السعودية أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في المنطقة.. 13.5% مبيعات التجارة الإلكترونية سنوياً


السبت 10 فبراير 2024 | 12:20 مساءً
السعودية أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في المنطقة
السعودية أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في المنطقة
ابتسام الدوسري

تعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق للتجارة الإلكترونية في المنطقة لا سيما في مجالات مثل الاستثمار والقدرة اللوجستية.

من المتوقع أن تنمو مبيعات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بنسبة 13.5% سنوياً حتى عام 2027 متجاوزة المتوسط ​​العالمي البالغ 11% .

التجارة الإلكترونية سجلت مبيعات بـ 10 مليارات دولار في 2023

وفقًا لتقرير صادر عن شركة أجيليتي شركة خدمات سلسلة التوريد العالمية سجلت التجارة الإلكترونية السعودية مبيعات بلغت حوالي 10 مليارات دولار في عام 2023، مما يجعل المملكة تحتل المرتبة 28 من بين أكبر الأسواق الإلكترونية في العالم.

السعودية زعيم للتجارة الإلكترونية في المنطقة

وأشار التقرير ان المملكة العربية السعودية رسخت مكانتها كزعيم جديد للتجارة الإلكترونية في المنطقة وخاصة في مجالات مثل الاستثمارات والقدرة اللوجستية وأحجام الشحن.

ووفقاً لتقرير أجيليتي قامت المملكة بتبسيط عملية الترخيص لمقدمي خدمات التوصيل المحليين وإنشاء مستويات ترخيص متعددة وقامت باستثمارات جديدة لتحسين التخزين وتلبية الطلبات وقدرات النقل البري.

تمر المملكة العربية السعودية بفترة من التغيير وهي تقود منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جهودها الرامية إلى تنويع اقتصادها.

تحقيقاً لأهداف ؤية المملكة 2030

أحد الأهداف الرئيسية لرؤية 2030 هي الأهداف التنموية للبلاد ومن المتوقع ظهور حوالي 80 مشروعًا تركز بشكل أساسي على التطوير اللوجستي.

يتم تمويل معظم هذه المشاريع من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

90 % من سكان المملكة يمتلكون الوصول الي الإنترنت

تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر عدد من السكان في دول مجلس التعاون الخليجي مع تزايد عدد السكان الشباب البارعين في التكنولوجيا مما يجعلها لاعبًا رئيسيًا في سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي عام 2020 كان حوالي 90% من السكان في السعودي، لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت.

80 % من سكان المملكة يعتمدون علي التسوق عبر الإنترنت

وقد ساهمت هذه العوامل في تسهيل اعتماد التجارة الإلكترونية بين السكان حيث يشارك حوالي 80% من مستخدمي الإنترنت النشطين في المملكة العربية السعودية في التسوق عبر الإنترنت وهي نفس النسبة الموجودة في الصين.

ويعد سوق التجارة الإلكترونية السعودي واحدًا من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن المتوقع أن يستمر في النمو.

اقرأ أيضا