جوائز "نوبل " تثير الشكوك حول شركة جوجل


الجمعة 11 أكتوبر 2024 | 10:53 صباحاً
جوجل
جوجل
فهد السليماني

ذكرت وكالة أنباء 'رويترز  'أن جوائز نوبل التي تم منحها  هذا الأسبوع في الكيمياء والفيزياء لعدد صغير من رواد الذكاء الاصطناعي المرتبطين بشركة جوجل يثير  جدلا حول هيمنة الشركة على الأبحاث ووجوب الاعتراف بالاختراقات في علوم الكمبيوتر.وسط تزايد مخاوف من حدة ذكاء أجهزة الكمبيوتر التي قد تفوق البشر في وقت أقرب مما كان متوقع . 

جوائز نوبل تثير الشكوك حول جوجلجوائز نوبل تثير الشكوك حول جوجل

جوجل تواجه منافسة شرسة من مايكروسوفت 

ورغم أن جوجل  تقود أبحاث الذكاء الاصطناعي، لكنها  تواجهه منافسة شرسةمن أوبن أيه.آي المدعومة من مايكروسوفت وتدقيق تنظيمي متزايد من وزارة العدل الأمريكية. 

حصول "ديميس هاسابيس"  وزميله في جوجل "جون جامبر " على نوبل في الكيمياء 

وكان قد حصد ديميس هاسابيس، المؤسس المشارك لوحدة' ديب مايند ' للذكاء الاصطناعي في جوجل، وزميله جون جامبر جائزة نوبل في الكيمياء أمس الأربعاء، وذلك إلى جانب عالم الكيمياء الحيوية الأمريكي ديفيد بيكر، بسبب أبحاثهم  في فك شفرة هياكل البروتينات المجهرية.

 

جوائز نوبل تثير الشكوك حول جوجلجوائز نوبل تثير الشكوك حول جوجل

حصول " جيفري هينتون " و " جون هوبفيلد "   على جائزة نوبل في الفيزياء

كما فاز الباحث السابق في جوجل ' جيفري هينتون '  والعالم الأمريكي 'جون هوبفيلد '  بجائزة نوبل في الفيزياء يوم الثلاثاء، وذلك  بسبب اكتشافاتهم الرائدة في التعليم الآلي  والتي مهدت الطريق لما يحدث الآن من طفرة الذكاء الاصطناعي.

وقالت البروفيسورة ويندي هول، عالمة الكمبيوتر ومستشارة الذكاء الاصطناعي للأمم المتحدة،'  لرويترز 'إنه في حين يستحق عمل الحائزين على الجوائز التقدير، فإن عدم حصولهم على جائزة 'نوبل '  في الرياضيات أو علوم الكمبيوتر شوه النتيجة.

"هينتون "  الحائز على نوبل يحذر أجهزة الكمبيوتر قد تصبح في وقت قريب جد أذكى من البشر 

وتحدث هينتون الحائز على نوبل عن شعوره بالندم  بشأن عمله، إذ استقال من جوجل العام الماضي من أجل التحدث بحرية عن مخاطر الذكاء الاصطناعي، محذرا من أن أجهزة الكمبيوتر قد تصبح أكثر ذكاء من البشر في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعا لهافي السابق.

وذكرت رويترز بالنسبة للبعض، فإنه وبعد التعرف على هوية الفائزين بجائزة نوبل هذا الأسبوع تبين  مدى صعوبة المنافسة وذلك بالنسبة للأوساط الأكاديمية التقليدية.

جوائز نوبل تثير الشكوك حول جوجل
جوائز نوبل تثير الشكوك حول جوجل
جوجل

اقرأ أيضا