صندوق الاستثمارات العامة يسجل زيادة بـنسبة 8.7% في العائدات ويعزز أصوله


الثلاثاء 20 اغسطس 2024 | 12:43 مساءً
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
ابتسام الدوسري

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تحقيق زيادة ملحوظة في عائداته السنوية، التي ارتفعت إلى 8.7% العام الماضي، مقارنة بـ 8% في العام السابق، وفقاً للتقرير السنوي الصادر يوم الاثنين. وذكر الصندوق أن هذه الزيادة تعود بشكل كبير إلى الأداء القوي للاستثمارات المحلية والمكاسب التي حققها من محفظته الدولية.

تعزيز الأداء بفضل الأسواق العالمية

ساهم الارتفاع في الأسواق العالمية، بما في ذلك الأداء المتميز لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 الذي سجل عائداً بنسبة 24% في عام 2023، في تحسين الأداء العام للصندوق.

زيادة الأصول المدارة عن 70 مليار دولار

بلغت الأصول المدارة في الصندوق 760 مليار دولار في نهاية العام، مدعومة بنقل المملكة لحصة قدرها 4% - تزيد قيمتها عن 70 مليار دولار - من أسهم أرامكو السعودية إلى إحدى الشركات التابعة للصندوق.

تشكل الأصول الدولية 20% من إجمالي الحيازات، بما يعادل 586 مليار ريال سعودي، بزيادة تزيد عن 14% عن العام السابق. وأشار الصندوق إلى أن هذه الحيازات تفوقت على الأهداف المحددة، رغم انخفاض النسبة المئوية للأصول المدارة خارجياً إلى 15% من 17%.

التقدم نحو أهداف المستقبل

في وقت سابق من هذا العام، نقلت المملكة حصة إضافية بنسبة 8% في أرامكو إلى صندوق الاستثمارات العامة، مما يعزز من قدرة الصندوق على تحقيق هدفه في إدارة أصول تتجاوز تريليون دولار بحلول عام 2025.

تحول إلى الربحية بقيمة 25 مليار دولار

حقق الصندوق أرباحاً بقيمة 25 مليار دولار من أنشطة الاستثمار في العام الماضي، مقارنة بخسارة قدرها 11 مليار دولار في العام السابق، وفقاً للحسابات المنشورة في يوليو.

صندوق الاستثمارات العامة
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

اقرأ أيضا