في يومها الثاني مؤتمر "ليب24" الدولي يشهد جولات تمويلية مثيرة وإعلانات لصناديق استثمارية تقنية بقيمة 888 مليون دولار


سعياً لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز للتقنية والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

الثلاثاء 05 مارس 2024 | 02:37 مساءً
مؤتمر ليب
مؤتمر ليب
واس

في يومها الثاني، شهد مؤتمر 'ليب24' الدولي جولات تمويلية مثيرة وإعلانات لصناديق استثمارية تقنية تجاوزت قيمتها الإجمالية 888 مليون دولار. هذا الحدث يأتي في إطار دعم التقنيات المستقبلية وتعزيز ريادة الأعمال التقنية، وسعياً لتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية كمركز للتقنية والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تتمتع بأكبر اقتصاد رقمي في المنطقة.

توجيه تمويل بمبلغ يتجاوز 165.4 مليون دولار للشركات المبتكرة

تم توجيه تمويل بمبلغ يتجاوز 165.4 مليون دولار للشركات المبتكرة. انطلقت هذه الجولات بإعلان شركة بركز الدولية لتكنولوجيا المعلومات (BRKZ) عن نجاح جولتها في المرحلة (Series A) وحصولها على تمويل قيمته 8 ملايين دولار. وفي إعلان آخر، أعلنت (FanZ) عن جولة استثمارية في المرحلة (Pre-series A) حازت على تمويل قيمته 1.5 مليون دولار، بينما أعلنت شركة 'ميسر' عن جولة استثمارية في المرحلة (Seed) بقيمة 21 مليون دولار.

شملت الجولات الاستثمارية أيضاً إعلانات لشركات رائدة أخرى

حيث أعلنت شركة 'Lawazem' عن نجاح جولتها في المرحلة (Pre-series A) وحصولها على تمويل بقيمة 8 ملايين دولار، بغرض توسيع نطاق عملياتها على الصعيدين المحلي والإقليمي. وأضافت شركة 'buildnow' لقبها إلى قائمة الشركات المميزة بعدما أعلنت عن نجاح جولتها في المرحلة (Seed) بتمويل بلغ 9.4 ملايين دولار. ومن جانبها، أكملت منصة 'RemotePass' هذا السباق بإعلان جولة ناجحة في المرحلة (Series A)، حيث نالت تمويلًا بقيمة 5.5 ملايين دولار.

أعلنت "Oasis Capital" عن إطلاق صندوقها الثاني "الصندوق الثاني" بقيمة 100 مليون دولار

فأعلنت 'Oasis Capital' عن إطلاق صندوقها الثاني 'الصندوق الثاني' بقيمة إجمالية تبلغ 100 مليون دولار، بهدف تمكين مؤسسي الشركات في مراحل نموهم الأولية في منطقة الشرق الأوسط. وللمساهمة في تطوير صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية، أسس صندوق التنمية الوطني وبنك التنمية الاجتماعية صندوق الاستثمار في هذا المجال بقيمة 40 مليون دولار، بإدارة من شركة الاستثمار الجريء 'Impact46'. ولدعم المبادرات في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية، قامت ميراك كابيتال بإطلاق مسرعة وصندوق بقيمة 80 مليون دولار. أخيرًا، أعلنت شركة تكامل القابضة عن صندوق استثماري جديد بقيمة 50 مليون دولار لدعم الشركات التقنية في مراحل نموها المبكرة في سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أطلقت شركة "investcorp" صندوقًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار

أطلقت شركة 'investcorp' صندوقًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار. وأعلنت 'Plug and Play' عن إطلاق أول صندوق لها في المنطقة بقيمة 50 مليون دولار، مخصص للاستثمار في الشركات التقنية الناشئة في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بينما لا تقلل شركة 'X By Unifonic' من جهوده

حيث أعلنت عن إطلاق صندوق استثماري أولي لدعم أعمال خدمات البرمجيات للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا.

أعلن البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات NTDP عن إطلاق خمس مبادرات رئيسية

أعلن البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات NTDP عن إطلاق خمس مبادرات رئيسية. أبرزها مبادرة 'AIM' التي تستهدف بناء منصة تحفز الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى مبادرة 'FUEL' التي تدعم صناديق رأس المال الجريء في مجال التقنيات العميقة. وتأتي مبادرة 'FundSwift' لتوفير الدعم المالي للشركات الناشئة، بينما تركز مبادرة 'SourceTech' على دعم شركات تعهيد تقنية المعلومات. أما مبادرة 'Transform+'، فتهدف إلى تقديم منح مالية لسد الفجوة التقنية للشركات الناشئة وتشجيعها على اعتماد الحوسبة السحابية.

بهذه الخطوات الريادية، يتجسد التزام المملكة العربية السعودية في دعم وتعزيز قطاع التكنولوجيا والابتكار، وتحفيز نمو الشركات الناشئة والابتكارات التقنية في المنطقة.

اقرأ أيضا