وزير المالية: الوقت غير مناسب لخفض ضريبة القيمة المضافة والتركيز على المرافقين


ضريبة القيمة المضافة بلغت في الوقت الحالي 15%

الثلاثاء 05 مارس 2024 | 01:30 مساءً
وزارة المالية السعودية
وزارة المالية السعودية
فهد السليماني

أكد وزير المالية، محمد الجدعان، أن الوقت الحالي غير مناسب لخفض ضريبة القيمة المضافة، نظرًا لعدم استقرار الظروف الاقتصادية العالمية. وفي حواره مع بودكاست سقراط، أوضح الجدعان أن التحديات الاقتصادية تشمل تقلبات أسواق النفط، التضخم غير المنظم، والاضطرابات الجيوسياسية.

وأشار الوزير إلى أن ضريبة القيمة المضافة بلغت في الوقت الحالي 15%، مع مقابل مالي لمرافقي الوافدين قدره 400 ريال شهريًا. وفي سياق آخر، يدرس الوزارة إعادة النظر في المقابل المالي للمرافقين.

من ناحية أخرى، كشف الجدعان عن التحديات التي واجهت الوزارة، حيث كانت الصعوبات تتمثل في عجز الميزانية، وكان لابد من التكيف مع تقلبات أسعار النفط. وتحدث أيضًا عن تحول المنظومة المالية من ورقية إلى إلكترونية، والتحديات المتعلقة بتأخر مستحقات الأفراد وسداد القطاع الخاص.

وختم وزير المالية حديثه بتأكيد أهمية استمرار تحقيق التوازن في الاقتصاد وتمويل مشاريع الرؤية في ظل التحديات الاقتصادية الحالية.

وأضاف الجدعان، أن هناك بعض القرارات قد أدت إليها مجموعة من العوامل التالية، وهي المحافظة على الاستقرار المالي، وعجز الميزانية غير المستدام والذي كان الأكبر في تاريخ المملكة بقرابة 400 مليار ريال، وتذبذب أسواق الطاقة بشكل كبير، وصعوبة القدرة على تمويل الأشياء الأساسية.

وفي سياق اخر، أوضح الجدعان أن المقابل المالي على المرافقين يعد محل دراسة وإعادة نظر لتخفيفه، بغرض جلب الكفاءات العالية واستقرارهم وعوائلهم داخل البلد، مبينا أن ‏سبب فرض المقابل المالي على المرافقين يعود لاستهلاك نحو مليوني شخص للخدمات المدعومة من الدولة، موضحا أن المعادلة بدأت تتغير الآن بعد رفع الدعم عن السلع و تعويضه بحساب المواطن للمواطنين.

اقرأ أيضا