في ختام القمة العالمية للذكاء الاصطناعي : أرامكو الرقمية وشركة جروك .. يؤسسان أكبرمركز لاستقراء الذكاء الاصطناعي بالمملكة


الخميس 12 سبتمبر 2024 | 03:43 مساءً
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة
فهد السليماني

أعلنت شركة أرامكو الرقمية بالتعاون مع شركة جروك - الرائدة في مجال الاستدلال بالذكاء الاصطناعي -، عن شراكتهما في مشروع إنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي في المملكة .

جاء ذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة التي تختتم أعمالها 'اليوم الخميس ' بالرياض، هذه الشراكة الإستراتيجية ستسهم في تعزيز مبادرات التحول الرقمي بالمملكة وترسيخ مكانتها بوصفها مركزاً عالمياً للذكاء الاصطناعي.

أكبر مركز لاستقراء الذكاء الاصطناعي في المملكة

هذا المركز سوف يعزز من قدرة أرامكو الرقمية، مما يعزز قدرتها على الاستفادة من التقنيات الحديثة لتحقيق التميز في التشغيل والإسهام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

المركز نقلة نوعية لمعالجة البيانات والتحليلات عبر القطاعات المختلفة

ومن خلال دمج البنية التحتية المتقدمة للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لشركة جروك مع الأهداف الإستراتيجية لأرامكو الرقمية سيؤدي ذلك إلى إحداث نقلة نوعية في معالجة البيانات والتحليلات عبر القطاعات المختلفة، .

ومع نهاية نهاية عام 2024، سيصل المركز إلى معالجة 5.28 ملايين رمز في الثانية، حيث من المتوقع أن ترتفع القدرة إلى 53 مليون رمز في الثانية بحلول نهاية عام 2025.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو الرقمية طارق أمين : إن هذا المشروع يعدّ خطوة نوعية نحو تعزيز مكانة المملكة كمحور رئيسي للتكنولوجيا والابتكار على مستوى العالم، ومن خلال هذه الشراكة نهدف إلى بناء بنية تحتية متقدمة للوصول المرن والشامل لقدرات الذكاء الاصطناعي عبر منصتنا التجارية 'نواة'.

أكبر مركز لاستقراء الذكاء الاصطناعي بالمملكة .. يعزز الابتكار ودعم التحول الرقمي

وأشار طارق أمين :إلى أن المركز سيسهم في إحداث نقلة نوعية في دعم التحول الرقمي وتوطين أحدث التقنيات المتقدمة، مع التركيز على تعزيز الابتكار والكفاءة التشغيلية وضمان الاستدامة البيئية، بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

من جانبه أكد جوناثان روس ، الرئيس التنفيذي لشركة 'جروك' ، أن الشراكة مع أرامكو الرقمية، تجسد التزام 'جروك' بدفع حدود الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أنه من خلال الدمج مع منصة 'نواة' التابعة لأرامكو الرقمية، سيتمكن الجميع من الوصول إلى قوة معالجة فائقة وقابلة للتوسع ' .

مركز استقراء الذكاء الاصطناعي .. يعتمد تقنية LPU

ويتميز المركز الجديد بالاعتماد على تقنية 'LPU'، التي تمثّل قمة التطور في معالجات الذكاء الاصطناعي المصممة لتحمل أعباء العمل الكبيرة في الاستدلال.

وهذه التقنية تمكن من تحليل البيانات في الوقت الفعلي، مما يؤدي إلى سرعة اتخاذ القرارات عبر مختلف القطاعات، المركز يستخدام الطاقة الخضراء لضمان عمليات مستدامة بيئياً.

اقرأ أيضا