قطاع صناعة الأدوية فى السعودية فرص للنمو وزيادة فى الطلب


50 مصنع يلبى احتياجات السوق محليا والتصدير للخارج ومحفزات لتشجيع الشركات على تسجيل منتجات متطورة

الاربعاء 14 اغسطس 2024 | 08:00 مساءً
قطاع صناعة الأدوية فى السعودية
قطاع صناعة الأدوية فى السعودية
نورة العلى

قطاع صناعة الأدوية من القطاعات الهامة والأساسية ، فهى صناعة استراتيجية ترتبط مباشرة بالخدمات والرعاية الطبية المقدمة للمواطنين، وتساهم بشكل أساسى فى نمو الاقتصاد، وتقدم الممكلة فرص قوية لتعزيز نمو الصناعات الدوائية، حيث تعد السعودية أكبر سوق في المنطقة لقطاع صناعة الأدوية، وقد شهدت المملكة على مدار السنوات الماضية تزايدا على طلب منتجاتها من الصناعات الدوائية.

محفزات مشجعة للشركات لتسجيل المنتجات غير المتوفرة

وتسعى رؤية المملكة 2030 على تحفيز القطاع من خلال الهيئة العامة للغذاء والدواء والتى تقدم مبادرات محفزة لتعزيز الابتكارات فى مجال الصناعات الدوائية وتحفيز المصانع والشركات على توفير المنتجات، وتم إطلاق مبادرة التحفيز لحث الشركات لتسجيل المستحضرات الصيدلانية غير المسجلة أو غير المتوفرة، ويأتى هذا من منطلق تشجيع الانتاج المحلى للأدوية.

وتقدم الهيئة العامة للغذاء والدواء محفزات وتسهيلات للشركات التى فى استطاعتها تسجيل أدوية غير متوفرة وجديدة، الأولوية في التسجيل، وتقديم الدعم السعري، والإعفاء من بعض المتطلبات الفنية، وتخفيض المقابل المادي للتسجيل والتفتيش.

تعزيز البحث العلمى وربطه بالصناعة لتطوير المنتحات الطبية

وفى إطار ربط البحث العلمى بالصناعة الدوائية والاستفادة من المراكز والمعاهد البحثية، أسست المملكة نهج تعليمى وبحثى يعتمد على البحث والتطوير والابتكار فى مجالات العلوم الصيدلانية، مثل ما تقدمه جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، من قدرات بحثية لتنفيذ العديد من مشاريع البحث والتطوير الخاص بالأدوية.

50 مصنع يلبى احتياجات السوق المحلى والتصدير للخارج

وبحسب ما ذكره معالى وزير الصناعة والثروة المعدنية أن من المتوقع نمو سوق الدواء السعودى بنسبة 5% حتى 2026، حتى يصل حجم السوق إلى 42 مليار ريال، ومن المستهدف أن تصل نسبة توطين صناعة الدواء إلى 40% وفق رؤية 2030. ويبلغ عدد مصانع الأدوية فى المملكة 50 مصنعاً تغطي السوق المحلية بنسبة 28% من حيث القيمة و42% من حيث الحجم، ويصل حجم الصادرات إلى 1.5 مليون ريال.

شركات سعودية

- أجا فارما من أكبر الشركات العاملة فى السعودية، وتمتلك مصنع ذو إمكانيات ضخمة و يعتمد على أحدث التقنيات المعروفة عالميا في مجال صناعة الأدوية، يقع المصنع في المدينة الصناعية بحائل، ويسعى لتقديم أفضل مستويات الجودة في صناعة الأدوية على مستوى منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

وتسعى الشركة لان تكون الشريك الأساسى لكافة مصنعى الدواء الموثوقين علميا او المعروفين عالميا، ويصل انتاجية الشركة إلى 1.3 بليون وحدة سنويا بأشكالها الصيدلانية المتعددة ويمتلك المصنع الخاص بها امكانيات تخزينية واسعة تخص المواد الأولية المستخدمة والأدوية شبه المنتهية والأدوية فى صورتها النهائية فى مستودعات المصنع.

- سبيماكو الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية وهى الشركة الرائدة في الصناعات الدوائية المتكاملة رأسياً في المملكة وعملها ممتد إقليميا فى 16 دولة، وهي الشريك الاستراتيجي المفضل لشركات تصنيع الأدوية العالمية والإقليمية والمحلية، وهى من الشركات ذات الأداء المالى الجيد، حيث كشفت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الثانى من العام عن تحقيق إجمالى أرباح حوالى 250 مليون ريال، ووصلت الإيرادات إلى 475 مليون ريال.

وتبلغ الحصة السوقية للشركة 7.5 % في القطاع الخاص، وللشركة محفظة أدوية متنوعة ومتطورة، مع تنامي وجود الأدوية في مجالات علاجية سريعة النمو وعالية القيمة ولديها تنويع كبير لأدوية البدائل الحيوية والأدوية المبتكرة.

- شركة الرازى للصناعات الدوائية تم انشاء المصنع التابع للشركة سنة2001 بهدف انتاج المنتجات الدوائية التى تلبى احتياجات السوق المحلى والتصدير للخارج.

- شركة تبوك للصناعات الدوائية تم تأسيسها في عام 1994م. ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الرياض وانتشرت فروعها في أسواق شمال إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، وتم إطلاق موقع إنتاج في الدمام، وهو اول موقع لتصنيع الحقن المجففة بالتبريد في المملكة.  

اقرأ أيضا