مباحثات سعوديه صينية لنقل تقنيات الدفاع الفضائي إلى المملكة


الجمعة 01 مارس 2024 | 12:17 صباحاً
مكوك فضاء
مكوك فضاء
ثامر المالكي

استكمالًا لجهود التعاون بين البلدين في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية أيضًا ، تتعاون المملكة العربية السعودية مع الصين ، في مجال الفضاء ، حيث توطدت العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة بشتى المجالات .

مباحثات سعودية صينية

وفي تقرير صادر عن موقع Tactical Report المختص بشؤون الدفاع ، بأن مباحثات سعودية صينية قائمة بشأن نقل تقنيات دفاع فضائية للمملكة العربية السعودية .

وتتطلب هذه المناقشات جهودًا إضافية من كلا الجانبين ، وبمشاركة مسؤولون سعوديون وصينيين في هذه المفاوضات المتعلقة بالفضاء لنقل التكنولوجيا .

أهمية تقنيات الدفاع الفضائي

تتطور تقنيات الدفاع الفضائي باستمرار مع تطور التكنولوجيا وبظهور تهديدات جديدة في الفضاء ، وتعتبر هذه التقنيات جزءًا هامًّا من الجهود العالمية للحفاظ على الأمن والاستقرار في الفضاء الخارجي .

اساليب تقنيات الدفاع الفضائي

تعد تقنيات الدفاع الفضائي هي مجموعة من الأساليب والتقنيات المستخدمة لحماية الأصول والمصالح الفضائية من التهديدات العدائية ، وتشمل الصواريخ الباليستية المضادة للأقمار الصناعية ، والأسلحة المضادة للأقمار الصناعية ، وعمليات التجسس الفضائي.

كما تتضمن تقنيات الدفاع الفضائي عدة مجالات رئيسية :

1 - الاستشعار والكشف : تشمل استخدام الأقمار الصناعية والرادارات والأجهزة البصرية للكشف عن التهديدات الفضائية وتحديد مساراتها وتحليل نمطها .

2 - التتبع والمراقبة : يتم استخدام نظم المراقبة والتتبع لتحديد مواقع الأجسام الفضائية وتتبع حركتها وتحديد مساراتها، للكشف عن أي تحركات مشبوهة أو تهديدات .

3 - الدفاع السلبي : يشمل استخدام أجهزة الحجب والتشويش والتشويش الإلكتروني للتدخل في قدرة الأسلحة المعادية على استهداف الأصول الفضائية .

4 - الدفاع النشط: يتضمن استخدام أجهزة الدفاع الفعالة مثل الأسلحة المضادة للصواريخ والليزر والأسلحة الكيميائية والبيولوجية لتدمير أو تعطيل التهديدات الفضائية المعادية .

5 - الإستراتيجية والسياسة : تتضمن تحديد الإستراتيجيات والسياسات الخاصة بالدفاع الفضائي وتنظيم التعاون الدولي في هذا المجال .

اقرأ أيضا