاب العام واحتفظت أرامكو وسوميتو كيميكال بنسبة 37.5% لكل منهما. وبعد رحلة طويلة من الأرباح، تحولت نتائج أعمال الشركة إلى خسائر متعاقبة، حتى سجلت الخسائر فى عام 2022 حوالى 1115 مليون ريال.

ومن المتوقع ان تسهم صفقة الاستحواذ على تحسين الوضع المالي لشركة بترورابغ، حيث من المقرر ضخ مبلغ إضافي قدره حوالى 5.2 مليار ريال، وكذلك التخفيف من التزامات الشركة، مما يحسن من مستوى السيولة النقدية والمركز المالي للشركة .

الاستحواذ الكامل على إسماكس

وفى الأول من مارس أعلنت الشركة الرائدة فى مجال الطاقة والكيمائيات عن إكمال عملية الاستحواذ على حصة ملكية بنسبة 100% في شركة إسماكس للتوزيع (إس بي إي) وهي شركة رائدة في مجال تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم في تشيلي، وهو أول استثمار لأرامكو في أعمال التجزئة بأمريكا الجنوبية..

50% من شركة الهيدوجين الأزرق للغازات الصناعية

كذلك وقعت أرامكو السعودية اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 50 بالمئة في شركة الهيدروجين الأزرق للغازات الصناعية، وهي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة 'إير برودكتس قدرة'.

مورد أساسى للنفط الخام فى الصين

وأتمت أرامكو صفقةً للاستحواذ على حصة 10% في شركة رونغشنغ للبتروكيماويات فى الصين مقابل 24.6 مليار يوان صيني أى ما يعادل 3.4 مليار دولار أميركي، من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل 'أرامكو لما وراء البحار'، وتستهدف الصفقة تعزيز استراتيجية أرامكو فى تحويل السوائل إلى كيماويات، وتعزيز تواجدها في الصين كمورد أساسى للنفط الخام. 

اقرأ أيضا